الجمعة، 19 يوليو، 2013

• إختر مهنتك: مهنة التدريس (مدرس أو معلم)


علامَ تنطوي مهنة التدريس؟
يعمل المدرسون في مجال التربية والتعليم ويتمثل دورهم في تخطيط البرامج التعليمية المناسبة على المستوى المدرسي وتنظيمها وتطبيقها في جوٍّ تعليمي يساعد التلاميذ على التعلم وعلى تطوير قدراتهم وامكاناتهم الأكاديمية.

 كما يعدون برامج العمل وخطط  الدروس وفقًا لأهداف المنهج الدراسي. وهم يسهلون عملية التعلم من خلال إقامة علاقة مع التلاميذ واستخدام الموارد التعليمية. كما يتابع المدرسون إنجازات الطلاب ويوثقونها ويخططون لعملهم اليومي  بناءً على مؤشرات الأداء وممارسات ضمان الجودة. وهم يطورون المهارات المناسبة والقدرات الاجتماعية وينمونها من أجل تطور الأطفال بالشكل الأمثل وفقًا لقدراتهم وعمرهم وموهبتهم. كما أنهم يقيّمون تقدّم الطلاب ويوثقونه ويعدون التلاميذ للامتحانات.
ما هي المهارات المطلوبة لمهنة التدريس؟
على المدرسين أن يكونوا أفرادًا مفعمين بالاندفاع وأن يتمتعوا بالمهارات  المهنية وبالقدرة على التعامل مع الآخرين لتحمّل مجموعة واسعة من المسؤوليات بما في ذلك حل المشكلات وفهم خصائص المتعلم. كما ينبغي أيضًا أن يجيدوا إدارة الوقت ومهارات التواصل من أجل التفاعل مع الطلاب وأولياء الأمور على حد سواء. ويقوم التعليم الناجع على استخدام الاستراتيجيات التفاعلية. وعلى المدرسين أيضًا الإلمام بعلم النفس التربوي، فضلا عن مشكلات وصعوبات التعلم ومعوقاته .
كيف هي بيئة العمل لمهنة التدريس؟
يتعامل المدرسون مع طلاب تتراوح أعمارهم ما بين 3 سنوات و18 سنة وفقًا للصف الذي يدرّسونه. وهم يعملون حوالي 170 يومًا في السنة ويستفيدون من نفس الإجازات التي يحصل عليها الطلاب في الصيف كما في الشتاء والربيع.
ما هي المؤهلات المطلوبة لمهنة التدريس؟
على المدرسين الحصول على بكالوريوس في العلوم (كالفيزياء أو الكيمياء أو علم الأحياء أو الرياضيات) أو ليسانس آداب (إنجليزي أو عربي أو جغرافيا، إلخ.) من الجامعة في المادة التي يريدون تدريسها. تتطلب هذه الدراسة 3 إلى 4 سنوات بحسب الجامعة. وتستطيع معلمات روضة الأطفال الحصول على شهادة BT في الحضانة واستكمالها بدراسة جامعية للحصول على شهادة في "تعليم الحضانة". كما يمكن الحصول على شهادة TS في "تعليم الحضانة" أو في "التعليم الخاص والتعليم الابتدائي" بعد الحصول على شهادة البكالوريا الفنية  الـ BT. أما معلمو التربية الدينية، فعليهم الحصول على شهادة في الدراسات الدينية (كالشريعة مثلا). في حين تعتبر الشهادة الجامعية في الرياضة ضرورية بالنسبة لمعلمي الرياضة.
كم يبلغ راتب المدرس؟
يتقاضى المدرسون ما بين 400 و600$ في الشهر كراتب إبتدائي ، ليزداد مع تزايد سنوات الخبرة. كما يعتمد الراتب على المؤهل العلمي ومستوى المدرسة. ويكون هذا الراتب أعلى في دول الخليج.
ماذا يقول المدرس
"إسمي ليال عبد الهادي وأنا من مخيم برج البراجنة في لبنان. تخرجت من جامعة بيروت العربية (علوم – علم الأحياء) في العام 2006. وأنا أعمل حاليًّا كمدرسة علوم في مدرسة الإيمان. أنا سعيدة بعملي لأنه يبني أجيالا جديدة متعلمة وهي أول خطوة في تغيير العالم. لدي الكثير من الأعمال كل يوم لكن مهمتي الأساسية هي تدريس طلاب الصف الخامس – السابع وتحضير التجارب العلمية والعروض والنشاطات. التعليم ليس مهنة سهلة لذلك أنصح الطلاب الذين يرغبون سلوك هذا المجال بأن يتحلوا بالصبر وأن يبنوا علاقة صداقة مع التلاميذ، لأن التلاميذ إذا ما أحبوا المدرّس، سوف ينجح هو في تلقينهم المادة التي يدرّسها".
 إقرأ أيضًا



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق