الاثنين، 27 مارس، 2017

• قواعد أساسية للدراسة والمذاكرة والاستعداد للامتحانات

الامتحانات هي من أهم وسائل التقييم في مدارسنا العربية، لذا بإمكانك عزيزي الطالب أن تحسّن من أدائك وقت الامتحان من خلال قواعد أساسية واضحة وسهلة.

1)   راجع منهجك الدراسي
 راجع منهجك وحدد مواعيد جميع الامتحانات والاختبارات ودرجة كل منها، وضع هذه التواريخ في مفكرتك بحيث لا تتفاجأ عندما يحين موعد أحد الامتحانات.
·      خطط للمراجعة قبل أسبوع على الأقل من كل امتحان. وعلى أحسن تقدير ستقوم بإجراء مراجعات متعددة صغيرة مقدمًا بدلًا من تكديس كل المنهج في جلسة مراجعة واحدة كبيرة.
2)   انتبه في غرفة الصف 
رغم أن هذا الأمر يبدو بديهيًّا فإن التركيز في الصف يساعدك كثيرًا عند حلول موعد الامتحان. لكن لا تقع في فخ الاعتقاد أن ذهنك يستوعب الدروس وحده، عليك أن تكون عضوًا نشطًا في عملية التعلم.
·      استمع بحرص للدرس لأن المعلمين عادةً ما يمنحون الطلاب إشارات مثل القول إن شيئًا معينًا هو أهم ما يميز موضوع ما أو غير ذلك، أو ربما يركزون على كلمات أو موضوعات بعينها، وهذا هو المفتاح الرئيسي للأداء الجيد في الامتحانات، كلما استوعبت المعلومات جيدًا في وقت مبكر، استغرقت جهدًا أقل في المذاكرة.
3)   دوّن ملاحظات جيدة
 هذه مهمة سهلة القول صعبة التنفيذ، لكن تعلّم كيفية تدوين ملاحظات جيدة سيساعدك كثيرًا بمجرد أن  يحين وقت المذاكرة. دوّن كل شيء يكتبه معلمك على اللوحة أو يعرضه في شرائح عرض. وحاول تسجيل أكبر قدر يمكنك مما يقوله المعلم، لكن لا تجعل تدوين الملاحظات يشتت انتباهك بحيث تنسى الإصغاء لما يقول.
·      راجع الملاحظات التي تدوّنها يوميًا بعد الدرس مباشرة، سيساعدك ذلك على تثبيت المعلومات في ذهنك.
4)   اجعل المذاكرة جزءًا من عاداتك
 غالبًا ما يكون من السهل اعتبار المذاكرة شيئًا نفعله في آخر وقت قبل الامتحان عبر  تكديس المنهج كله في ليلة مذاكرة واحدة، بدلًا من ذلك حاول تخصيص وقت كل يوم للمذاكرة. يمكن أن يساعدك وضع المذاكرة في جدولك كأنها موعد آخر أو درس آخر على البقاء متحمسًا للاستمرار في هذه العادة.
5)   اسأل المعلم عن الامتحان
 اسأله عن شكل وتنسيق الامتحان، وكيف سيتم توزيع الدرجات، وما إذا كانت هناك فرصة  للحصول على نقاط إضافية من إتمام مهام جانبية، وما إذا كان المعلم مستعد لتوضيح أهم النقاط التي ينبغي لك التركيز عليها في الملاحظات التي دونتها.

 تابعونا على الفيس بوك
مواضيع تهم الطلاب والمعلمين والأهالي
حكايات معبرة وقصص للأطفال

إقرأ أيضًا                           
      

للمزيد

حدوثة قبل النوم قصص للأطفال

كيف تذاكر وتنجح وتتفوق

قصص قصيرة معبرة

معالجة المشكلات السلوكية عند الأطفال والطلاب

قصص قصيرة مؤثرة

مراهقون: مشاكل المراهقين وأساليب التعامل معهم

تربية الأبناء والطلاب

مواضيع حول التنمية البشرية وتطوير الذات


أيضاً وأيضاً




ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق