الأربعاء، 22 نوفمبر 2017

• التدريس باستخدام استراتيجية فرز المفاهيم

فرز المفاهيم عبارة عن استراتيجية لفهم مفردات القراءة، حيث يجهز المعلم للطلاب قائمة من المصطلحات أو المفاهيم من مادة القراءة. ويضع الطلاب الكلمات في فئات مختلفة بناء على معنى كل كلمة، والفئات يمكن تعريفها من قبل المعلم أو الطلاب...

وعندما تستخدم قبل القراءة، فإن فرز المفهوم يقدم فرصة للمعلم أن يعرف ما يعرفه الطالب حول المحتوى المعطى، وعندما تستخدم بعد القراءة فإن المعلم يستطيع أن يقيّم مدى فهم الطلاب للمفاهيم المقدمة.
أهمية استراتيجية فرز المفاهيم
1)   تسمح للمعلم أن يعرض المفردات الجديدة والتي سوف يعينها الطلاب من النص.
2)   تقدم للمعلمين معلومات حول مدى معرفة الطلاب للموضوع.

3)   يطلع الطلاب على مفردات الموضوع الجديد.
خطوات استراتيجية فرز المفاهيم
1)   اذا كان هدفك أن تدرس المفهوم مثل (خشن / ناعم) اجمع (10-15)  شيئاً أو صورة تدل على القوام الخشن والناعم.
2)   كلف الطلاب بالعمل فردياً أو مجموعات صغيره أو كبيرة من خلال فرز البطاقات أو الاشياء بحيث يكون الترتيب ذا معنى وعلى شكل مجاميع.
3)   ناقش الفئات المستخدمة ضمن المجاميع المختلفة ووضح لهم لماذا بعض البطاقات وضعت في مجموعات.
فيديو أول عن استراتيجية فرز المفاهيم



فيديو ثان عن استراتيجية فرز المفاهيم

اقرأ أيضاً

تابعونا على الفيس بوك
مواضيع تهم الطلاب والمعلمين والأهالي
حكايات معبرة وقصص للأطفال

إقرأ أيضًا                           
      

للمزيد

حدوثة قبل النوم قصص للأطفال

كيف تذاكر وتنجح وتتفوق

قصص قصيرة معبرة

معالجة المشكلات السلوكية عند الأطفال والطلاب

قصص قصيرة مؤثرة

مراهقون: مشاكل المراهقين وأساليب التعامل معهم

تربية الأبناء والطلاب

مواضيع حول التنمية البشرية وتطوير الذات


أيضاً وأيضاً






ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق