الخميس، 30 أغسطس، 2012

• الإدارة الصفية: وعلى نطاق أوسع...


المقال السادس: وعلى نطاق أوسع...
·      إنشاء ناد بعد المدرسة أو يوم مفتوح
وهذا طريقة  فعالة في بناء علاقة قوية بالطلاب، وهي مؤثرة حتى في الطلبة المشاكسين. وتقوم فكرتها على تحديد يوم للقاء بالطلبة في يوم مفتوح خارج وقت الدراسة أو إقامة يوم مفتوح للمدرسة منذ الصباح. وهذا يساعد المعلم في علاج كثير من السلوكيات الخاطئة لدى الطلاب. ومنطلق التأثير يأتي من شعور الطلبة بأنك مهتم بهم.
 

·      المدرس المساعد
·      فكرة المدرس المساعد تتلخص بوجود معلميْن للصف أو المادة، يكون أحدهما أساسيًا والآخر مساعدًا. بحيث يكمل بعضهما البعض في العملية التعليمية في الصف، وقد تكون هذه الفكرة صعبة التطبيق لأنها مكلفة ماديًا لكنها منتجة. ويتم تفعيل دور المعلم المساعد من خلال:
ü  إطلاعه على استراتيجيتك في التدريس.
ü  إشراكه في معالجة المشاكل وضبط الصف وخاصة المشاكسين.
ü  المساعدة في الإشراف على حل التمارين وتصحيحها.
ü  إشراكه في الشرح للتنويع في الأصوات .
ü  إعطائه صلاحيات أخرى حسب الحاجة.
·      ضيف في الصف
من الممتع إحضار ضيف يتمتّع بموهبة أو علم يثير الطلاب، وخاصة إذا كان من أهل الحي المرموقين، أو من طلاب المدرسة السابقين المتفوقين. فهذا يضفي متعة وتجديدًا على عملية التعليم، وعلى طموح الطلاب ويزيد انتماءهم للصف والمدرسة. ومما يساعد في نجاح هذه الفكرة التخطيط لها والاختيار المناسب  للشخص والموضوع.
·      الاتصال بولي الأمر
عادة ما تتصل الإدارة بولي الأمر، ويفضل عدم كتابة كلمات قاسية بحق التلميذ في الرسالة المرسلة، لأنه مما يساعد في تفعيل هذا الاتصال اختيار العبارات المناسبة للتعبير عن مستوى الطالب، وعن الأسلوب الذي تريده في العلاج كأن تقول: إن ولدكم يتمتع بإمكانات جيدة، ونحتاج إلى تطويرها لترفع مستواه الدراسي، لذلك نأمل حضوركم لمناقشة ما تقترحون من الأساليب لتنمية قدراته، والتعامل مع الأسباب المانعة من العلاج.
·      توثيق الاتفاق مع ولي الأمر
وهذا من الأمور الهامة بحيث يسجل ما تم الاتفاق عليه بينك وبين ولي الأمر كتابيًا، وبتاريخه، ويفضل أيضًا إعطاء الطالب فكرة مختصرة عما تم مع ولي أمره.
·      هيكلة الصف
هيكلة الصف عامل مساعد في ضبط الصف وسلاسة الحركة فيه وهذا من خلال ما يلي :
ü  أجلس الطلاب المشاكسين بمواجهتك.
ü  فرق الطلبة المشاكسين.
ü  باعد ما بين المقاعد قدر المتاح لك.
ü  أترك مسافة بين اللوح وأول طلاب الصف.
ü  إجعل أدواتك وحاجياتك في متناول يدك وبأقرب مكان ممكن.
·      القواعد الذهبية لمخططات الجلوس
في بداية العام الدراسي تحتاج إلى توزيع المقاعد بشكل يخدم عمليتك التعليمية، بحيث تراعي ذوي الاحتياجات الخاصة، وكذلك المشاكسين، وغير هذا. ويمكنك أن تستجيب لرغبات الطلاب في التوزيع إذا كان لا يتعارض مع المناسب، وإلا عليك أن تصر على توزيعك ولا ترضخ لطلبات الطلاب وأولياء أمورهم ما لم يكن هناك سبب مقنع لك.
·      إبقاء الطلاب في مقاعدهم 
لا تسمح لطالب بالخروج عن مقعده بدون إذن بأي حال،  ولذا يجب عليك أن تضع نظامًا يسمح بتلبية احتياجات الطلاب  دون إخلال بالنظام، وبدون هذا النظام سيضطر الطلاب إلى مخالفة تعليماتك.
·      القاعدة الذهبية لنقل مجموعة
عندما تحتاج إلى نقل الطلاب لقاعة أخرى، وحتى لا تحدث فوضى أثناء الانتقال، عليك أن ترتب المكان الذي ستنتقل إليه قبل ذلك، وكذلك تخبر الطلاب بمكان وموعد الانتقال. وأن ترسم لهم خريطة الجلوس مسبقًا، ثم رتب آلية خروجهم بنظام، وكن أنت أول الواصلين.
·      تذكير الطلاب بأسباب السلوك الجيد




هناك تعليق واحد:

  1. المعلمه عبير عبد الله25 أكتوبر، 2012 9:51 م

    رائع لقد اعجبتني فكرة تخصيص يوم بعد الدوام لعلاج مشاكل الطلاب لاسيما ان حصص التوجيه قليلة

    ردحذف