الأربعاء، 7 يناير، 2015

• كيف تحسن ذاكرتك قبل الامتحان.. 20 خطوة مدروسة

إن الإرشادات التالية مهمة ومفيدة جدًا لأنها تجمع أهم النقاط التي تساعد المخ على تذكر واسترجاع المعلومات بشكل أسهل وأسرع، مما يساعدك على دخول الامتحان بكل ثقة من أجل أداء أفضل، وحصولك على نتيجة ترضيك وتميزك، وتدفعك لتحقيق مبتغاك.

إمشِ قبل الامتحان
 لقد أثبتت الدراسات العلمية أن ممارسة الرياضة من الممكن أن تعزز الذاكرة، وتزيد من قدرة المخ على الاستيعاب، يشير الدكتور "تشاك هيلمان" من جامعة "الينوي" في الولايات المتحدة الأميركية" إلى أن المشي حوالي 20 دقيقة قبل الامتحان، من الممكن أن يجعل الفرد يجتاز الامتحان بشكل أفضل.
إقرأ بصوت مرتفع بدلاً من القراءة بالعين
بالرغم من أن هذا الأمر قد يبدو غريبًا للبعض، إلا أن هذه الطريقة تساعدك على التذكر بشكل أكبر بكثير من القراءة الصامتة (50 % أفضل)، لذا لا تتردد، وجرّب هذه الطريقة، ولكن احذر أن تقوم بعمل ذلك في مكتبة مزدحمة!
كافئ نفسك
هناك العديد من الطرق لإضافة نظام المكافأة إلى عادات المذاكرة، فيمكنك اختيار الطريقة التي تعجبك لكي تكافئ نفسك بين الحين والآخر عند الانتهاء من المذاكرة، كأن تتناول قطعة من الشوكولا التي تفضلها.
علِّم ما تعلمته
إن أفضل طريقة لاختبار فهمك لما درسته هو أن تقوم بمحاولة تعليمه لشخص آخر، إذا لم تجد شخصًا تقوم بالشرح له، حاول تخيل ذلك واشرح الدرس لأشخاص وهميين، أو لألعابك.
اخلق الارتباطات الذهنية
القدرة على الربط بين المعلومات ليست فقط أسهل طريقة لتذكر المعلومات، ولكنها أيضًا وقود الذكاء والإبداع، لذا حاول خلق ارتباطات مختلفة لكي تساعدك على الاستيعاب والتذكر بسهولة.
أرسم مخططات 
رسم المخططات والخرائط والرسوم البيانية سوف يساعدك على تصور المعلومات الصعب وصفها، وهذا يخلق ذاكرة بصرية في عقلك تساعدك على التذكر في الامتحان، كما أن بعض الامتحانات قد يكون فيها أسئلة تتطلب رسم مخططات مثل رسم قلب الإنسان، لذا يجب أن تتدرب وتكون مستعدًا لمثل هذه الأمور.
Times New Roman
هو أسرع خط يمكن قراءته، وهذا هو السبب الرئيسي في أنه الخط الافتراضي فى معظم التطبيقات، لذا فإن قراءتك لموضوع كُتب بهذا الخط يساعدك أكثر على تذكره، وإذا أردت أن تكتب ما يتعلق بدراستك فاكتبه بهذا النوع من الخط.
أقفل المواقع التي تلهيك
تحتاج أحيانًا كثيرة أن تكون دراستك وقراءتك من الكومبيوتر أو من الإنترنت، لذلك أقفل المواقع التي قد تشتت الانتباه عند المذاكرة من خلال الانترنت، مثل الفيسبوك، تويتر، واليوتيوب، كما أقفل الواتس أب والفايبر وغيرها من الموبايل.
شاهد فيلمًا وثائقيًا عن الموضوع الذي تدرسه
الأفلام الوثائقية هي وسيلة مسلية تساعد على تذكر التفاصيل واستدعائها بسهولة عند الحاجة إليها، ويمكنك أن تجد الكثير منها على الإنترنت.
إبحث على الإنترنت من خلال جوجل
لكي تقوم بتوفير الوقت عند البحث على الإنترنت، يجب أن تقوم بالبحث عبر محركات بحث مضمونة مثل جوجل، فهو أكبر محرك بحث في العالم، وهذا يساعدك على توفير الوقت والحصول على النتائج المطلوبة بسهولة.
إعمل بطاقات تعليمية
إعداد البطاقات التعليمية يساعدك على تذكر المفاهيم الأساسية، التعريفات، الاقتباسات، والصيغ المختلفة.
خذ فترات راحة منتظمة
عندما تذاكر، فإن عقلك يحتاج إلى فترات راحة منتظمة لكي يستطيع استيعاب مزيد من المعلومات، ولكن فترات الراحة يجب أن تكون قصيرة لكي لا تفقد تركيزك ودافعيتك للمذاكرة.
استمع لنوع مناسب من الموسيقى
إذا كنت ممن يفضلون المذاكرة مع الاستماع للموسيقى، فيجب أن تختار نوع الموسيقى الذي تفضله لكي يعمل على تحسين مزاجك، شرط أن لا تكون الموسيقى صاخبة، بل هادئة.
غيِّر أماكن الدراسة والمذاكرة
قد تكون معتادًا على المذاكرة في مكان محدد، وتفضل ذلك، ولكن استيعاب المعلومات يكون أفضل عندما تقوم بتغيير أماكن المذاكرة وعدم الالتزام بمكان واحد.
مارِس مارِس... وتمرّن
تمرنك على الامتحانات من خلال التدريب على إجابة أسئلة الامتحانات والدورات في السنوات السابقة يساعدك على استدعاء المعلومات وتذكرها ويجعلك دائمًا مستعدًا للامتحانات.
نمْ باكرًا ليلة الامتحان
تأكد من حصولك على راحة كافية في الليلة التي تسبق الامتحان، لأنه عندما تنام جيدًا، فان عقلك يستوعب المعلومات التي قمت بمذاكرتها ويصبح من السهل عليك استدعاؤها وقت الامتحان.
إكتشف طرقًا جديدة في التعلم
إن تجربة طرق جديدة في المذاكرة من الممكن أن يساعدك على إيجاد الطريقة الأنسب بالنسبة لك، والتي تساعدك على الاستيعاب بأفضل شكل ممكن، يمكنك أيضًا الاستفادة من التكنولوجيا في هذا الأمر، كأن تشاهد بعض الفيديوهات التعليمية المفيدة، أو تستخدم بعض التطبيقات المتوفرة بكثرة عبر الانترنت مثل القواميس الهامة، وغيرها.
إستخدام العطور أو اللبان (العلكة) لإنعاش ذاكرتك 
قد يبدو هذا الأمر غريبًا قليلاً، ولكن رش رائحة جديدة أثناء المذاكرة من الممكن أن يساعد على تنبيه ذاكرتك عند رشه مرة أخرى قبل دخول الامتحان مباشرة، وكذلك الأمر نفسه قد يحدث عند مضغ نوع جديد من اللبان (العلكة).
أدرس مع مجموعة
يمكنك ترتيب بعض المواعيد للمذاكرة مع أصدقائك إذا كنت تفضل ذلك، حيث يمكنكم تبادل الملاحظات، أو شرح بعض الأمور التي يصعب فهمها، وهذا يساعدك على الاستيعاب بشكل جيد ويساعدك أيضًا على تذكر المعلومات واسترجاعها بشكل أفضل.
 إسترخِ وتأَمَّلْ
تقول الدراسات إن التأمل يمكن أن يساعد الطلاب على التركيز أثناء المذاكرة، ليس هذا فقط بل إنه أيضًا يساعد على الحد من التوتر قبل الامتحان، كما أنه يحسن الصحة العقلية والجسدية على حد سواء.

تابعونا على الفيس بوك
مواضيع تهم الطلاب والمعلمين والأهالي
حكايات معبرة وقصص للأطفال

إقرأ أيضًا


للمزيد

حدوثة قبل النوم قصص للأطفال

كيف تذاكر وتنجح وتتفوق

قصص قصيرة معبرة

معالجة المشكلات السلوكية عند الأطفال والطلاب

قصص قصيرة مؤثرة

مراهقون: مشاكل المراهقين وأساليب التعامل معهم

تربية الأبناء والطلاب

مواضيع حول التنمية البشرية وتطوير الذات


أيضًا وأيضًا







ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق