الثلاثاء، 25 فبراير، 2014

• الأنشطة الطلابية ودورها في انتماء الطالب لمدرسته


   الأنشطة الطلابية جزء لا يتجزأ من المنهاج التربوي التي تقدمه المدرسة للطلاب.. وتعتبر الأنشطة الطلابية عاملاً مساعدًا في خلق بيئة مدرسية آمنة ومحفّزة وجاذبة للتعلم، وبالتالي تساهم في انتماء الطالب لمدرسته وحبه لها، والإقبال على التعلم بشغف مما يحد من الهروب والغياب والعدوانية وتدني التحصيل.



الجمعة، 21 فبراير، 2014

• قصص للأطفال: الصقر الملكي


في يوم العيد، أقبلت مروة بفستانها الملوّن الجميل وقالت لأمّها: ماما أريد الصقر الملكي.
- الصقر الملكي يا بنيّتي؟.. سألت الأمّ مندهشة لطلب ابنتها.
- نعم يا أمّي، صقرٌ أرْكبه يسْبق الطائرات، لا يوقفه سحاب ولا ضباب ولا رياح عاتيات، أزور به مصر والشّام والجزر الخالدات.



• كيف تجعل ابنك يتفوق طوال أيام الدراسة؟


انصبت دراسة حديثة على مستويات نشاط أولاد في سن الحادية عشرة. وتمت مقارنة معدل الرياضة المعتدل والمكثّف مع النتائج المدرسية المسجّلة بعد مرور سنوات.



الاثنين، 17 فبراير، 2014

• كيف نربي ولدًا سعيدًا وناجحًا؟


     لقد تعقدت أمور التربية كثيرًا بسبب كثرة المتطلبات والمنافسة في هذا العالم الواسع، وصار على الأهل أن يضعوا خطة كي يصبح الولد راشدًا سعيدًا ناجحًا.



السبت، 15 فبراير، 2014

• هكذا ندمر أطفالنا ونقضي عليهم

جميعنا يتمنى أن يصبح ابنه أو ابنته إنسانًا قياديًا مميزًا بشخصيته واستقلاليته وقدرته على قيادة الآخرين. ولكن أتعلمون أننا نحن الأهل نمارس تصرفات تحول دون أن نحقق في أولادنا ما نتمناه. ما هي هذه التصرفات التي تؤذي شخصية أولادنا دون أن ندرك؟



• لا تربي ابنتك كي تكون ملطشة للأيدي وممسحة للأرجل


  كثيرًا ما نربي أبناءنا وبناتنا على عادات نظن أنها سليمة، فإذا بهذه العادة أو السلوك يؤذيهم ويضرهم. وأكثر ما نركز عليه هو بناتنا. فمن العادات التي نربي بناتنا عليها ولكنها عادة مؤذية لها ولشخصيتها هذه العادة:

تعلمينها أن تكون مؤدبة وهادئة ومطيعة في كل المناسبات
هناك خط رفيع جدًا ما بين أن تحسن ابنتنا السلوك، وما بين أن نجعلها ملطشة للأيدي وممسحة للأرجل، ولكن الواقع أننا ندفع بناتنا بدون قصد منا إلى أن يكنّ "ملطشة للأيدي وممسحة للأرجل".
"على الفتاة ان تكون حلوة، ومؤدبة ولطيفة ومطيعة دائماً". هذا في الواقع ما نبرمج بناتنا عليه.. "إننا نعلمهن بشتى الطرق أن يكنّ لطيفات، وأن يتجنبن الشجار، وألا يزعجن الآخرين، وألا يواجهن الواقع، وما كل ذلك إلا في سبيل أن تكون ابنتنا في المستقبل امرأة مرغوبة، محببة ولطيفة"
ما الذي قد يعنيه هذا في المستقبل؟ إن هذا قد يؤدي إلى امتناع الفتاة عن التكلم في الصف، أو مستقبلاً في الاجتماعات لئلا تتهم بأنها غير لطيفة.  ويؤدي إلى امتناع الفتاة عن التفاوض من أجل أن تحصل على راتب أعلى، فعليها ألا تزعج الشخص الذي يحتمل أن يصبح مديرها، وعليها ألا تتكلم.. ناهيك عن العلاقة التي ستكون عليها مع الزوج، إن هذا يعني أن يصبح عقل الفتاة مثل الإسفنجة، يمتص كل شيء، فترضى وتقبل بأية فكرة تعرض عليها دون جدال أو نقاش...
كيف تتجنبين تربية ابنتك بتلك العادة المؤذية
كيف نتجنب هذا: مع أن ما نريده من أولادنا دائمًا هو حسن السلوك، إلا أن علينا أن ندرب ابنتنا ونعلمها بأن لا بأس أن تناقش الآخرين وأن تتفاوض معهم والأ توافقهم الرأي عندما يخطئون. شجعي ابنتك على التعبير عن رأيها في الصف، وأن ترفع صوتها حين يكون هناك حاجة للاعتراض، وأن تدافع عن آرائها بكل قوتها، علميها أن تقول "لا" في الوقت المناسب وفي المكان المناسب.. لئلا تصبح فريسة سهلة من الصبايا والشباب العابثين، أو من المارقين من تجار المال والدين والسياسة... 

تابعونا على الفيس بوك
مواضيع تهم الطلاب والمعلمين والأهالي
حكايات معبرة وقصص للأطفال
إقرأ أيضًا

عشر كلمات تدمر أبناءنا

الفخار: أصله، تركيبه، صناعته، استعمالاته

قصة وعبرة: الأمور الخطيرة لا تنتظر حتى الغد

الأطفال الممتنون أكثر سعادة

شخصية الحشاش ونكت الحشاشين.. وتأثيرها على الشباب

قصص الأطفال: لَسْتُ بِحاجَةٍ لِمُعلّمٍ!

للمزيد

حدوثة قبل النوم

كيف تذاكر وتنجح وتتفوق

قصص معبرة

معالجة المشكلات السلوكية عند الأطفال والطلاب

مراهقون: مشاكل المراهقين وأساليب التعامل معهم

تربية الأبناء والطلاب

مواضيع حول التنمية البشرية وتطوير الذات





الجمعة، 14 فبراير، 2014

• 7 أشياء تؤدي إلى فشلك


   إنها مهارات لن تتعلّمها في مدرسة أو جامعة بل ستمتلكها فقط عندما تتعرّف على نفسك وتخاطر من أجل ولو هدف رائع واحد. ربما تظنّ أنك تمتلك هذه المهارات لكن في الحقيقة أنت لا تعرف مدى خطورتها. فما هي  وكيف ستجعلك تفشل في حياتك؟



الثلاثاء، 11 فبراير، 2014

• السلوك العدواني عند الطلاب: كيف يتعامل المعلم معه


  السلوك العدواني عادة مكتسبة، ويمكن التخلص منها، هذه بعض الإرشادات الموجهة والمباشرة يمكن للمعلم أن يسترشد بها في مواجهة السلوكات العدوانية عند الطلاب:



الأحد، 9 فبراير، 2014

• 15 طريقة تساعدك على التركيز في عملك

     
كل فرد منا يحتاج للقيام بالكثير من الأعمال كل يوم، وقد تتشابك هذه الأعمال وتختلط مما يؤدي إلى نسيانها، وبالتالي يحتاج المرء للتركيز كي يتذكر الأشياء وكي ينجز أعماله بكفاءة



السبت، 8 فبراير، 2014

• هكذا صار الـ"واتس آب" شريكاً في "الجريمة"


تحقيق للدكتور أنور عبد الحميد الموسى
استخدم في عمليات "الغش" في الامتحانات الجامعية. أنقذ عشرات الطلاب من مأزق الرسوب الحتمي. اضطرت إحدى الكليات إلى تكثيف التفتيش عنه صعوداً ونزولاً، حتى جلباب المحجبات وعلب سجائر الشباب. والطامة الكبرى لكل من ضبط بحوزته ولو سهواً، لأن العقوبة قد تصل إلى الطرد من الامتحان، أو المنع من تقديم امتحانات أرصدة أخرى، فضلاً عن التشهير، وتعليق اسم "الجاني" في باحات الكليات!