الخميس، 30 مارس، 2017

• أساليب فعالة للدراسة والمذاكرة للامتحان

هناك عدة أساليب للدراسة والمذاكرة، وانت عزيزي الطالب يمكنك أن تختار منها ما يناسبك وما يتناسب مع نمطك التعليمي، أما إذا كنت تدرس وتحفظ بسهولة فلا داعي لك أصلاً لأن تقرأ هذا المقال، بينما إذا كنت تدرس وتجد صعوبة في الحفظ وفي استرجاع المعلومات فإن هذا المقال حتماً سيفيدك...

1)   استخدم أسلوب SQ3R
وهو أسلوب مذاكرة ينطوي على القراءة النشطة لكي يساعدك على الاستيعاب والبدء فى تعلم المادة. تذهب بك هذه الطريقة إلى المعاينة والقراءة النشطة لتصبح أكثر استعدادًا عندما تقرأ درساً أو مقالاً...
·    ابدأ بالمطالعة؛ بإلقاء نظرة على الدرس للبحث عن الجداول والأرقام والعناوين وأيّة كلمات ذات أهمية.
·    حوّل العناوين إلى أسئلة.
·    إقرأ الدرس وأجب عن الأسئلة المطروحة من العناوين.
·    اقرأ بصوت مسموع إجابات الأسئلة وأيضًا كرر المعلومات الهامة التي تتذكرها من الدرس.
·    قم بمراجعة الدرس للتأكد من أنك أدرجت كل الأفكار الرئيسية. ثم بعد ذلك فكّر في أسباب أهميتها.
2)   استخدام استراتيجية  THIEVES 
عندما تبدأ فى مذاكرة درس أو فصل جديد سيجعل استخدام هذه الاستراتيجية المعلومات أكثر وضوحًا وسهولة.
·    ابدأ بالعنوان. عما يخبرك العنوان من المقال أو الفصل المُختار؟ ماذا تعرف عن هذا الموضوع؟ فيما يجب أن تفكر أثناء القراءة؟ سيساعدك ذلك على الإحاطة بما تقرأ.
·    انتقل إلى المقدمة. ماذا تحاول أن تخبرك المقدمة بخصوص الموضوع؟
·    ابحث العناوين الرئيسية والفرعية. ماذا تحاول أن تخبرك العناوين الرئيسية والفرعية؟ بدّل كل عنوان رئيسي وفرعي إلى سؤال لتوجيه قراءتك.
·    اقرأ العبارة الاولى من كل فقرة. سيساعدك ذلك على معرفة باقي محتوى الفقرة.
·    انظر إلى الصور والمفردات بما في ذلك الجداول والرسوم البيانية والخرائط. والأهم من ذلك أن تنظر إلى الكلمات المائلة والغامقة والكلمات التي تحتها خط، والكلمات والعبارات ذات الألوان المختلفة، والجداول العددية.
·    اقرأ الأسئلة فى نهاية الفصل. ما هى المفاهيم التى يجب أن تعرفها بعد الانتهاء من قراءة هذا الفصل؟ تذكر هذه الأسئلة وأنت تقرأ.
·    القِ نظرة على ملخص الفصل لتكن لديك فكرة عن موضوع الفصل قبل قراءة الفصل كاملاً.
3)   ركِّز على التفاصيل الهامة
 استخدم قلم تحديد أو ضع خطًا تحت أهم النقاط فى النص لرؤيتها بسهولة عند مراجعة المادة، سلِّط الضوء على العبارات والكلمات ذات الأهمية الأكبر بدلًا من التركيز على كل النقاط لأن ذلك يفسد الهدف منها، كما يكون من المفيد تقديم ملاحظات بالقلم الرصاص فى الهامش للتلخيص والتعليق على النقاط الهامة.
·    يمكنك إلقاء نظرة سريعة على تلك الأجزاء التى قمت بتحديدها بينما لا تزال المعلومات حية فى ذاكرتك، حيث يساعدك ذلك في استيعاب النقاط الهامة.
·    إذا كان الكتاب خاصاً بالمدرسة فبإمكانك استخدام ملصقات الملاحظات بجانب الجملة أو الفقرة. دوّن ملاحظاتك على المسودة اللاصقة ثم الصقها بجانب الفقرة.
·    إن المراجعة المستمرة والدورية للنقاط الأساسية التى درستها طريقة جيدة لجعلها حاضرة دائمًا فى عقلك إذا كنت بحاجة إلى تذكر كمية كبيرة من المعلومات لفترة طويلة؛ مثل إجراء الامتحان النهائي، أو الامتحان الشامل في تخصصك، أو امتحان التخرج الشفوى، أو التقدم إلى وظيفة.
4)   لخِّص وحدِّد الخطوط العريضة للمادة
 من الطرق الجيدة للمذاكرة أن تكتب كلًا من المعلومات الموجودة فى دفتر ملاحظاتك والكتاب الدراسى بأسلوبك الخاص. فبهذه الطريقة يمكنك التفكير بتعبيراتك الخاصة بدلًا من لغة الكتاب. ادمج الملخصات إلى ملاحظاتك إذا كان هناك ارتباط. يمكنك عمل مسودة تضم فقط الأفكار الرئيسية والنقاط الفرعية الأهم.
·    إذا كان لديك ما يكفي من الخصوصية؛ يمكنك قراءة الملخصات الخاصة بك بصوت عالِ من أجل إشراك مزيد من الحواس. فإذا كنت متعلماً سمعياً أو ممن يتعلمون هكذا بشكل أفضل فإن هذه الطريقة يمكن أن تساعدك.
·    إذا كنت تواجه صعوبة في تلخيص المواد من أجل تثبيتها برأسك؛ فعليك بمحاولة شرحها لشخص آخر. تظاهر بأنك تشرح لشخص لا يعرف أي شيء عن الموضوع.
·    عند إعداد الملخصات استخدم ألواناً مختلفة. يسترجع المخ المعلومات بطريقة أسهل عندما يترافق ذلك مع اللون.
5)   صمّم بطاقات استذكار
 عادة ما يتم ذلك مع بطاقات الفهرسة. ضع السؤال أو الفكرة فى جانب من البطاقة وضع الإجابة في الجانب الآخر. هذه البطاقات فكرة مناسبة لأنك تستطيع حملها معك أينما ذهبت ومذاكرتها أثناء انتظار الباص أو في ملعب المدرسة أو إن كانت لديك لحظات قليلة مهملة.
·    يمكنك تحميل برامج الكمبيوتر التي تقلل من مساحة وتكلفة بطاقات الفهرسة. كما يمكنك استخدام ورقة عادية مطوية (عموديًا) من النصف. تستطيع وضع الأسئلة على الجانب الذى يمكنك رؤيته عندما يكون الورق مطوياً ثم كشفها لمعرفة الإجابات التى في الداخل؛ وذلك لحفظ الأسئلة بشكل صحيح. تذكّر: "التكرار هنا هو المهارة الأساسية."
·    يمكنك تحويل ملاحظاتك أيضًا إلى بطاقات استذكار؛ باستخدام نظام تدوين الملاحظات الجانبية؛ والذى يقوم على تجميع الملاحظات وربطها ببعض الكلمات الرئيسية الدالة التي يمكنك استعادتها فيما بعد من أجل اختبار مدى تغطية الملاحظات ومحاولة تذكر ما كتبت بمجرد رؤية تلك الكلمات الرئيسية فقط.
6)   استخدِم الربط
 إن اكثر الوسائل فاعلية للحفاظ على المعلومات هى الربط بين المعلومات التى تحصل عليها والمعلومات الموجودة مسبقًا بعقلك. يمكن أن يساعدك استخدام تقنيات الذاكرة على تذكّر كميات صعبة وكبيرة من المعلومات.
·    يمكنك الاستفادة من نمطك التعليمي. فكِّر فيما تعلمته ويمكنك تذكره بسهولة مثل كلمات الأغاني والرقص والصور، حاول دمجها فى عادات المذاكرة. فإذا واجهت مشكلة فى حفظ المفاهيم؛ قم بكتابتها على لحن أغنيتك المفضلة، رقصة، رسمة كارتون. كلما كان الأمر تافهًا كلما كان أفضل؛ ذلك لأننا نميل إلى تذكر الأمور الساذجة أكثر من الأمور المملة.
·    استخدِم فن الاستذكار، قم بإعادة تنظيم المعلومات بترتيب تجده مناسباً لك، يمكنك أيضًا استخدام أسلوب "قَصر الذاكرة" الذى يستخدم لتذكر الأماكن من خلال الربط بين الأشياء والأماكن، يمكنك استخدامه عند حفظ قوائم مثل قائمة الكواكب في المجموعة الشمسية بالترتيب، وذلك بأن تأخذ أول حرف من اسم كل كوكب وتؤلف كلمة واحدة (عزام مزانب). إذا كانت القائمة قصيرة فيمكنك ربط العناصر معًا باستخدام صورة في ذهنك.
·    نظِّم المعلومات فى خارطة ذهنية. يجب أن تكون النتيجة النهائية لهذا التنظيم هي خارطة مكونة من شبكة عنكبوتية من الكلمات والأفكار التى ترتبط معًا بطريقة أو بأخرى داخل عقل الكاتب.
·    استخدام مهارات التخيّل. ابنِ فيلماً في عقلك يوضح المفهوم الذي تحاول أن تتذكره وقم بتشغيله عدة مرات. تخيل كل التفاصيل الصغيرة. استخدم حواسك: الشم، النظر، السمع...
7)   قسِّم الأشياء إلى أجزاء أصغر
 الطريقة الوحيدة للمذاكرة هي تقسيم الأشياء إلى أجزاء أصغر. يساعد هذا على اكتساب  المعلومات شيئًا فشيئًا بدلًا من محاولة فهم كل شيء مرة واحدة. بإمكانك ترتيب الأشياء حسب الموضوع أو الكلمات الرئيسية أو بأىّ طريقة أخرى تراها مناسبة، فالمفتاح هنا فى تقليل كم المعلومات التى تحصل عليها في المرة الواحدة؛ حتى تتمكن من التركيز على فهم هذه المعلومة قبل الانتقال إلى غيرها.
8)   اصنع مفكرة دراسة
 قم باختصار المعلومات التي تحتاجها في ورقة واحدة فقط أو اثنتين كحد أقصى. احضرها معك  وانظر فيها كلما توقفت عن المذاكرة خلال الأيام التى تسبق الامتحان. احضر كلًا من الملاحظات والدروس ثم نظِّمها معًا لتربط بينها ثم تستخلص أهم الأفكار.
·    إذا قمت بكتابتها على الكمبيوتر ستستطيع أن تتحكم بشكلها عن طريق تغيير حجم الخط، وفراغات الهوامش. سيساعدك ذلك كثيرًا إذا كنت متعلماً بصرياً.


تابعونا على الفيس بوك
مواضيع تهم الطلاب والمعلمين والأهالي
حكايات معبرة وقصص للأطفال

إقرأ أيضًا                           
      

للمزيد

حدوثة قبل النوم قصص للأطفال

كيف تذاكر وتنجح وتتفوق

قصص قصيرة معبرة

معالجة المشكلات السلوكية عند الأطفال والطلاب

قصص قصيرة مؤثرة

مراهقون: مشاكل المراهقين وأساليب التعامل معهم

تربية الأبناء والطلاب

مواضيع حول التنمية البشرية وتطوير الذات


أيضاً وأيضاً




ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق