الثلاثاء، 2 ديسمبر، 2014

• تعلّم كيف تحب الدراسة وتستمتع بها؟ 10 خطوات ناجحة

كثيرون من الطلاب لا يحبون الدراسة ولا يستمتعون بها، بل ويعتبرونها عبئًا عليهم، وبالتالي فإنهم عندما يدرسون بلا رغبة، سيشعرون بالملل والضجر، بل إنهم لن يحفظوا ويفهموا المطلوب منهم، كما إنهم سينسون ما درسوه بعد فترة وجيزة... إليك عزيزي الطالب بعض الأفكار الي تساعد على جعل الدراسة ممتعة ومفرحة ومحببة.

1)          أدرس وتعلم لنفسك
معظم الطلاب لا يدرسون لأنفسهم، بل يدرسون للامتحان أو من أجل الحصول على وظيفة، لذا هم يُقبِلون على الدرس بخطى متثاقلة، فحاول أن تزرع بفكرك أن ما تتعلمة يساعد في بناء شخصيتك، فدرس التاريخ أو الجغرافيا سيزيدك ثقافة، ودرس الرياضيات سينمي مهاراتك الذهنية لتكون قادرًا على حل مشاكلك اليومية... إذًا.. سيكون من الممتع أن تنتبه لمعلمك دون التفكير في الامتحانات.
2)          تسوّق واشترِ قرطاسيتك
إذهب إلى المكتبة بنفسك، إختر ما تحتاجه من أدوات للدراسة: الأقلام والدفاتر الملونة التي تناسب ذوقك، أدوات الهندسة، الملصقات، الأقلام الفوسفورية... إشترِ إن احتجت (tablet) أو (computer) يتناسب مع متطلباتك، إشترِ جميع ما يلزمك للدراسة، فإن ذلك يزيد من دافعيتك.
3)          رتب غرفتك
فأحيانًا قد تُعْرِضُ عن الدراسة بسبب الفوضى التى تعمّ المكان الذي تدرس فيه، لذلك نظّف غرفتك ورتّب الكتب والدفاتر والأقلام على مكتبك، واحرص أن تكون كل الأدوات قريبة منك وفي متناول يدك، وتخلّص من المحتويات التي لا تلزمك، كي لا تتكوم فوق مكتبك، واحرص على تعليق لوحة قرب مكتبك تضع عليها برنامجك وملاحظاتك.
4)          أطفئ أجهزة التواصل
أطفئ جهاز الكومبيوتر والموبايل و (tablet) أو (ipad) وأوقف الإنترنت، وتفرّغ تمامًا للدراسة، وركّز على خططك المستقبلية، وعندما تنتهي من دروسك إرجع وعوّض ما فاتك على الفيسبوك والواتس أب وغيرها، أما إذا كانت دراستك تستلزم الكومبيوتر والإنترنت فشغل كومبيوترك واستفد منه بما يخدم دروسك، وابحث على الإنترنت عن أشياء مرتبطة بالموضوع الذي تدرسه.
5)          إبحث عن الهدوء
أنت بحاجة أن تقطع جميع مصادر المشتتات من حولك، مثل الأصوات في الخارج، أو صوت التلفاز في الغرفة المجاورة، أو أصوات أفراد العائلة، لذلك اختر الطريقة المناسبة والآمنة كي تتعامل مع مثل هذه المشتتات.
6)          استخدم الألوان
استخدم أقلامك الملونة والفوسفورية لإبراز العناوين والنقاط المهمة من الدرس، اكتب العبارات المهمة على دفتر ملاحظاتك، لخص الفقرة بجملة واكتبها في الهامش، تفحّص جيدًا الرسومات والخرائط والرسوم البيانية وجداول الأرقام، فكل ذلك يزيد من رغبتك في الحفظ والاستيعاب.
7)          اهتمّ بصحتك
أنت بحاجة للطاقة كي تغذي عقلك وجسمك، تناول بعض الوجبات الخفيفة والعصير الطبيعي أثناء الدراسة.
8)          ضع خطة
لا تضع خطة مثل: سأدرس اليوم من الساعة الواحدة حتى الثالثة رياضيات، فإن مثل هذه الخطة تشعرك بالضجر والملل وبالعبء الملقى على كاهلك، وبدلاً من ذلك ضع خطة مثل: سأدرس اليوم ساعتين رياضيات، لأنها تشعرك بالراحة والحرية.
9)          أدرس مع صديق
إذا كنت ممن يحبون الدراسة مع الآخرين فابحث عن صديق مناسب وادرس معه، فإن ذلك يزيد من دافعيتك ويمنحك الدعم الذي تحتاجه، أما إذا كنت تعتبر ذلك مصدرًا للهو فلا حاجة لك إلى صديق، ولكن نظّم وقتك بين الدرس وأوقات التسلية.
10)    استمتع بالتعلّم
عليك ألا تفصل التعلّم عن المرح والفرح، وليس التعلم من الكتب فقط، بل يمكنك أن تتعلم من فيلم تشاهده، من موقع على الإنترنت، أو من الفيسبوك، تعلم إسم زهرة، تعرف على شاعر أو كاتب جديد، تعلم من نشرة الأخبار أو من برنامج تلفزيوني... سينمو بداخلك حب التعلم وستجد متعة في ذلك، وسينعكس حتمًا على دروسك.
تابعونا على الفيس بوك
مواضيع تهم الطلاب والمعلمين والأهالي
حكايات معبرة وقصص للأطفال

إقرأ أيضًا


للمزيد

حدوثة قبل النوم قصص للأطفال

كيف تذاكر وتنجح وتتفوق

قصص قصيرة معبرة

معالجة المشكلات السلوكية عند الأطفال والطلاب

قصص قصيرة مؤثرة

مراهقون: مشاكل المراهقين وأساليب التعامل معهم

تربية الأبناء والطلاب

مواضيع حول التنمية البشرية وتطوير الذات


أيضًا وأيضًا






ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق