الاثنين، 12 يناير، 2015

• كيف تنجح وتجتاز الامتحانات

الجزء الأول: تعامل مع الامتحان بمحبة
1)   لماذا تحتاج أن تتعامل مع الامتحان بمحبة؟
إن التعامل مع الامتحانات بمحبة يساعدك أثناء المذاكرة، ويزيد دافعيتك ويحفزك للحصول على درجات عالية في الامتحان، وبالتالي الشعور بالرضا عن نفسك.
الجزء الثانى: كن متفائلاً

1)   فكّر بشكل ايجابي
هناك الكثير من الطلاب يشعرون بالتشاؤم من الامتحانات مما يقلل من ثقتهم بأنفسهم واستعدادهم لاجتياز الاختبارات بنجاح، لذا فمن المهم أن تعتاد على التفكير بشكل إيجابي بحيث تفكر بأنك ستنجح في الامتحان وأنك ستجتازه بعون الله وبقدرتك.
2)   رفّه عن نفسك
إذا لم تعتد على منح نفسك أوقاتًا للترفيه عنها فسوف يكون من الصعب عليك اجتياز الامتحانات بنجاح كما تتمنى، لأن الضغط الزائد قد يجعلك غير قادر على تذكر المعلومات واسترجاعها كما ينبغي.
3)   انتبه جيدًا
تعلم أن تنتبه بشكل جيد في كل ما يتعلق بدراستك، وكن جدّيًا في مذاكرتك ودراستك.
4)   ثق بنفسك
يعتمد الكثير من الطلاب الأذكياء على مساعدة غيرهم مثل الآباء والمعلمين في المواقف الصعبة، وهذا يؤدى إلى تأخرهم وعدم قدرتهم على تخطى المواقف الصعبة بمفردهم، لذا احرص على أن تقوي ثقتك بنفسك وتعتمد عليها في تحقيق أمور حياتك لكي تحقق نتائج أفضل.
5)   كن متحفزًا
تحفيز نفسك قد يساعدك في تحسين نتائجك، ووضع أهداف لنفسك يساعدك على أن تظل مركزًا ومتحمسًا وهذا هو سر النجاح.
6)   لا تقارن نفسك بالآخرين
لا تقارن نفسك بإخوتك أو بأقاربك أو بالطلاب الآخرين المتميزين، فهذا لن يجلب لك سوى الحزن والإحباط، بل قارن نفسك بنفسك، فإذا لم تعجبك علامتك قل لنفسك: "أنا معتاد أن تكون علامتي أفضل من العلامة التي حصلت عليها".
7)   سامح نفسك عند الوقوع في الخطأ
إن ارتكاب الأخطاء جزء رئيسي من التعلم، وليس هناك على وجه الأرض من لا يخطئ، فلا تلم نفسك حين تخطئ، ولكن يجب أن تتعلم من الأخطاء لئلا تكررها، ولكي تتجنب ذلك يمكنك كتابة أخطائك لكي تتعلم منها ولا تقع فيها مرة أخرى.
8)   إتبع غريزتك
يجب أن تتبع هواك وما تخبرك به غريزتك، فلا تجبر نفسك مثلاً على المراجعة إذا كنت تشعر بأنك لا ترغب في ذلك، اترك الدرس وارجع في وقت آخر حين يصفو ذهنك وتتحفز دافعيتك.
9)   أكتب مخاوفك من الفشل
الخوف من الفشل في الامتحانات شعور شائع جدًا بين الطلاب، وهذا الشعور قد يحفزك على العمل بشكل أفضل، ولكنه أيضًا قد يشعرك بالإحباط، لذا حاول كتابة مخاوفك وأسوأ الاحتمالات حتى تستطيع مواجهتها.
الجزء الثالث: لا تماطل
1)   أجّل الأمور الصعبة
إذا وجدت صعوبة في إنجاز عملك في مادة معينة، فمن المحتمل أنك تقوم بذلك في الوقت الخاطئ، لذا حاول تغيير المادة، أو حاول القيام بشيء آخر، وأجّل الأمر الصعب مؤقتًا، ثم عاود تكرار المحاولة مرة أخرى.
2)   لا تبحث عن الكمال في كل الظروف
محاولة الوصول للكمال شيء جيد وإيجابي لأنه يحفزك على العمل بأقصى ما عندك، ولكنه أيضًا قد يكون عائقًا أمامك، لأنك قد تشعر بالإحباط إذا لم تحقق الهدف الذي تسعى إليه حتى ولو كانت نتائجك مرضية، فلا بأس إذا لم تحصل على العلامة التي تتمناها، ربما تكون فرصتك في المرة القادمة أوفر.
الجزء الرابع: واجه الاكتئاب.
1)   حاول تجنّب الاكتئاب
المعاناة من الاكتئاب لا تؤثر فقط على ثقتك بنفسك بل أيضًا يمكن أن تؤثر على درجاتك في الامتحان، لذا حاول تجنب ذلك والابتعاد عنه قدر الإمكان.
2)   إفهم أسباب الاكتئاب
يحدث الاكتئاب لعدة أسباب، وفي موقفك هذا قد يكون بسبب أن أحدهم قد أخبرك مثلا بأنك غبي لأنك لم تستطع اجتياز الامتحان بشكل جيد، لذا حاول أن تجنب نفسك التعرض لمثل هذه المواقف ولا تجعلها تؤثر عليك.
3)   حاول علاج الاكتئاب
إذا كان الأمر جدي وبسببه تقضى أيامًا عديدة في السرير وليست لديك الرغبة في فعل أي شيء مفيد، فيجب أن تتخذ إجراءات واضحة للتخلص من هذه الحالة كأن تخرج في نزهة مثلاً، أو تقوم بزيارة صديق أو قريب، أو تسافر إلى مكان جديد، أو حتى زيارة الطبيب.
الجزء الخامس: كن متوازنًا
1)   ضع خطة عمل
استخدم مفكرة للتخطيط لما ترغب في إنجازه وترتيب ذلك تبعًا للأهمية والأولويات.
2)   لا تبالغ في العمل
قد تعتقد بأن السبب في عدم إنجازك في الامتحان يعود إلى أنك لم تدرس وتذاكر بالقدر الكافي، ولكن العكس صحيح، فكثير من الطلاب الذين لا ينجزون بشكل جيد قد يكونون من مدمني العمل، لذلك لا ترهق نفسك أكثر من اللازم، وليس المهم في عدد الساعات التي تقضيها في الدراسة، بل فيما تنجزه خلال هذه الساعات.
3)   التوازن
لا تجعل الدراسة تأخذ كل وقتك، بل حاول تخطي تحقيق بعض التوازن في حياتك، مارس شيئًا من هواياتك، تناول الأغذية الصحية، وخذ قسطك الوافي من النوم.
الجزء السادس: نظّم وركّز
1)   إعمل خطة مراجعة
خطة المراجعة هي طريقة رائعة لتنظيم الوقت وضمان تحقيق التقدم والنجاح، تذكر دائمًا بأنك لست مضطرًا للقيام بكل شيء، وبأن المراجعة يجب أن تكون من ضمن أولوياتك.
2)   احتفظ بيومياتك
تحتاج إلى استخدام يوميات لتنظيم عملك على مدار السنة، اكتب الأشياء بقلم رصاص حتى إذا أردت تغيير شيء فيما بعد يسهل عليك مسحه أو تعديله.
3)   أدرس في بيئة هادئة
من المهم جدًا خلق بيئة جيدة للدراسة والمذاكرة، وهناك العديد من الطرق لعمل ذلك مثل تنظيم الغرفة، والابتعاد عن مصادر الضوضاء مع الاستماع إلى موسيقى هادئة تساعدك على التركيز ولا تشتت انتباهك.
الجزء السابع: أكتب الملاحظات بشكل جيد
1)   اكتب الملاحظات
هناك الكثير من الطلاب الموهوبين لا يعرفون كيفية تدوين الملاحظات بشكل صحيح، الملاحظات الجيدة يجب أن تشجعك على التفكير بصورة خلاقة ومبدعة، وليس مجرد اجترار الحقائق، من بين التقنيات الجيدة في تدوين الملاحظات هي كتابة الأسئلة، الخرائط العقلية، واستخدام بطاقات الفهرسة.
2)   فكّر
في نهاية يوم المراجعة يجب أن تتأمل وتفكر جيدًا فيما تعلمته.
3)   إطرح الأسئلة
الطلاب الأذكياء يطرحون العديد من الأسئلة، لذا إذا عجزت عن الفهم في غرفة الصف فلا تتردد في طرح الأسئلة، فهذا سوف يساعدك ويساعد غيرك أيضًا في الصف.
4)   تعرّف على الأسئلة الأساسية في المادة التي تدرسها
الأسئلة الرئيسية هي الأسئلة التي تدور حول الموضوع الرئيسي للمادة، وعادة ما يكون هناك حوالي 2 إلى 3 أسئلة أساسية يجب أن تعرفها.
الجزء الثامن: أكتب وخطّط
1)   خطّط جيدًا قبل الكتابة
إذا كنت بطيئًا في الكتابة، أو إذا كان خطك غير مقروءٍ وتشعر بان طريقتك في الكتابة هي من أحد أسباب عدم قدرتك على الإنجاز في الامتحان، فيجب أن تمنح نفسك بعض الوقت للتخطيط والتمرين على الكتابة بطريقة أفضل حتى لا تضيع مجهودك في المذاكرة والدراسة بدون فائدة.
2)   حسِّن مهاراتك في الكتابة
إبحث في امتحانات السنوات السابقة للتعرف على الأسئلة التي تتكرر كثيرًا، وللتعرف على الطريقة الصحيحة للإجابة وكيفية تنظيمها والتعلم من ذلك والاستفادة منه في تطوير مهاراتك في الكتابة.
3)   مارس وتدرّب على الامتحانات
حاول أن تُجري لنفسك امتحانًا في البيت قبل أن تذهب للامتحان، شرط أن تضع نفسك في ظروف مشابهة للامتحان الرسمي.
4)   قسّم وقتك
أثناء الامتحان إقرأ جميع الأسئلة، وقسم وقتك على الأسئلة واقرأ التعليمات جيدًا ثم ابدأ بالأسئلة السهلة أولاً، ثم انتقل إلى الأسئلة الصعبة، ولا تصرف وقتًا أكثر من اللازم على سؤال لا تعرف الإجابة عنه.
5)   راجع وصحّح
إذا انتهيت من الإجابة على جميع الأسئلة وقت الامتحان قبل انتهاء الوقت المحدد، فاستغل الوقت المتبقي في مراجعة إجاباتك وتصحيحها.

تابعونا على الفيس بوك
مواضيع تهم الطلاب والمعلمين والأهالي
حكايات معبرة وقصص للأطفال

إقرأ أيضًا


للمزيد

حدوثة قبل النوم قصص للأطفال

كيف تذاكر وتنجح وتتفوق

قصص قصيرة معبرة

معالجة المشكلات السلوكية عند الأطفال والطلاب

قصص قصيرة مؤثرة

مراهقون: مشاكل المراهقين وأساليب التعامل معهم

تربية الأبناء والطلاب

مواضيع حول التنمية البشرية وتطوير الذات


أيضًا وأيضًا




ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق