الأربعاء، 4 يناير 2023

• نصائح لتطوير اللغة عند طفلك المتأخّر


تأخر الكلام عند الأطفال

يُعَدُّ تأخر الكلام من المشاكل التي تلاحظها الكثير من الأمهات عند أطفالهن، حيث يعاني الكثير من الأطفال من مشاكل في النطق في البداية، لكنهم قادرون على التحدث بطلاقة دون أي مساعدة خارجية بعد مرور بعض الوقت. ومع ذلك، يجب أن يفهم الوالدان الأسباب التي تجعل طفلهما لا يتحدث، وما يجب فعله في هذه الحالة.

عندما يتأخر الأطفال الصغار في بدء الحديث، قد يتساءل العديد من الآباء الجدد عما إذا كان أطفالهم لديهم بالفعل مهارات التواصل المناسبة. إذا لم يصل طفلك إلى هذه المهارات في الوقت المحدد؛ فقد تبدئين في القلق من تأخر طفلك في الكلام.

متى يجب أن يبدأ طفلي في الكلام؟

عادة ما ييدأ الأطفال في نطق كلماتهم الأولى عندما يبلغون من العمر 12 شهراً تقريباً، لكن هذا لا يعني أنه إذا لم يتحدث طفلك حتى سن الثانية؛ فإنه يعاني من بعض المشاكل؛ فهناك العديد من الأسباب وراء تأخر حديث الأطفال الصغار.

لا يعاني الطفل المتأخر في الكلام بالضرورة من اضطراب لغوي، وهو صعوبة في فهم اللغة أو استخدامها. قد يكونون مجرد أطفال متأخرين يتعلمون التحدث في وقت متأخر عن الأطفال الآخرين في سنهم.

ومع ذلك، فإن بعض الأطفال الذين تأخروا في التحدث سيستمرون في مواجهة صعوبات اللغة أو التعلم مع تقدمهم في السن، ويمكن أن تساعد العلاجات المنزلية للأطفال الذين يتحدثون متأخراً في تحسين المهارات اللغوية، فهناك العديد من الطرق التي يمكنك القيام بها في المنزل لمساعدة طفلك المتأخر بالكلام على اللحاق بالركب، وتحسين مهارات الكلام لديه، وهناك العديد من الأشياء البسيطة.

نصائح لتطوير اللغة عند طفلك المتأخّر

1.   املئي عالمهم باللغة

تعد أهم وأسهل طريقة يمكنك القيام به لتطوير لغة الطفل هو التحدث إليه باستمرار، ومحاولة تسمية كل ما يراه، ووصف ما يحدث من حوله بشكل متكرر وببطء ووضوح.

على سبيل المثال، عندما يقوم طفلك بالبناء باستخدام المكعبات، يمكنك الجلوس معه وسرد أفعاله: "أنت تلعب بالمكعبات، أنت تبني برجاً. واو، هذا برج طويل. عذراً، لقد سقط"، وهكذا.

يمكنك إجراء الأحاديث معه أثناء اللعب، والتحدث أثناء المشي، وفي أوقات الوجبات، ووقت النوم، وأي وقت آخر من اليوم.

أيضاً هناك طريقة أخرى؛ وهي التحدث بصوت عالٍ عما تفعلينه، على سبيل المثال؛ إذا كان طفلك يشاهدك وأنتِ تستعدين في الصباح؛ فيمكنك سرد أفعالك؛ مثل: "أنا أرتدي جواربي الآن"، أنا بحاجة إلى ارتداء حذائي، كل شيء جاهز للانطلاق!".

2.   الانتباه لإشارات الطفل

إذا لم يستخدم طفلك الكثير من الكلمات حتى الآن، عليك الانتباه جيداً للطرق الأخرى التي يحاول بها التواصل معك، فسيستخدم الأطفال الذين يتحدثون متأخراً الإيماءات والإشارات وأشكال الاتصال غير اللفظية الأخرى عندما يريدون شيئاً.

يمكن الاستفادة من هذه اللحظات والتحدث بصوت عالٍ وإعطاء الطفل الكلمات لما يحاول قوله، فإذا أراد طفلك تناول وجبة خفيفة، وكان يشد ذراعك، ويشير إلى وعاء به فراولة على المنضدة؛ فقولي شيئاً مثل: "أنت جائع.. هل تريد بعض الفراولة؟ يمكنك أن تقول لي: وجبة خفيفة من فضلك".

3.   التفاعل مع الآخرين

بالنسبة للعديد من الأطفال المتأخرين بالكلام، يمكن أن يساعد التفاعل مع أطفال آخرين في تعزيز تطور الكلام لديهم. يمكن أن تؤثر مشاهدة الأطفال الآخرين في سنهم ومراقبتهم تأثيراً إيجابياً على مهاراتهم اللغوية.

يعد اللعب مع أطفال في نفس أعمارهم أو ذهابهم لحضانة ما قبل المدرسة مفيداً أيضاً للأطفال المتأخرين في الكلام.

4.   اتباع ما يهتم به الطفل

لا تضغطي باستمرار على طفلك ليتكلم على سبيل المثال، إذا كان الطفل يلون صورة، فلا تمسكي كرة وتطلبي منه: قل "كرة"، بدلاً من ذلك؛ تحدثي عما يهتم به في تلك اللحظة بالذات.

أيضاً ستساعد القراءة للطفل المتأخر في المنزل على زيادة مقدار اللغة التي يسمعها، وتعرضه للكلمات المتنوعة وغير العادية التي قد لا يستخدمها يومياً.

تابعونا على الفيسبوك

مواضيع تهم الطلاب والمربين والأهالي

حكايات معبّرة وقصص للأطفال

www.facebook.com/awladuna

إقرأ أيضًا                                         

حقائق مدهشة عن الإخوة

نقاط لتوعية الطفل عند استخدام الإنترنت

صراعات الوالدين العاملين

أسباب تجعلك تتوقفين عن تدليع طفلك

كيف تُعلِّمين طفلك حب القراءة

للمزيد

حدوثة قبل النوم قصص للأطفال

كيف تذاكر وتنجح وتتفوق

قصص قصيرة معبرة

قصص قصيرة معبرة 2

معالجة المشكلات السلوكية عند الأطفال والطلاب

الإدارة الصفية: 7 مقالات في الإدارة الصفية

إختر مهنتك: تعرف على المهنة التي تناسبك من بين جميع المهن

استراتيجيات التدريس دليل المعلم للتعلم النشط

قصص قصيرة مؤثرة

مراهقون: مشاكل المراهقين وأساليب التعامل معهم

تربية الأبناء والطلاب

مواضيع حول التنمية البشرية وتطوير الذات

أيضاً وأيضاً

قصص وحكايات

الغزل: أبحاث ومقالات عن شعر الغزل العذري والإباحي في كل العصور

شعراء: نبذة عن حياة شعراء عرب في كل العصور

الطاقة: مقالات وأبحاث عن الطاقة بكل أنواعها

تلوث ونفايات: مقالات وأبحاث حول تلوث البيئة والنفايات

كوارث طبيعية: مقالات وأبحاث عن الزلازل والبراكين والفيضانات وغيرها

مسلسلات: نقد وتحليل مسلسلات عربية وتركية

المصدر: 1




ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق