الجمعة، 22 أبريل 2022

• رياضة التأمّل... اليوغا


رياضة التأمل

من خلال التأمّل يمكننا زيادة تركيزنا والشعور بالراحة والهدوء، ونصبح أكثر سيطرة على انفعالاتنا وأكثر قدرة على التجهيز لِمهمّة ما أو لشحن طاقتنا؟ . فالتأمّل ينعش العقل مثلما ينعش الطعام الجسد.

التأمّل هي رياضة وتمرين يساعدنا على التخلّص من الأمراض والمشاعر التي تسبّب الحزن والألم في داخلنا، مثل الكره والغضب والحسد والغيرة والخوف، ولأن عقولنا أيضًا تقوم بِتأدية العديد من المهام في وقت واحد مما يؤدّي إلى تشويش الأفكار والمشاعر، التأمّل يهدف إلى فهم أفكارنا والسيطرة عليها لتغييرها للأفضل، ويساعدنا على مواجهة أيّ موقف مهما كان سيئًا أو حزينًا عن طريق تمارين بسيطة نستطيع ممارستها وقتما نشاء، وليس فقط عنما نكون جالسين بهدوء، وإنما أيضًا عند قيامنا بأعمالنا اليومية، فهي لا تحتاج إلى ترديد كلمات أو حركات جسدية عنيفة أو الجلوس في وضعية خاصّة لساعات طويلة.

هي رياضة بسيطة ولها أنواع عديدة، كالتأمّل الخارجي، مثل مراقبة الطبيعة وشروق وغروب الشمس والطيور، لكي تساعدنا على الاسترخاء والهدوء، والتأمّل الداخلي، كاليوغا يساعدنا على التحكّم بانفعالاتنا وجسدنا، وجميعها يجب أن تُمارَس مع أخذ التنفّس العميق المستمر لمدّة دقائق لكي نمدّ أجسامنا بأكبر كمّية من الأكسجين الذي يساعدنا على إزالة التوتر والتخلّص من السموم.

اليوغا 

اليوغا هي كلمة هندية تعني اتّحاد الجسد مع العقل لكلّ ما هو إيجابي، وهي رياضة تبعث مشاعر سلام وهدوء لكلّ أجزاء الجسم، وتهتمّ بالتركيز على الداخل وبِصمت لزيادة تركيز الحواس، والتركيز على نقاط الخير في داخلنا، وتهدف إلى بناء القوّة والوعي والانسجام بين جميع أعضاء الجسم، وهي تعتمد على التنفّس العميق والتأمل، وتساعد على التخلّص من التوتّر والقلق وتقليل الألم في المفاصل والصداع وآلام الظهر، وأيضًا تساعد على تحسين التنفّس وزيادة قوّة العضلات ومرونتها، وفيما يلي بعض التمارين البسيطة التي أمارسها أنا يوميًا:

تمرين الشجرة:

يساعد على التركيز وعلى الشعور بالثبات على الأرض والتحكّم بأجزاء الجسد، ويكون من خلال الوقوف والتخيّل بأنّك شجرة كبيرة لها جذور عميقة في الأرض، تقف على قدمَيك معًا أولًا وتضع اليدين معًا في وسط الصدر، ومن ثم تحوّل وزنك على قدمك اليمنى، وبعدها تثني الركبة اليسرى وتضع القدم اليسرى على الفخذ الأيمن الداخلي مع التنفّس العميق لِعشر مرّات متتالية، ثم تبدّل وضعيّة القدم مع الرجل الأخرى ومع المحافظة على التنفّس العميق.

تمرين الطائرة:

يساعد على ضبط النفس والتحكّم بِجميع أجزاء الجسم، وذلك عن طريق الوقوف على قدم واحدة واليدان ممدودتان كأنك طائر وجاهز للتّحليق في الجوّ، مع أخذ نفس عميق لإدخال أكبر كميّة من الأكسجين داخل أجسامنا بشكل شهيق وزفير لِعشر مرّات متتالية.

تمرين القارب:


يساعد تمرين القارب على التحكّم بالانفعالات في المواقف الصعبة، وذلك عن طريق الجلوس على الأرض والساقان ممدودتان إلى الإمام مباشرة، ثم ترفع القدمين ببطء عن الأرض وهما متلاصقتان، وتمدّد الذراعين إلى جانب الساقين، بشكل موازٍ لبعضهما البعض والأرضية، مع أخذ تنفّس عميق لِعشر مرّات متتالية، والتحدّي هنا هو الحفاظ على التنفّس العميق ونحن نرفع أيدينا وأرجلنا للأعلى، كما في الصورة.

الرصيد: 1

تابعونا على الفيسبوك

مواضيع تهم الطلاب والمربين والأهالي

حكايات معبّرة وقصص للأطفال

www.facebook.com/awladuna

إقرأ أيضًا                                         

علم نفس الثروة، الخروج عن الصمت

العزلة الاجتماعية داء العصر الرقمي

سبعة أشياء لا تعرفها عن الشخصية الحدية

التعامل مع الطفل غير المطيع

اليراعات المضيئة

للمزيد

حدوثة قبل النوم قصص للأطفال

كيف تذاكر وتنجح وتتفوق

قصص قصيرة معبرة

قصص قصيرة معبرة 2

معالجة المشكلات السلوكية عند الأطفال والطلاب

الإدارة الصفية: 7 مقالات في الإدارة الصفية

إختر مهنتك: تعرف على المهنة التي تناسبك من بين جميع المهن

استراتيجيات التدريس دليل المعلم للتعلم النشط

قصص قصيرة مؤثرة

مراهقون: مشاكل المراهقين وأساليب التعامل معهم

تربية الأبناء والطلاب

مواضيع حول التنمية البشرية وتطوير الذات

أيضاً وأيضاً

قصص وحكايات

الغزل: أبحاث ومقالات عن شعر الغزل العذري والإباحي في كل العصور

شعراء: نبذة عن حياة شعراء عرب في كل العصور

الطاقة: مقالات وأبحاث عن الطاقة بكل أنواعها

تلوث ونفايات: مقالات وأبحاث حول تلوث البيئة والنفايات

كوارث طبيعية: مقالات وأبحاث عن الزلازل والبراكين والفيضانات وغيرها

مسلسلات: نقد وتحليل مسلسلات عربية وتركية




ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق