الخميس، 6 أغسطس 2015

• كيف تؤثر الألعاب على دماغ الأطفال

ليس الهدف من الدمى والألعاب الخاصة بالأولاد تسليتهم فحسب، بل لها أهداف أخرى في طليعتها تنمية دماغ الأطفال وتشكيله أيضًا، علينا نحن الأهل منذ ولادة الأطفال تزويدهم بالدمى والألعاب المناسبة، فالألعاب والدمى تساعد على تطور الدماغ بحسب عمر كل طفل، ولكن كيف تساعد الدمى في تنمية أدمغة أطفالنا؟ إليكم 3 أشياء تنميها الدمى في أدمغة اطفالكم.

1)   الدمى تساعد على ربط أسلاك الدماغ 
في دراسة أجريت في جامعة Stanford  في كاليفورنيا تبين أن المهارات التي يتعلمها الطفل في المراحل العمرية الأولى تؤدي إلى تغييرات في تركيبة الدماغ. ويقول البروفسور في علم الأعصاب والدماغ Eric Knudsen الذي أجرى البحث، إن مهارات التعلم الجديدة في عمر الصغر يطلق روابط ووصلات ما بين الخلايا العصبية التي ستدوم حتى سن الرشد. ووفقاً لهذه الدراسة تبين أن الألعاب المحفزة (stimulating toys) كتلك التي تصدر أصواتاً عندما تلمسها ستساعد الدماغ على تشكيل نفسه للمستقبل.
2)   النظر
الألعاب التي تثير الانتباه تساعد في تنمية منطقة البصر في دماغ الطفل. أما الألعاب المتحركة الملونة وغير ذلك من الألعاب التي تتحرك فهي ممتازة للرضع لأنها يصبحون قادرين أكثر على التكيف والتركيز على الأشياء وملاحقتها بأعينهم. ينصح الخبراء بالأبيض والأسود والأحمر من الألعاب لتحفيز النظر ومساعدة الطفل على التمييز ما بين الأشكال والألوان.
3)   مهارات اللغة والإدراك
الطفل ينمي مهارات اللغة والإدراك أثناء اللعب ومن بين ذلك الأفكار الخلاقة والقدرة على حل المشاكل والإصغاء والتواصل. دمى الفرو مثلاً تعطي الطفل فرصة لتمرين أصابعه على القبض والإمساك بالشيء. وتساعد ألعاب التركيب على تعلم السبب والنتيجة، وهناك ألعاب كثيرة أخرى تنمي مهارات اللغة والادراك.

 ولكن علينا ان ننتبه بأن ما يجذب الطفل ليس بالضرورة الألعاب الباهظة الثمن، بل قد تكون كرتونة بيض فارغة هي أحب إليه من أية لعبة مهما غلا ثمنها.

تابعونا على الفيس بوك
مواضيع تهم الطلاب والمعلمين والأهالي
حكايات معبرة وقصص للأطفال

إقرأ أيضًا   

                   

للمزيد

حدوثة قبل النوم قصص للأطفال

كيف تذاكر وتنجح وتتفوق

قصص قصيرة معبرة

معالجة المشكلات السلوكية عند الأطفال والطلاب

قصص قصيرة مؤثرة

مراهقون: مشاكل المراهقين وأساليب التعامل معهم

تربية الأبناء والطلاب

مواضيع حول التنمية البشرية وتطوير الذات


أيضًا وأيضًا




ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق