الأحد، 9 فبراير، 2014

• 15 طريقة تساعدك على التركيز في عملك

     
كل فرد منا يحتاج للقيام بالكثير من الأعمال كل يوم، وقد تتشابك هذه الأعمال وتختلط مما يؤدي إلى نسيانها، وبالتالي يحتاج المرء للتركيز كي يتذكر الأشياء وكي ينجز أعماله بكفاءة
   لذلك عزيزي... يجب  أن تقوي تركيزك ببعض الخطوات الفعالة التي تساعدك على ذلك:
1)        يجب أن تجد ما يلهمك ويريح نفسك:
إن أي مهمة أو خطوات روتينية تقوم بها تستهلك الكثير من تركيزك، فقبل أن تبدأ أي شئ يجب أن تسأل نفسك: لماذا يجب أن تفعلها؟ وبناءًا على إجابة السؤال ستجد الغرض الذي يشجعك على التركيز في أهمية المهمة التي تقوم بها. كما يجب أن تجد وسيلة تخفف عنك صعوبة ما تقوم به، عليك أن تفكر في طريقة مبتكرة لتسهيل العمل، إبحث عن برمجة إلكترونية تختصر العمل، أو استعن بدوي الخيرة، أو استخدم الآلات والتكنولوجيا، فكل ذلك يقوي جزء التخيل والإبداع عندك،ويخفف الأعباء عنك، فلا تضع لنفسك حدودًا في التفكير، بل حرّر عقلك وانطلق.
2)        الإختيار المناسب للكرسي والطاولة:
الكثير من الأشخاص يمارسون عملهم بمجهود عملي متعب، حتى لو كانوا يجلسون على الكرسي طوال النهار، لذلك يجب أن تجلس على كرسي مريح كما يجب أن يكون وضعك من الطاولة مريحًا لكتفيك ويديك.
3)        ترتيب أوراقك بشكل جيد:
لكي تظل محتفظًا بتركيزك يجب أن تجعل إحتياجاتك فقط في متناول يدك، بحيث يكون مكتبك مرتبًا بشكل جيد، كما يجب أن تحتفظ بمساحة لأي طعام أو شراب تريده أن يكون بجانبك.
4)        الإبتعاد عن عجقة الكمبيوتر:
لا تجعل كومبيوترك مليئًا بالأيقونات، بل ضع ملفاتك المهمة في ملفات معدودة يسهل الوصول إليها.
5)        الإحتفاظ بمياه كافية قربك:
تناول المياه من فترة إلى أخرى، فالمياه تشعرك بالتجدد والانتعاش والاحساس بالشبع حتى يحين وقت الراحة.
6)        تحضير بعض الوجبات الخفيفة:
من الأفضل أن تحتفظ ببعض الوجبات الخفيفة بالقرب منك حتى تسد جوعك إن لم تفدْك المياه. هذه الوجبات الخفيفة من الأفضل أن تكون بعض الفاكهة حتى تعطيك بعض السكر الصحي وتعيط الإنتعاش اللازم حيث أن الجوع يشتت الإنتباه بنسبة 90%.
7)        إعداد قائمة بالمهام التي يجب القيام بها:
عندما تعد قائمة بما تريد القيام به يسهل عليك الوقت للتفكير الكثير أثناء القيام بالأعمال، ومن الأفضل أن تكون مكتوبة على الورق، لأنها إن كُتبت على الموبايل أو الكمبيوتر سوف تفتح الباب أمامك للتشتت، كما يجب أن تضعها قربك كي ترى إن كنت ملتزمًا بها أو تريد تغييرها.
8)        الأهم فالمهم:
من المهم ترتيب أعمالك حسب أهميتها أو أوقات تسليمها، حتى تستطيع توزيع طاقتك اليومية بكفاءة، كما أنه من الأفضل أن تتخلل المهام الصعبة بعض المهام البسيطة التي لن تأخذ الكثير من الوقت ولكنها ستعطيك فرصة للراحة.
9)        لا تسمح بمقاطعة الأخرين:
إن كان هناك شخص بجوارك يريد أن يخرجك من تركيزك يجب أن تستأذنه بهدوء أنك تريد أن تركز في العمل، أو تؤجل حديثه لوقت الراحة أو فيما بعد العمل .
10)  وضع سماعات الأذن:
في بعض الأماكن تحدث الكثير من الجلبة والصخب، لذلك يمكنك أن تعزل نفسك عن كل هذا بسماعات الأذن حتى لو على سبيل التخيل.
11)   يجب أن تختفي:
ليست كل المكالمات التي تصلك مهمة أو لها علاقة بالعمل، لذلك يجب أن تغلق هاتفك أو تحوله إلى الوضع الصامت عندما تحتاج إلى أن تحتفظ بكل إنتباهك في عملك في هذه اللحظة، وإن كنت قد دخلت على أحد أحد برامج المحادثة يمكنك ان تظهر نفسك busy أو invisible هذا أفضل لكي تحتفظ بتركيزك.
12)  الإبتعاد عن مواقع التواصل الإجتماعي:
يجب أن تعزل نفسك عن مواقع التواصل الإجتماعي بشكل نهائي ولا تتفقدها أثناء العمل، بل في أوقات الراحة فقط، فهي قد تسرق وقتك وتلفت إنتباهك لدرجة أن تشتت عقلك بشكل كامل حتى أنك لا تستطيع أن تكمل ما بدأت دون أن تراجع ما قمت به من البداية، وهذا مضيعة للوقت. 
13)  ترتيب بريدك الإلكتروني:
من الأفضل أن تفصل بين بريدك الإلكتروني الشخصي وبريدك الإلكتروني الخاص بالعمل حتى تستطيع أن ترد على الضروري وتتفقدهم دون إجهاد كبير.
14)   ترتيب إستخدامات الهاتف:
من الأفضل أن تجعل خط هاتف للعمل، وخط آخر للمكالمات الشخصية والذي يجب أن يتم إغلاقه أثناء العمل، أو تقوم بوضعه على الوضع الصامت، فقط لكي يسجل المكالمات المفقودة لكي تعيد الإتصال بها بعد العمل. 
15)  إختيار الموسيقى المناسبة:
إذا شعرت بالتعب وكنت من محبي الموسيقى من الأفضل أن تختار الموسيقى التي تحبها والمناسبة ليومك من وجهة نظرك، أو قم بتشغيل بعض القرآن الكريم بتلاوة هادئة تعطيك بعض الإسترخاء أو حاول الإنعزال عن الصخب الذي حولك، ومن الأفضل أن تحصل على كوب من العصير مع بعض دقائق من الراحة لكي تستعيد كامل تركيزك من جديد.

تابعونا على الفيس بوك
مواضيع تهم الطلاب والمعلمين والأهالي
حكايات معبرة وقصص للأطفال
إقرأ أيضًا

عشر كلمات تدمر أبناءنا

الفخار: أصله، تركيبه، صناعته، استعمالاته

قصة وعبرة: الأمور الخطيرة لا تنتظر حتى الغد

الأطفال الممتنون أكثر سعادة

شخصية الحشاش ونكت الحشاشين.. وتأثيرها على الشباب

قصص الأطفال: لَسْتُ بِحاجَةٍ لِمُعلّمٍ!

للمزيد

حدوثة قبل النوم

كيف تذاكر وتنجح وتتفوق

قصص معبرة

معالجة المشكلات السلوكية عند الأطفال والطلاب

مراهقون: مشاكل المراهقين وأساليب التعامل معهم

تربية الأبناء والطلاب

مواضيع حول التنمية البشرية وتطوير الذات





ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق