الأحد، 22 يناير 2023

• خطوات لتعديل سلوك الأطفال


تعديل السلوك

كل أم لديها أطفال عليها أن تكون أشبه بالمرشدة النفسية والتربوية لأطفالها وفقاً لأعمارهم، خاصة أن السنوات الأولى من عمر الطفل هي اللّبِنَات الأولى لتكوين شخصيته.

لهذا على الأم الإلمام بحاجات طفلها النفسية والصحية والاجتماعية، والعمل على إشباعها مع تهيئة الجو العاطفي السليم لكل طفل، ما يدعم نموه، ورغم هذا فهناك دائماً حاجة إلى خطوات لتعديل سلوك الأطفال.

خطوات لتعديل سلوك الأطفال:

العقاب الإيجابي

إنّ العقاب المقصود هنا، هو العقاب الإيجابي الذي يعتمد على تكييف العقوبة لتكون فعّالةً، ورادعةً، ومُتعلّقة بالسلوك المرتكب بعيداً عن الضرب أو العنف.. مثل إعطاء الطفل عملاً منزليّاً إضافيّاً عندما يكذب بشأن تنظيف غرفته، أو مطالبته بكتابة رسالة اعتذار للشخص الذي قام بإيذاء مشاعره، وتولّي مسؤولية المهمّة المنزليّة الخاصة بأخيه في حال إلحاقه الضرر به.. وهكذا.

كما يمكن استخدام أسلوب المهلة لتعديل سلوك الطفل، ويتم بتحديد السلوكيات التي تستدعي تنفيذ الفكرة، ثمّ اختيار مكان معيّن من المنزل غير مخيف بالنسبة للطفل كأحد المقاعد مثلاً، مع إخبار الطفل بضرورة التوقّف عن فعله.. مع ضرورة تجنب الغضب؛ فإذا استمرّ الطفل في فعله، يُنقل بهدوء إلى تلك المنطقة، بمعدّل دقيقة واحدة لكلّ سنة من عمره، على أن يكون تحت نظر والديه حتى يُغادرها، كما يتم البحث عن طرق لتعزيز السلوك المرغوب.

التعزيز الإيجابي والسلبي

التعزيز الإيجابيّ يكون بتقديم شيء ما للطفل يُشجّعه على السلوك الجيّد، ومنها قول: إعدادك للمائدة قبل أن أطلب منك ذلك عملٌ رائع، أو إعطائه وقتاً إضافيّاً للّعب على الحاسوب عند إتمامه للواجبات المدرسية.

أما التعزيز السلبيّ هو تشجيع الطفل على تغيير سلوكه، منعاً لحدوث ما يُمكن أن يُزعج والديه، ومن الأمثلة على ذلك: إذا أساء الطفل استخدام الكومبيوتر يتم تخفيض الوقت المخصص له لألعاب الكومبيوتر حتى يتحسّن سلوكه، ويُشار إلى أنّ التعزيز من النوع الأوّل هو الأكثر فاعلية.

تجاهل السلوك الخطأ وإدماج الطفل باللعب الجماعي

يُمكن استخدام هذا الأسلوب بهدف تغيير السلوكيات الخاطئة المؤقّتة والتي يُمكن التعايش معها؛ فقد يتصرّف الطفل بشكلٍ غير ملائم عندما يشعر بالجوع الشديد فقط، ففي هذه الحالة يُمكن الإقرار بخطأ سلوكه دون محاكمته.

ومن الممكن أيضاً محاولة دمج الطفل في ألعاب جماعية، ما يخفف من ضغط تلقي الأوامر بالمنزل، أمّا إذا كان سلوك الطفل ناتجاً عن اختباره لمدى جديّة والديه وحزمهما في تطبيق العواقب؛ فيجب عندها تجنّب هذا الأسلوب.

التوجيه وإيجاد البديل

يمتلك الأطفال نظرةً خاصّةً مختلفةً عن نظرة البالغين؛ فمثلاً يرون أنّ القفز على الأريكة أمر ممتع، وليس لديهم فهم أو معرفة بما يعيه الكبار بشأن تكلفة تلك الأريكة؛ لذا فإنّ التوجيه المستمر وإيجاد البديل هو الحلّ لتقويم سلوكيّاتهم.

الطفل يقوم بالقفز نتيجة لطاقته الزائدة ورغبته في اللعب، لهذا من الممكن توجيهه وبسرعة وبطريقة جذابة في اتجاه آخر، وذلك بدعوته إلى مباراة حامية بينك وبينه- مثلاً- على أحد الألعاب الإليكترونية المحببة للطفل.

والطبيعي أن محاولة إيجاد البديل وأسلوب تغيير اتجاه الطفل في اللعب أو السلوك الذي يقوم به، لابد أن يتفق وعمر الطفل؛ فما يجدي على الطفل الصغير 2-5 سنوات- لا يسير مع طفل أكبر.

جدول يومي للطفل

ولتعديل سلوك الأطفال عموماً ..لابد من إعداد روتين منزلي يومي للطفل، بمراعاة اختلاف أيام الدراسة عن أيام الأجازات بطبيعة الحال، ولا يكون صارماً في تنفيذه، ولكن على الطفل إدراك المهمات التي يجب القيام بها، وتقديم الأولويات.

كذلك من المهم إلحاق الطفل برياضة محببة لديه، لا يذهب إلى تدريباتها بشكل إجباري إنما برغبته، ومعها يتعرف على أصدقاء جدد يشاركونه اللعبة والتدريب وبمواعيد محددة.. يسبقها القيام بأعمال وواجبات ضمن روتينه المقسم بالساعات.

والمعروف تربوياً أن الفراغ الذي يشعر به الطفل، أكبر سبب للتصرفات الطائشة والعنيدة والمتمردة، لهذا على الآباء استنفاد طاقات الطفل بشكل يومي..بتكليفه بمهام خاصة بالبيت، أو تحفيزه على عادة القراءة، أو مشاهدة بعض البرامج.

حكاية القصص عن الأبطال

نعم لم ينته بعد عهد القراءة والتغني أو الاقتداء بما فعل العظماء والمخترعون من قبل، انتهزي الفرصة أيتها الأم وطالعي مع ابنك قصة تحكي عن قوة الإرادة وتحدي الصعب، عن أديب أو عالم تعب واجتهد ووصل إلى العلا .

النماذج العربية والإسلامية كثيرة أمامك..طالعيها بالكتب أو ابحثي عنها داخل برامج الأجهزة الإليكترونية، احكي مع طفلك عن طفولة العظماء من الأدباء والأبطال الرياضيين والمخترعين، عن الجهود والصعاب التي مروا بها.

المصدر: 1

تابعونا على الفيسبوك

مواضيع تهم الطلاب والمربين والأهالي

حكايات معبّرة وقصص للأطفال

www.facebook.com/awladuna

إقرأ أيضًا                                         

كيف تعززين الثقة في قلب طفلك الخجول

كيف تتعاملين مع أخطاء الأبناء بطريقة صحيحة

آثار تفكك الأسرة على الأولاد

قصة للأطفال: الفراشات لا تركب المصاعد

أخطاء تقع بها الأمهات عند تربية البنات

الفيل أضخم الحيوانات البرية

للمزيد

حدوثة قبل النوم قصص للأطفال

كيف تذاكر وتنجح وتتفوق

قصص قصيرة معبرة

قصص قصيرة معبرة 2

معالجة المشكلات السلوكية عند الأطفال والطلاب

الإدارة الصفية: 7 مقالات في الإدارة الصفية

إختر مهنتك: تعرف على المهنة التي تناسبك من بين جميع المهن

استراتيجيات التدريس دليل المعلم للتعلم النشط

قصص قصيرة مؤثرة

مراهقون: مشاكل المراهقين وأساليب التعامل معهم

تربية الأبناء والطلاب

مواضيع حول التنمية البشرية وتطوير الذات

أيضاً وأيضاً

قصص وحكايات

الغزل: أبحاث ومقالات عن شعر الغزل العذري والإباحي في كل العصور

شعراء: نبذة عن حياة شعراء عرب في كل العصور

الطاقة: مقالات وأبحاث عن الطاقة بكل أنواعها

تلوث ونفايات: مقالات وأبحاث حول تلوث البيئة والنفايات

كوارث طبيعية: مقالات وأبحاث عن الزلازل والبراكين والفيضانات وغيرها

مسلسلات: نقد وتحليل مسلسلات عربية وتركية




ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق