الثلاثاء، 28 مارس، 2017

• كيف تجهز المكان المناسب للدراسة والمذاكرة

المكان المناسب هو الخطوة الأساسية للدراسة والمذاكرة، وانت تستطيع أن تخلق من بيئتك ما يتناسب مع متطلباتك، ولا يجوز لأحد أن يتقاعس عن الدراسة والمذاكرة بحجة ضيق بيته، أو الفوضى السائدة في محيطة، بل عليه أن يتفاهم مع من حوله وأن يكيّف واقعه قدر استطاعته، فمعظم المتعلمين والنوابغ خرجوا من بيوت فقيرة وصغيرة ومكتظة، وبالإرادة القوية استطاعوا أن يذللوا الصعاب ويحققوا مبتغاهم... وفيما يلي بعض الإرشادات المساعِدة:

1)   اعثر على مكان جيد من أجل المذاكرة
 ينبغي أن تشعر بالراحة أثناء المذاكرة. إذا كنت تكره الجلوس على طاولة في  المكتبة فعليك بالعثور على مكان مُحبب إليك من أجل الجلوس كأريكة أو كرسي مُريح أو حتى بين الوسائد المريحة في إحدى أركان غرفتك. ارتدِ ملابس مريحة أثناء المذاكرة مثل تيشرت ناعم وبيجاما رياضىية أو شورت فضفاض، يجب أن يكون المكان الذى تدرس فيه خاليًا من المُشتّتات ويتمتع بالهدوء النسبي.
·    اختر مكانًا مناسبًا للمذاكرة ولكن لا يؤدى بك إلى النعاس والنوم؛ بمعنى أن السرير مكان غير مناسب للمذاكرة عندما تكون مُرهقاً.
·    يجب أن يكون مكان المذاكرة هادئاً نسبيًا، وبعيداً عن حركة المرور خارج النافذة، والمحادثات، ومقاطعة الأشقاء، وأصوات الموسيقى العالية فى الغرفة المجاورة. ستحتاج للبعد عن أي أشخاص يمكن أن يشكلوا مصدرًا للتشتيت.
2)   اختر موسيقى الخلفية بدقة
هذا متروك لك، لأن البعض يفضل الهدوء والبعض الآخر يفضل الاستماع إلى الموسيقى  أثناء المذاكرة. يمكن أن تساعدك الموسيقى على الهدوء وتحفيزك على المذاكرة. احرص على أن تستمع إلى موسيقي بدون كلمات مثل الموسيقى الكلاسيكية، والتصويرية.
·    استمع إلى الأغانى المألوفة إلى أذنك إذا كانت لا تصرف انتباهك، فقد تكون قادرًا على الاستماع إلى أغانٍ من نوع معين ولا يمكنك الاستماع إلى أغانٍ من نوع آخر؛ لذا اكتشف ما يصلح لك.
·    حافظ على صوت الموسيقى فى مستوى معتدل؛ فالموسيقى الهادئة يمكن أن تساعدك على المذاكرة بعكس الموسيقى الصاخبة التى يمكن أن تصرف انتباهك وتُشتِتك.
·    تجنّب الراديو؛ فمن الممكن أن تخرجك أصوات الإعلانات و DJ من نطاق تركيزك أثناء المذاكر.
3)   استمع إلى بعض الأصوات في الخلفية
 يمكن أن تساعدك الأصوات فى الخلفية على الدخول فى حالة المذاكرة والتركيز بدون تشتّت. يمكن للأصوات الطبيعية كالشلالات والمطر والرعد وأصوات الغابة أن تعطيك ما يكفى من الضوضاء الخفيفة للحفاظ على تركيزك وحجب الأصوات الأخرى عنك. يمكنك العثور على هذه الأنواع من الأصوات فى أماكن كثيرة على الإنترنت؛ بما فى ذلك موقع يوتيوب.
4)   اغلق التلفاز
 وجود التلفاز عمومًا أثناء المذاكرة فكرة سيئة، لأنه يُلهيك كثيرًا ويجعلك تركز على البرنامج التلفزيوني أو الفيلم بدلًا من الكتاب. أضف إلى ذلك أن الأصوات مشتِّتة للغاية؛ كونها تلعب بشكل كبير على مركز اللغة فى المخ.
5)   تناول وجبة خفيفة
 تناول وجبات صحية أثناء المذاكرة بدلًا من الأطعمة الغنية بالسكريات والدهون، اختر الطعام الذى  يعطيك الطاقة؛ كالفواكة أو الأطعمة التى تُشعرك بالشبع كالخضروات والمكسرات. إذا كنت بحاجة إلى تناول شيء حلو؛ تناول الشوكولاتة الداكنة. اشرب الكثير من المياه للحفاظ على رطوبة جسمك، وتناول الشاى إذا كنت بحاجة إلى بعض الكافيين.
·    تجنب الأطعمة التى تحتوى على نسبة عالية من السكر والكربوهيدرات مثل المعكرونة ورقائق البطاطس المقلية والحلوى. تجنب مشروبات الطاقة والمشروبات الغازية لاحتوائها على نسبة عالية من السكر الذى سوف يسبب لك الخُمُول. إذا كنت تشرب القهوة عليك بتجنب السكر الزيادة.
·    حضّر طعامك الخفيف قبل البدء فى المذاكرة ولا تنتظر حتى تجوع وتذهب للبحث عن الطعام.


تابعونا على الفيس بوك
مواضيع تهم الطلاب والمعلمين والأهالي
حكايات معبرة وقصص للأطفال

إقرأ أيضًا                           
      

للمزيد

حدوثة قبل النوم قصص للأطفال

كيف تذاكر وتنجح وتتفوق

قصص قصيرة معبرة

معالجة المشكلات السلوكية عند الأطفال والطلاب

قصص قصيرة مؤثرة

مراهقون: مشاكل المراهقين وأساليب التعامل معهم

تربية الأبناء والطلاب

مواضيع حول التنمية البشرية وتطوير الذات


أيضاً وأيضاً




ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق