الاثنين، 1 ديسمبر، 2014

• لا تفسدوا أولادكم بهذه الأشياء الثلاثة

هناك الكثير من الأشياء تتسلل إلى حياتنا وتفسد أولادنا دون أن ننتبه لها، وأهم هذه الأشياء ثلاثة... إنها تدمر أولادنا وتشوّش أفكارهم وطباعهم، وتقضي على صحتهم الجسدية والنفسية، فما هي هذه الأشياء الثلاثة:

التلفزيون
إن التعرض المفرط للتلفزيون يؤذي قدرات طفلك المعرفية، فبدلاً من أن تتركي التلفزيون مضاءً طوال النهار والليل، حاولي أن تستبديله بالألعاب المناسبة لعمر الطفل، أو بالموسيقى أو حتى بالغناء لأولادك.
الدلال المفرط
أحيانًا كثيرة تعطين الطفل ما يطلبه وما يريده، وتقدمين له الطعام الذي يشتهيه حتى لو لم يكن صحيّاً، وتشترين له جميع الألعاب التي يراها عند الأصدقاء والأقارب، وتشترين له آخر صيحات موضة الأطفال كي تضعي صوره على الفيسبوك ويراها جميع الأصدقاء... وباختصار أنت تدللين طفلك أكثر من اللازم، ونحن نعلم أن كثرة الدلال تؤذي طفلك، إن إعطاءه أكثر مما يحتاج يولّد لديه الجحود، وسيزرع في ذهنه الانطباع بأنه يمكنه الحصول على كل ما يريده، وهذا ليس بالأمر المحقّق، من الأفضل أن تساعديه إذًا على أن يكتشف أنه ليس محور العالم، وأنه سيحصل على كلّ حاجاته الأساسية لكن دون إفراط.
العصير
المشكله هي أن العصير يمنح طفلك بسرعة سعرات حرارية فارغة ويقضي على شهيته لتناول وجبة مغذية، لا بأس إن أعطيته مرة في اليوم كوباً من العصير الطبيعي 100% لكن ليس قبل عمر 6 أشهر، معظم أنواع العصير الجاهزة في الأسواق هي عبارة عن ألوان ونكهات إصطناعيّة وسكر، ولا تمت بصلة إلى العصير الحقيقي، لذلك تجنبيها كلّياً، الأطفال يحبون الماء، عوّدي طفلك إذًا منذ صغره على أن يشرب الماء حين يعطش، وليس أي شيء آخر. 

تابعونا على الفيس بوك
مواضيع تهم الطلاب والمعلمين والأهالي
حكايات معبرة وقصص للأطفال

إقرأ أيضًا

للمزيد

حدوثة قبل النوم قصص للأطفال

كيف تذاكر وتنجح وتتفوق

قصص قصيرة معبرة

معالجة المشكلات السلوكية عند الأطفال والطلاب

قصص قصيرة مؤثرة

مراهقون: مشاكل المراهقين وأساليب التعامل معهم

تربية الأبناء والطلاب

مواضيع حول التنمية البشرية وتطوير الذات


أيضًا وأيضًا




ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق