الاثنين، 5 يناير، 2015

• لا ترعبوا أولادكم.. 5 عبارات تزرع الخوف والرعب عند الأولاد

لا تجعلوا أولادكم يعيشون في خوف ورعب دائمين، فالخوف يشلّ طاقاتهم الجسدية والفكرية، إنها عبارات خمسة تجعل هاجس الخوف يسيطر عليهم، فيعيشون في قلق وتوتر مدى حياتهم، فما هي هذه العبارات المرعبة؟

1)   أنا لا أملك المال لشراء ما تطلب
عندما يطلب الطفل منكم شراء لعبة جديدة، تقولون له بأنكم لا تملكون المال لذلك، ولكنكم عندما تفعلون ذلك ترسلون له رسالة مفادها أنكم أنتم الإهل لا تتحكمون بالموضوع المادي وهذا ما يخيف الطفل، حاولوا أن تلجؤوا الى طريقة أخرى كأن تقولوا لهم إنكم تدخرون المال من أجل أشياء أهم من الألعاب، وإذا بقي الولد مصرًا، حاولوا أن تناقشوا معه موضوع ميزانية البيت وكيفية تقسيم المال من أجل الطفل.
2)   لا تتكلم أبدًا مع الغرباء 
هذا مفهوم قاس على طفل صغير، فالولد قد يأخذ هذه القاعدة بطريقة خاطئة ويخاف من كل الناس، وبدلاً من أن تحذروهم من الغرباء بالمطلق، حاولوا أن تعلموهم ماذا عليهم أن يفعلوا إذا قدم أحد الغرباء لهم البوبون أو الشوكولا، وأفهموهم بأن عليهم إخباركم إذا شعروا  بالخوف ـو الحزن او الحيرة من أحد.
3)   إنتبه 
عندما تقول للطفل هذا وهو يقوم بعمل ما صعب، ستشتت إنتباهه عما يفعله وسيفقد تركيزه، ولكن إذا شعرت بالقلق حيال ما يقوم بعمله، حاول أن تكون قريبًا منه لتوقفه إذا أوشك أن يؤذي نفسه.
4)   لا حلوى إلا إذا انهيت غذاءك
إن استعمال هذا التعبير يزيد من قيمة التحلية ويقلل من استمتاعه بالوجبة نفسها، كيف نتعامل معه إذن في هذه الحالة: نقول له: أولاً نأكل الوجبة وبعد ذلك نأكل الحلوى، فمع أن المعنى نفسه تقريبًا، ولكنه لا يربط بين الأكل والحلوى، بل يحاول ترتيب وقت تناول الحلوى.
5)   دعني أساعدك

عندما تجد الطفل يصارع من أجل بناء البرج بالمكعبات أو يحاول أن ينهي البازل (المتاهة)، فمن الطبيعي أن تقول له دعني أساعدك، ولكنك إن سارعت إلى عرض مساعدتك عليه، فأنت بذلك تضعف من استقلالية الطفل، وسيتعلم من ذلك أن عليه دائمًا البحث عن المساعدة من الآخرين، في هذه الحالة ماذا نفعل؟ نحاول إعطاءه الاقتراحات مثلاً نقول له: هل تعتقد أن القطعة الكبيرة أو الصغيرة مناسبة لنضعها فوق؟" ما رأيك لو نجرب؟

تابعونا على الفيس بوك
مواضيع تهم الطلاب والمعلمين والأهالي
حكايات معبرة وقصص للأطفال

إقرأ أيضًا

للمزيد

حدوثة قبل النوم قصص للأطفال

كيف تذاكر وتنجح وتتفوق

قصص قصيرة معبرة

معالجة المشكلات السلوكية عند الأطفال والطلاب

قصص قصيرة مؤثرة

مراهقون: مشاكل المراهقين وأساليب التعامل معهم

تربية الأبناء والطلاب

مواضيع حول التنمية البشرية وتطوير الذات


أيضًا وأيضًا




ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق