الخميس، 19 يونيو، 2014

• إختر مهنتك: فنّي خراطة وميكانيك صناعي


التعريف بمهنة فني الخراطة والميكانيك الصناعي
يصنّف ميكانيكي صيانة الآلات والمعدات الصناعية من أصحاب المهارات والكفاءات العالية في قطاع الأعمال الصناعية. تتمتع هذه الفئة من العمّال بكفاءاتها وقدرتها على إنجاز أعمال معقدة باستخدام مختلف أنواع المعدات الآلية، بما فيها آلالات الحفر والثقب، والمخارط، وآلات التفريز، وآلات القص، والجلاخات الدقيقة. ويستخدم "الآلات المشغّلة بجهاز تحكّم رقمي" CNC، ويقوم بتلحيم المعادن، والمعالجة الحرارية للمعادن، وتركيب وصيانة وتصليح الآلات والمعدات الميكانيكية والصناعية.

يراجع هذا الفنّي التصاميم والرسوم الميكانيكية والمواصفات المختصّة بكل انتاج، وينظّم عملية الإنتاج، ويجهّز الأدوات والمواد اللازمة لإنجاز العمل، ويتخذ سلسلة الخطوات المتبعة في إنتاج السلعة. كما ينجز أيضاً جميع الأعمال الميكانيكية المطلوبة منه، ويرصد المشاكل الناشئة عن عملية الإنتاج، ويقارن التصاميم الأولية بالمنتجات النهائية للتأكد من تطابقها ودقة تنفيذها. يجدر بالميكانيكي أن يطّلع باستمرار على التقنيات الحديثة وأن يتعلم طريقة تشغيل الآليات المستحدثة.   
المهارات المطلوبة لفني الخراطة والميكانيك الصناعي
يتطلب هذا الاختصاص الإلمام بالرياضيات والفيزياء وعلم المعادن والكهرباء، نظراً لكونه عمل يتطلّب مهارات يدوية وقدرات تحليلية. يستخدم هذا الميكانيكي مجموعة محددة من الآلات الميكانيكية لثني المعادن، ورسم أشكالها، وتقطيعها، وتذويبها. يجب أن يتمتع بحدة البصر، وأن يحسن استعمال أجهزة السلامة الخاصة وكذلك تقدير المخاطر المحتملة على سلامته. كما يجب أن يكون قادراً على قراءة التصاميم، وتجميع الرسومات المفصلة، وفهم الرموز والإشارات المرتبطة بها.
محيط العمل لفني الخراطة والميكانيك الصناعي
معظم الميكانيكيين يعملون في مصانع أو في محلات صغيرة لتصليح الآلات والمعدات والأجهزة الميكانيكية الموضوعة قيد الاستعمال، أو لتصنيع قطع جديدة لها. وبما أنّ الميكانيكي يشغّل ماكينات سريعة الحركة، فيضطر إلى البقاء وقوفاً معظم الوقت، والعمل وسط أماكن كثيرة الضجة إجمالاً، حيث يتعرض لزيوت الماكينات، والنثر المعدنية، والروائح الكريهة. لحماية نفسه من أي حادث أو إصابة، يستخدم الميكانيكي أدوات واقية، كالنظارات وسدادات الأذن، ويتقيّد بإجراءات السلامة. يجدر به أن يكون رشيق اليدين، ويتحلى بأقصى درجات الدقة والانتباه. يعتبر هذا الميكانيكي أنّ عمله لا يخلو من الابتكار والتحدّي عموماً.
ما المؤهلات المطلوبة للحصول على الوظيفة؟
يجدر بكل طالب يرغب في هذا الاختصاص أن يتابع الدراسة لمدة سنتين في أحد مراكز الأونروا للتدريب المهني، بعد نجاحه في الصف التاسع. أو يمكنه أن يتابع تحصيله العملي لمدة ثلاث سنوات في أحد المعاهد المهنية الخاصة أو الرسمية في لبنان، بعد نجاحه في الصف التاسع، للحصول على شهادة بكالوريا فنية في اختصاص "ميكانيكي صناعي". وبعد انهاء الBT  يمكن الحصول على شهادة امتياز فني في ميكانيك الانتاجي أو الميكانيك الصناعي.
الراتب المحدد لوظيفة فني الخراطة والميكانيك الصناعي
يتقاضى الخريجون الجدد ما يقارب 500 دولار أميركي شهرياً في لبنان، أو ما يفوق هذا المبلغ كثيرًا في الشركات والمصانع المعروفة، حيث يتقاضون أجرهم بحسب ساعات العمل. يكثر الطلب على أصحاب هذا الاختصاص، مع توافر الكثير من فرص العمل في جميع المناطق اللبنانية، وأسواق دول الخليج وأفريقيا.
ماذا يقول فني الخراطة والميكانيك الصناعي
""إسمي علي خلف من منطقة سعدنايل. أعمل لدى مؤسسة صناعية لبيع معدات البناء. لقد تابعت دراستي في كليّة سبلين للتدريب المهني، وبدأت العمل منذ أكثر من 18 سنة. أعتبر عملي مثيراً للاهتمام لأنه يشمل عدة مجالات، وقد تصبح يوماً مسؤولاً عن مجال معيّن ضمن المؤسسة إذا أثبت جدارتك فيه. هكذا تتوزّع المهام بيني وبين زملائي، إذ نشغّل جميع الماكينات تقريباً التي تتطلب درجة عالية من الدقة والتأنّي والقوة الجسدية إلى حد ما.
أنصح الطلاب الراغبين في هذا النوع من العمل أن يتحلوا بالصبر والدقة والمثابرة، وإبداء الاستعداد لاكتساب معارف جديدة كل يوم".
 تابعونا على الفيس بوك وتويتر
مواضيع تهم الطلاب والمعلمين والأهالي
حكايات معبرة وقصص للأطفال

إقرأ أيضًا

قصة وعبرة: غريق ينقذ غريقًا (إنما الأعمال بالنيات)


للمزيد

حدوثة قبل النوم

كيف تذاكر وتنجح وتتفوق

قصص معبرة

معالجة المشكلات السلوكية عند الأطفال والطلاب

مراهقون: مشاكل المراهقين وأساليب التعامل معهم

تربية الأبناء والطلاب

مواضيع حول التنمية البشرية وتطوير الذات





هناك تعليق واحد:

  1. افضل مركز تعليمي لتدريس معادلة كلية هندسة اقل الاسعار واعلى الخدمات لما لدينا فريق من الاساتذة المميزة .. للاستفسار يمكنك الاتصال على الارقام التالية :
    01093189974 — 01118585670

    للتواصل عبر الموقع الالكتروني

    http://www.معادلة-كلية-هندسة.com/

    ردحذف