الخميس، 30 أغسطس، 2012

• الإدارة الصفية: كيف تدير نفسك


المقال السابع: كيف تدير نفسك
·      الجدولان
أما الجدول الأول وهو جدول الحصص فمعروف وشائع، وأما الجدول الثاني فهو جدول تضعه لأعمال التصحيح والمتابعة التي تقوم بها في غير موعد الحصص، وفائدة هذا الجدول هي ترتيب العمل ليسهل إنجازه، ولزوال الشعور بالتوتر الذي يصاحب المعلم حال تقصيره في إنجاز عمل ما، ولا يعلم بالضبط متى يمكنه القيام به. ويراعى في الجدول أن يكون واقعيًا وقابلاً للتطبيق.

·      أولويات
الأعمال المنوطة بالمعلم كثيرة، وغالبًا ما لا يتمكن من إنجازها كلها، لذا ينبغي عليه أن يرتبها حسب أهميتها، ويمكنه تصنيفها  كما يلي:
ü  يجب أن أفعل.
ü  ينبغي أن أفعل.
ü  يستحسن أن أفعل.
وبذلك يسهل عليه تحديد بماذا يبدأ. ومن الأفضل سؤال أهل الخبرة عن صحة التصنيف قبل البدء بالعمل به.
·      الاسترخاء
لعل مهنة التعليم من أكثر المهن تسببًا في توتر صاحبها، وهذا مؤثر على صحة المعلم، وكذلك على عطائه في المدرسة. ولذا فمن الأساسيات للمعلم أن يتدرب على مهارات الاسترخاء،  وأن يجعل له أوقاتًا يتمتع بها بالاسترخاء ويحافظ عليها ويجعلها من أولوياته. ويمكنك أن تتخلص من التوتر العصبي بممارسة تمارين الاسترخاء العضلي العميق عن طريق هذا الرابط:
·      التمارين الرياضية 
للتخلص من ضغوط العمل النفسية، خصص ساعة يومية ولمدة ثلاثة أيام في الأسبوع لمزاولة رياضة لا تعتمد على الجهد العنيف، واستمر على هذا البرنامج ولا تتنازل عنه مهما كان السبب.
·      تجديد الطاقة
اجعل لنفسك يومًا أسبوعيًا تروّح فيه عن نفسك بعيدًا عن طبيعة العمل المدرسي، فإن هذا يجدد طاقتك ويجعلك تعود إلى العمل بنشاط أكبر.
·      كيف تصبح تلميذًا من جديد؟
يقال أن الطبيب والمدرس إذا لم يواكبا كل جديد في مجاليهما فإن دوريهما يتلاشى مهنيًا. لذا عليك أن تبحث وتقرأ، وأن تحضر دورات تدريبية، أو تنتسب إلى جامعة، وذلك حتى تكسر روتين التدريس، وتجدد معلوماتك وعلاقاتك. وبذلك تزداد ثقتك بنفسك خاصة عندما تحقق نجاحات في معارف وعلوم جديدة عليك.
·      خفف من سرعة وتيرتك
عوّد نفسك على التدريس في غرفة الصف بوتيرة بطيئة، مما يساعدك على العطاء الأفضل والنتاج الأحسن.
·      أصدقاؤك
بعض المعلمين قد يعطي مهنتة كل وقته، ويفرط ببعض الصداقات الحقيقية لديه، مما يجعله يشعر بالتقصير تجاههم. وهذا غير مناسب لنفسية المعلم، فإن وجود بعض الصداقات من خارج المنظومة التعليمية، يساعد المعلم على عدم الانعزال عن المجتمع، فحياة المعلم ليست كلها للتعليم والمهنة. لذا عليه أن يستغل بعض المناسبات لزيارة أصدقائه.
·      الراحة
إحرص أن تنام وقتًا كافيًا وباسترخاء تام، ولا تجهد نفسك لساعات متأخرة من الليل، لأن ذلك يجعلك متوترًا، مما يؤثرعلى عطائك في الصباح.
·      سجل بسيط لأداء الأعمال 
·      خصص سجلاً لك تدون فيه في آخر اليوم الدراسي أهم الأعمال التي قمت بها، وأهم القرارات التي اتخذتها، وكذلك أفضل الأعمال التي تميزت بها، وكذلك مواعيدك والتزاماتك. ثم اجعل هذا السجل في متناول يدك لتتمكن من الاستفادة منه.






هناك تعليق واحد:

  1. ومن أين سيكون هناك وقتا لممارسة الرياضة؟

    ردحذف