الأربعاء، 10 فبراير 2016

• التدريس باستخدام استراتيجية الاستقراء

تعريف الاستقراء:
هو تتبع الأمثلة أوالجزئيات وتفحصها للتعرف على وجوه الشبه والخلاف للتوصل لتحديد القاعدة أو القانون أو التعريف.
هو انتقال العقل من الحوادث الجزئية إلى القواعد والأحكام الكلية التي تنظم الحوادث والحالات.

الطريقة الاستقرائية: تبدأ من الأمثلة لتصل إلى القاعدة تبدأ بتعليم الجزئيات وتنتهي بالكليات.
تسمى الطريقة التركيبية : التركيب (توحيد المعلومات الجزئية ذات العلاقة في كليات)
مزايا الطريقة الاستقرائية :
1)   من الأيسر على الطالب البدء بالحالات الفردية البسيطة للانطلاق إلى القواعد.
2)   الطالب بحاجة إلى الاستقراء في المرحلة الأولى من الدرس.
3)   بالاستقراء نصل مع الطالب إلى القاعدة .
4)   تبدأ من الأمثلة لتصل إلى القاعدة .
5)   تُعوِّد الطالب الاعتماد على النفس والكشف عن حلول ما يعرض له .
6)   أن العمل الذي يقوم به العقل يكسبه حدة ومرانا .
خطوات التدريس بطريقة الاستقراء :
1)   يقوم المعلم بتحضير الأمثلة وتسجيلها على اللوح أو السبورة أو عرضها بوسيلة من الوسائل المناسبة. (قد تؤخذ الأمثلة من الطلاب).
2)   يعمل المعلم على مناقشة الأمثلة مع الطلاب.
3)   يتم صياغة القاعدة النهائية.
اقرأ أيضاً

تابعونا على الفيس بوك
مواضيع تهم الطلاب والمعلمين والأهالي
حكايات معبرة وقصص للأطفال

إقرأ أيضًا                  
      

للمزيد

حدوثة قبل النوم قصص للأطفال

كيف تذاكر وتنجح وتتفوق

قصص قصيرة معبرة

معالجة المشكلات السلوكية عند الأطفال والطلاب

قصص قصيرة مؤثرة

مراهقون: مشاكل المراهقين وأساليب التعامل معهم

تربية الأبناء والطلاب

مواضيع حول التنمية البشرية وتطوير الذات


أيضًا وأيضًا




ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق