الاثنين، 3 أغسطس 2020

• كيف تزيد وزن الأطفال وتتغلب على نحافتهم


على الرغم من التركيز على الأرقام المتزايدة للأطفال زائدي الوزن إلا أنه يوجد العديد من الأطفال الذين قد يستيفدون من زيادة وزنهم. الحل ليس بسهولة أن تدع الأطفال ناقصي الوزن يرتعون في أوهام الوجبات السريعة، بل الحل الأفضل لزيادة وزن الأطفال هو المزج بين تغيير تصرفات الأكل واختيار أطعمة مغذية غنية بالسعرات الحرارية وإضافة سعرات حرارية للوجبات. دائمًا استشر طبيبًا أولًا إذا كنت تظن أن طفلك خفيف الوزن.
أولاً: تحديد الأسباب

1)    ابحث عن السبب الرئيسي لنقص الوزن. يكون بعض الأطفال وبعض البالغين ببساطة نحفاء ويعانون في زيادة أوزانهم، ولكن يجب أن تحاول أن تستبعد الأسباب الأخرى في صعوبة زيادة طفلك لوزنه.
·       معروف عن الأطفال أنهم "من الصعب إرضائهم في الطعام"، ولكن إذا كان طفلك لا يهتم بالطعام فقد تكون هذه علامة لمشكلة طبية أو نفسية. ن في بعض الأحيان أن تكون المشاكل الهرمونية أو الاستقلابية مثل السكر أو فرط نشاط الغدة الدرقية يمك سبب ضعف اكتساب الوزن.
·       مشاكل الجهاز الهضمي أو الحساسية الغذائية غير المشخصة أو المشاكل الأخرى قد تجعل تناول الطعام غير مريحًا.
·       بعض الأدوية قد تقلل الشهوة، لذلك فكر في هذا الاحتمال إذا كان طفلك يأخذ بعض الأدوية.
·       لسوء الحظ حتى الأطفال الذين لم يبلغوا سن المراهقة بعد يمكن أن يعانوا من اضطرابات في الأكل بسبب عوامل مثل ضغط الأقران.
·       يمكن أيضًا أن يكون الطفل نشطًا بشكل زائد فببساطة يحرق سعرات حرارية أكثر مما يتناوله.
2)    استشر طبيب أطفال. إذا كان طفلك يجري فحوصات طبية بانتظام فقد قد يكون الطبيب هو من يعلمك أن طفلك يمكن أن يستفيد من زيادة وزنه. إياك أن تتردد في إخبار الطبيب بهذا الموضوع إذا شعرت بالقلق.
·       كما ذكرنا: يمكن في بعض الأحيان أن تكون الحساسية المفرطة من الطعام أو عدم تحمله ومشاكل الجهاز الهضمي ومجموعة من المشاكل الطبية السبب في نقص وزن الطفل. طبيب الأطفال يمكنه أن يساعد في تشخيص هذه المشاكل وعلاجها.
·       يمكن معالجة معظم المشاكل بتغييرات تفعلها أنت وطفلك في المنزل، ولكن الاستشارة الطبية أفضل دائمًا لمصلحتك.
3)    اتبع النصائح الخاصة بالرضع. التعامل مع الأطفال الرضع الذين يحتاجون لكسب الوزن سيكون بلا شك مختلفًا عن التعامل مع الطفل الأكبر سنًا. الأسباب الخطيرة نادرة وفي العادة السبب يكون في طريقة الإطعام أو إنتاج حليب الثدي أو مشاكل الجهاز الهضمي.
·       دائمًا استشر طبيبًا إذا كنت قلقًا أن يكون الطفل ناقص الوزن. قد يطلب الطبيب إجراء اختبارات للطفل أو يحيلك لمختص تغذية (ليراقب طريقة التغذية) أو طبيب أمراض الجهاز الهضمي عند الأطفال.
·       ستتنوع العلاجات بناءً على موقف طفلك ولكنها قد تشمل: مكملات رضاعة طبيعية مع وصفة طبيب (إذا كان الحليب غير كاف) وترك الطفل يتناول الطعام بالكمية التي يرغب فيها وللمدة التي يحبها (لتجنب الجدولة القاسية) وتغيير أنواع الأدوية (في حالات الحساسية أو عدم تحمل الطعام أو زيادة محتوى السعرات الحرارية) وإطعام الطفل أطعمة صلبة مبكرًا عن السن المعتاد وهو ستة أشهر. في بعض الأحيان قد يُوصَف أدوية لارتجاع حموضة المعدة.
·       زيادة الوزن في سن مبكرة أمر ضروري للصحة على المدى الطويل، لذلك يجب دائمًا معاملة النقص بطرق طبية مناسبة. زيادة الوزن الأقل من المستوى يجب دائمًا عكسها وإلا ستسبب مشاكل مستمرة.
ثانياً: تغيير التصرفات
1)    أطعم الأطفال ناقصي الوزن أكثر. لا تكون المشكلة ما يأكله الطفل في العديد من الأحيان ولكن كمية ما يأكله! الأطفال الصغار لهم معدة صغيرة ويحتاجون أن يأكلوا أكثر من البالغين.
·       قد يحتاج الأطفال لتناول خمس أو ست وجبات صغيرة في اليوم مع بعض الطعام الخفيف بينهم.
·       وقتما يشعر الطفل خفيف الوزن بالجوع أطعمه.
2)    اجعل وقت الطعام مهمًا. تناول الطعام في أي وقت تحتاج ولكن حدد وقتًا ثابتًا في اليوم للوجبات. علم الطفل أن تناول الطعام مهمًا وممتعًا.
·       إذا كان وقت الوجبات مزعجًا أو بدى كنوع من العقاب (مثل الجلوس حتى ينهي الطفل طبقه بالكامل) فغالبًا لن يتحمس الطفل للطعام.
·       اجعل وقت الطعام نظامًا ثابتًا. أغلق التلفاز واجعل تركيز الطفل على الطعام.
3)    كن مثالًا يُحتذى به. في الوقت الذي قد يحتاج الطفل فيه لزيادة وزنه فد تحتاج أنت لإنقاص وزنك. حتى لو كانت هذه هي الحالة يجب ألا تختلف عادات تناولك للطعام عما قد تعتقده. تناول مجموعة متنوعة من الطعام المغذي أمر ضروري لناقصي الوزن وزائدي الوزن وأي شخص وزنه في المستوى الطبيعي.
·       يتعلم الأطفال من مشاهدتهم لك. إذا كنت تجرب أطعمة جديدة بانتظام وتجعل اختيارك الأول أطعمة صحية مثل الفواكه والخضروات والحبوب الكاملة ففي الغالب سيتحلون هم أيضًا بهذه العادات.
·       التقليل من الوجبات السريعة قدر الإمكان سيفيدك أنت وطفلك سواء كنت تحتاج لزيادة الوزن أم خسارته.
4)    التشجيع على ممارسة الرياضة بانتظام. الرياضة مثل تناول الطعام من حيث ربطها بخسارة الوزن أو اكتسابه. عند قرن الرياضة بالطعام الصحي يمكن أن تكون جزءًا من نظام اكتساب الوزن.
·       زيادة الكتلة العضلية في الغالب يزيد من الوزن لاسيما مع الأطفال الكبار وهو دائمًا أفضل من زيادة الوزن بالدهون.
·       يمكن للرياضة في الغالب أن تزيد من الشهية، لذلك جرب حث الطفل على ممارسة الرياضة قبل أوقات الطعام وانظر هل يساعد هذا أم لا.
ثالثاً: اختيار أطعمة غنية بالسعرات الحرارية والمواد المغذية
1)    ابتعد عن الاختيارات غير الصحية. بلا شك الكعك والمشروبات الغازية والحلويات والأطعمة السريعة بها كميات كبيرة من السعرات الحرارية يمكن أن تزيد من الوزن ولكن لها مشاكل صحية أخرى تفوق أي فوائد لها (من بينها سكر الأطفال وأمراض القلب).
·       الأطعمة الغنية بالسعرات الحرارية ولكنها غير مغذية مثل المشروبات السكرية ليست هي الطريقة الصحيحة لاكتساب الوزن الصحي. الأطعمة الغنية بالسعرات الحرارية والمواد المغذية في الوقت نفسه هي الخيار الأفضل لأنها تساعد في اكتساب الوزن وتمد الجسم بفيتامينات ومعادن أساسية.
·       لا تخبر طفلك أنه يحتاج أن "يسمن" أو "يضيف بعض اللحم على عظمه". قل إنكما تحتاجا أن تختارا تناول أطعمة صحية.
2)    تناولا العديد من الأطعمة الغنية بالمواد المغذية. التنوع أمر مهم لأنه يمدك بأفضل مجموعة من المواد المغذية الحيوية ولأنه يساعد في جعل أوقات الطعام ممتعة. إذا كان وقت تناول الطعام مملًا أو عملًا روتينيًا سيصبح من الأصعب أن تجعل طفلك يأكل.
·       يجب أن تشمل الأنظمة الغذائية الغنية بالمغذيات والسعرات الحرارية لزيادة وزن الطفل الكربوهيدرات النشوية (المعكرونة والخبز والحبوب). اجعل الطفل يتناول فواكه وخضروات خمس مرات على الأقل في اليوم. اجعله يتناول أيضًا البروتين (اللحوم والأسماك والبيض والفول) ومنتجات الألبان (اللبن والجبن وغيرهم).
·       كل الأطفال الأصغر من عامين يجب أن يتناولوا منتجات ألبان كاملة الدسم وطبيب طفلك قد ينصح بالاستمرار في ممارسة هذا بعد سن العامين لزيادة الوزن.
·       الألياف مهمة للنظام الغذائي الصحي ولكن قد لا ترغب في الإكثار من إطعامها للأطفال الذين يحاولون زيادة وزنهم. يمكن أن يجعل الكثير من الحبوب الكاملة أو المعكرونة أو الأرز البني الطفل يشعر بالشبع لمدة طويلة.
3)    استخدم الدهون الصحية. نحن نعتقد أن الدهون مضرة دائمًا ولكن هذا الاعتقاد غير صحيح! العديد من الدهون النباتية بالأخص تكون من المكونات الأساسية للنظام الغذائي الصحي. الدهون الصحية مثالية أيضًا في اكتساب الوزن حيث توفر 9 سعرات حرارية لكل جرام، وهذا أكثر من البروتينات والكربوهيدرات التي توفر 4 سعرات فقط لكل جرام.
·       زيوت بذرة الكتان وجوز الهند خيارات جيدة يمكن إضافتها إلى مجموعة كبيرة من الأطعمة. زيت بذرة الكتان ليس له طعم ملحوظ وزيت جوز الهند يمكن أن يضيف حلاوة لذيذة لكل شيء من الخضار السوتيه للعصائر.
·       زيت الزيتون من الخيارات الجيدة أيضًا.
·       المسكرات والبذور مثل اللوز والفستق يوفران كميات كبيرة من الدهون الصحية.
·       الأفوكادو يمكن أن يوفر تركيبًا قشديًا للعديد من الأطعمة وأيضًا يمدك بدهون مفيدة في الوقت نفسه.
4)    اختر الوجبات الخفيفة بذكاء. الأطفال الذين يرغبون في زيادة وزنهم يجب أن يتناولوا وجبات خفيفة من وقتٍ لآخر، ولكن يجب اختيار هذه الوجبات لتكون صحية أيضًا ولا تختر الأطعمة الغنية بالسعرات الحرارية الخالية.
·       ركز على الأطعمة الغنية بالسعرات الحرارية والمواد المغذية وسهلة التحضير. يمكنك مثلًا تجربة زبدة الفول السوداني وجيلي على خبز من الحبوب الكاملة أو مكسرات وفواكه مجففة أو تفاح وجبن أو ساندويتش دجاج مع الأفوكادو.
·       بالنسبة للحلويات يمكنك تقديم كعك نخالة (ردة) أو الجرانولا أو الزبادي بدلًا من أن تقدم للطفل كعك وحلويات وآيس كريم.
5)    راقب ما يشربه طفلك ومتى. شرب المياه بكميات مناسبة أمر مهم، لكن الإفراط في شرب المياه قد يشعره بالشبع ويقلل من كمية الطعام التي يتناولها.
·       المشروبات التي تحتوي على سعرات حرارية فارغة مثل المياه الغازية ليس لها قيمة غذائية، كما أن كمية السكر في عصائر الفواكه يمكن أن تكون سيئة للأسنان والصحة العامة عند الإفراط في شربها.
·       الماء خيار جيد دائمًا، لكن الأطفال الذين يحتاجون لزيادة وزنهم قد يستفيدون أكثر من شرب اللبن كامل والعصائر والمخفوق أو حتى المشروبات المكملة المغذية مثل بدياشور وإنشور. تحدث مع طبيب طفلك عن أفضل الخيارات.
·       اجعل طفلك يشرب معظم مشروباته بعد الوجبات. لا تجعله يشرب قبل الوجبة واجعله يشرب كمية مناسبة تجعله يأكل بأمان وراحة. يمكن أن يساعد هذا في "شبع" طفلك من المشروبات فقط.
رابعاً: زيادة عدد السعرات الحرارية في الأطعمة
1)    اجعل اللبن رفيقك الدائم. سهولة إضافة منتجات الأبان مثل اللبن والجبن للعديد من الأطعمة تجعلها من الخيارات الرائعة لزيادة السعرات الحرارية والقيمة الغذائية.
·       العصائر والحليب المخفوق من الطرق السهلة لمساعدة الأطفال في شرب سعرات حرارية والفواكه الطازجة المضافة يمكن أن تزيد من القيمة الغذائية.
·       يمكن إذابة الجبن في أي شيء من البيض للسلطات للخضروات المسلوقة بالبخار أو إضافتها له.
·       جرب إضافة اللبن للحساء المعلب بدلًا من الماء وقدم لطفلك قشدة حامضة أو جبنة كريمية أو زبادي مع الفواكه أو الخضروات على السطات أو الخضروات أو الخضروات المسلوقة بالبخار.
·       إذا كان طفلك يعاني من حساسية أو عدم تحمل للطعام أو إذا فضلت عدم تقديم منتجات ألبان له يمكنك استخدام بدائل. الصويا واللوز يوفران أيضًا سعرات حرارية ومواد غذائية جوهرية ويمكن استخدام التوفو في العصائر على سبيل المثال.
2)    قدم للطفل زبدة الفول السوداني. تكون زبدة الفول السوداني في معظم الأحيان إضافة رائعة لوجبة الطفل إذا كان لا يعاني من حساسية منها حيث إنها تضيف سعرات حرارية جوهرية وبروتين.
·       افرش زبدة الوفل السوداني على خبز من الحبوب الكاملة أو الكعك المملح أو البسكويت الهش بالموز أو التفاح أو الكرفس.
·       يمكنك أيضًا مزجها بالعصائر والمخفوقات واستخدامه كطبقة من "الصمغ" بين الزلابية أو الخبز المحمص الفرنسي.
·       إذا كان طفلك يعاني من حساسية من زبدة الفول السوداني فزبدة اللوز يمكن أن تكون بديلًا جيدًا. يمدك زيت بذور الكتان أيضًا بكمية وافرة من المواد المغذية.
3)    اتخذ خطوات صغيرة لإضافة السعرات الحرارية. يمكن أن تزيد الإضافات البسيطة والبدائل من كمية السعرات الحرارية المغذية في الأطعمة التي يوافق عليها الطفل. جرب على سبيل المثال:
·       طبخ المعكرونة والأرز في مرق الدجاج بدلًا من المياه.
·       تقديم الفواكه المجففة التي يأكلها الأطفال أكثر بسبب قلة الماء الذي يشبعهم فيها.
·       إضافة زيت بذرة الكتان بنكهته الخفيفة لكل شيء من السلطة للحلويات لزبدة الفول السوداني وعصير الموز.
·       إضافة اللحم المطبوخ أو الدجاج لأطعمة مثل المعكرونة والبيتزا والحساء واليخني والبيض المخفوق والجبن.
4)    جرب وصفات صحية غنية بالسعرات الحرارية. الإنترنت مليء بالوصفات المناسبة لزيادة وزن الأطفال بطريقة صحيحة. يوجد مقالات أخرى مفيد عن وصفة "كرات الطاقة" وهي من الفواكه المجففة والمكسرات وأطعمة جيدة أخرى يمكن تخزينها لفترات طويلة وتقديمها بسرعة للأطفال الجوعى.
تحذيرات
ü   تجنب استخدام الأطعمة والمشروبات السمينة أو السكرية (مثل رقائق البطاطس المقلية والكعك والحلوى والمشروبات الغازية) في إعطاء سعرات حرارية إضافية لطفلك. هذه الأطعمة قد تساعد في زيادة وزن طفلك ولكن لها تأثيرات ضارة على الأسنان والتمثيل الغذائي ونمو العضلات والقلب والعقل وقد تعقد الحالات الصحية الموجودة فعلًا (مثل السكر).
ü   إذا كنت قلقًا أن طفلك لا يكتسب وزنًا بل يفقد وزن تحث مع طبيب في الحال، لاسيما إذا بدا التغيير كبيرًا أو إذا كان طفلك مريضًا.
المصدر: 1
إقرأ أيضًا                           
للمزيد
أيضاً وأيضاً








ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق