الخميس، 30 أغسطس، 2012

• الإدارة الصفية: المكافآت والعقوبات

المقال الخامس: المكافآت والعقوبات
·      عقوبة الاحتجاز في المدرسة بعد انتهاء الدوام
هذه العقوبة قد تعدل سلوك الطالب ولكن ليس اقتناعًا بل خوفًا ورعبًا، ولكنها غير واردة بتاتًا وغير مقبولة نهائيًا بما لها من آثار جانبية سلبية على نفسية الطالب، إضافة إلى أنها تزيد التوتر مع الطالب ومع أسرته، وتهدر وقت المعلم وجهده في تنفيذ العقوبة أو في حالة عدم تنفيذها، وقد توفي أحد الطلاب بعد أن تم احتجازه في إحدى المدارس ونسيانه حتى اليوم التالي....

·      إبحث عن المسببين
عندما تحدث فوضى عامة في الصف، ليس من المجدي ولا الإنصاف معاقبة الصف كاملاً، لأن من المؤكد أن يكون هناك من لم يشارك، لذا عليك توجيه العقوبة فقط إلى رؤوس الشغب ومسببيه.
·      سُلَّم العواقب
عندما تحدث فوضى عارمة في الصف، لا تلجأ وبانفعال إلى إصدار عقوبات بالجملة، فتشارك بذلك في زيادة الفوضى، بل اصدر أمرًا عامًا، واضحًا وبصوت هادىء وحازم، ليشمل السلوكيات غير المرغوب فيها، وكذلك العقوبة. كقولك: من هذه اللحظة سيكون تحرك أي واحد منكم من مكانه محسوبًا عليه. فإن حدثت مخالفة سجل اسم الطالب بشكل يظهر للجميع ثم عد إلى الدرس.
·      مدح الطلاب
يحاول المعلم أحيانًا ضبط الصف بذكر عبارات سلبية  تزيد الجو العدائي في الصف، ولو استخدم عبارات المدح المتضمنة للنقد لكانت أقرب للقبول، مثل قوله: خالد! أنت آخر واحد كنت أتوقع منه أن يقاطعني. إذ من عادتك حسن الاستماع.
·      الجائزة الأسبوعية
توزيع جائزة أسبوعية مشوقة ومناسبة لمن يتقيد بالتعليمات ولم تصدر عنه أية مخالفات.
·      العقوبة المناسبة
يجب أن تكون العقوبة عادلة ومتناسبة مع الخطأ قوة وضعفًا، فالخطأ الكبير لابد له من عقاب يناسبه، وكذلك العكس فهذا التناسب يجعل نظام العوقبات يؤدي دوره بنجاح في العملية التربوية. واحرص أن لا تعاقب بدون إعلان أو اتفاق مسبق. فلا تقل لطالب مثلاً: "أنت محروم من حصة الرياضة لأنك أحدثت شغبًا وفوضى"، دون أن تكون قد أعلنت هذا الشرط مسبقًا للطلاب جميعًا. بل قل لهم: "إن من يحدث شغبًا وفوضى، سوف يحرم من حصة الرياضة". 
·      الفصل بين الطالب وبين سلوكه
يجب أن تفصل بين الطالب وسلوكه، فلا توجه النقد للطالب بل إلى سلوكه، ومن الأفضل تضمين النقد بعض النواحي الإيجابية لديه، فلا تقل له: أنت طالب سيء بل قل: أنا أعرف أنك طالب متزن لكن تصرفك كان سيئًا.
·      إعطاء الجوائز والمكافآت
اجعل لديك وسائل وحوافز بشكل دائم، حتى تتمكن من تعزيز من يستحق، واحرص على أن ينال كل الطلاب نصيبهم من التعزيز، بناءً على تفوقهم، مشاراكاتهم، مجهودهم أو انضباتهم.
·      الترفيه
من الأفضل أن ترفه طلابك ولكن في حدود ضيقة، على أن تكون كالمكافأة لهم، مثل مشاهدة فيلم فيديو أو إقامة مباراة رياضية أو رحلة محلية...، شرط أن يتم اختيار ما يناسبهم. واجعل اختيارك حازمًا حتى لا تحتار بين رغباتهم .




الإدارة الصفية - المقال الأول: إعرف طلابك

 

الإدارة الصفية - المقال الثاني: كيف تحافظ على هدوئك في وجه العاصفة الصفية؟

 

الإدارة الصفية - المقال الثالث: كيف تبقي الأمور في مسارها الصحيح داخل الصف

 

الإدارة الصفية - المقال الرابع: معالجة المشكلات الشائعة

 

الإدارة الصفية - المقال الخامس: المكافآت والعقوبات

 

الإدارة الصفية - المقال السادس: وعلى نطاق أوسع...

 

الإدارة الصفية - المقال السابع: كيف تدير نفسك




ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق