الخميس، 28 أبريل 2022

• عيناك تدلّ عليك


من عينيك تُعرف

حتى وقت قريب، كان التحقق من الشخصية يتم بوسائل تقليدية مثل: كلمة السر- الكارت السري - المفتاح، ومع التطور العلمي أصبح من السهل تقليدها أو تخمينها. ولأن العلم لا سقف له، فقد ظهرت وسائل جديدة في مجال التحقق من الشخصية مثل: أصابع اليد، وبصمة الصوت، والشكل الهندسي للوجه، والشكل الهندسي للأذن، وحاليًا تم اكتشاف وسيلة جديدة هي صورة قزحية العين.

قزحية العين، كما نعلم، هي الجزء الملوّن داخل عين الإنسان، ويُرى بسهولة، وهو محصور بين إنسان العين والبياض( القرنية وتمتاز صورة قزحية العين باحتوائها على منظومة من الخطوط والدوائر المتناهية الدقة، وباستخدام التحاليل الخاصة بمعالجة الصور تتحول إلى علامات تساعد على التحقق من الشخصية؛ حيث أثبت البحث العلمي أنه من المستحيل أن يتشابه اثنان في هذا الأمر.

ومن الدراسات الطريفة في هذا المجال دراسة هدفت إلى تحليل صور قزحية العين باستخدام التحاليل الخاصة بمعالجة الصور للتحقق من الشخصية.

وأكدت الدراسة أن قزحية العين اليمنى تختلف عن قزحية العين اليسرى للشخص الواحد، ويرجع هذا الاختلاف، كما ثبت في علم التشخيص، أنه يمكن استخدام قزحية العين في تشخيص الأمراض، فقزحية العين اليمنى تحمل مواصفات أعضاء الجزء الأيمن من جسم الإنسان، وتحمل قزحية العين اليسرى مواصفات أعضاء الجزء الأيسر.

وتشرح لنا الدراسة كيف يتم التحقق من الشخصية بواسطة قزحية العين من خلال مرحلتين؛ الأولى خاصة بتسجيل الأشخاص المرغوب فيهم بأخذ صورة عين كل منهم باستخدام كاميرا فيديو بعدسة تكبير خاصة، وإدخالها على الحاسوب الذي يقوم، بدوره، بتحديد قزحية كل عين وتعيين العلامات الداخلة في تركيب القزحية، وتحويلها إلى كود ليتم تخزينه في قسم خاص بقاعدة البيانات، والمرحلة الثانية خاصة بأخذ صورة عن الشخص المراد التحقق من شخصيته باستخدام كاميرا الفيديو وإدخالها إلى الحاسوب، حيث يقوم بتحديد القزحية وتعيين العلامات بها، وتحويلها إلى كود ثان، يتم مقارنته بأكواد الأشخاص الذين تم تسجيلهم من قبل، حتى يتم اتخاذ القرار ومعرفة ما إذا كان هذا الشخص مسجلًا أم لا، حيث يعرض الحاسوب صورته واسمه إذا كان مسجلاً في قاعدة البيانات، ويصدر صوت إنذار إذا لم يكن مسجلاً.

وتشير الدراسة إلى بعض الاحتياطات التي تجب مراعاتها أثناء أخذ الصور، منها أن تكون عين الشخص مفتوحة إلى أقصى درجة، وتنزع النظارة أو العدسات اللاصقة أو الملونة قبل أخذ الصورة، وأن يكون رأس الشخص عموديًا على جسمه وليس مائلًا.

المصدر: 1

تابعونا على الفيسبوك

مواضيع تهم الطلاب والمربين والأهالي

حكايات معبّرة وقصص للأطفال

www.facebook.com/awladuna

إقرأ أيضًا                                         

رائحتك تدل على شخصيتك

الألوان في طعامنا

الخطاب في الرسوم المتحركة الموجهة للأطفال

في استرجاع عادة الاستعارة من الجيران

أسباب تجعل الطفل أنانياً

للمزيد

حدوثة قبل النوم قصص للأطفال

كيف تذاكر وتنجح وتتفوق

قصص قصيرة معبرة

قصص قصيرة معبرة 2

معالجة المشكلات السلوكية عند الأطفال والطلاب

الإدارة الصفية: 7 مقالات في الإدارة الصفية

إختر مهنتك: تعرف على المهنة التي تناسبك من بين جميع المهن

استراتيجيات التدريس دليل المعلم للتعلم النشط

قصص قصيرة مؤثرة

مراهقون: مشاكل المراهقين وأساليب التعامل معهم

تربية الأبناء والطلاب

مواضيع حول التنمية البشرية وتطوير الذات

أيضاً وأيضاً

قصص وحكايات

الغزل: أبحاث ومقالات عن شعر الغزل العذري والإباحي في كل العصور

شعراء: نبذة عن حياة شعراء عرب في كل العصور

الطاقة: مقالات وأبحاث عن الطاقة بكل أنواعها

تلوث ونفايات: مقالات وأبحاث حول تلوث البيئة والنفايات

كوارث طبيعية: مقالات وأبحاث عن الزلازل والبراكين والفيضانات وغيرها

مسلسلات: نقد وتحليل مسلسلات عربية وتركية




ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق