الجمعة، 18 أبريل، 2014

• عندما يكذب أبناؤكم: تجنبوا هذه الأشياء السته


يعتبر الكذب من أسوأ العادات، ومعظم الناس يتجنبون الكذاب في المجتمع، ولكن الأطفال قد يكذبون، وكثيرًا ما يتصرف الأهل بطريقة خاطئة مع هكذا سلوك، وإليكم بعض الإرشادات التي ستساعدكم على معرفة الأسباب التي تجعل أطفالكم يكذبون، وعلى تخلصهم من عادة الكذب.

·      لا تحاولوا التحقيق مع طفلكم
إذا أخطأ طفلكم في مكان ما وارتكب هفوة، فلا تختبروا صدقه، لأن ذلك سيوقعه في حيرة: إذا اعترف سيعاقَب، وإذا كذب قد ينجو، فلا تجبروه على الكذب.
·      لا تعاقبوا طفلكم
عندما يفسد طفلكم شيئًا ما ثم يكذب بشأنه، فلا تعاقبوه، بل علّموه كيف يتحمل مسؤولية خطأهن وأشيروا عليه بأن يصلح ما أفسده، مثال: إذا رسم على الحائط ثم أنكر ذلك، يفضل قول ما يلي: "يؤسفني أنك رسمت على الحائط، ولكن علينا أن نتعلم كيف نحافظ على نظافته، هيا وساعد في تنظيف الحائط... فعندما تقول الصدق نجد طريقة لعلاج المشكلة"
·      قولوا الصدق أمامه ولا تكذبوا
أنتم قدوة لولدكم، فإذا كذبتم أمامه سيتعلم ذلك منكم، مثال: إذا رن جرس الهاتف ورد ابنك، وقال لك: :هذا زميلك في العمل"، فلا تقل لابنك: "أخبره بأني غير موجود".
·      لا تعظموا الأمور
فحين تبالغون في محاسبة طفلكم، فإن ذلك سيجعله يتهرب من قول الحقيقة خوفًا من ردة فعلكم.
·      لا تقولوا لطفلكم "أنت كذاب"
عندما يكذب طفلكم يجب أن تنتقدوا سلوكه ولا تنتقدوه شخصيًا، مثال: إذا كذب قولوا له: " أنت لم تكن صادقًا في قولك" ولا تقولوا له "أنت كذاب وأنا لا أحب الكذابين"، لأن ذلك سيجعله ينظر إلى نفسه نظرة دونية مما يفقد الثقة بنفسه ويخفف تقديره لذاته، وعليكم أن تحبوا أولادكم حتى لو كانوا كذابين، ولكنكم لا تحبون سلوك الكذب عندهم.
·      لا تعتبروا أنه يقصد إزعاجكم بكذبه
فهو يكذب أحيانًا بطريقة ترعبكم، ولكنه قد يكذب للتعبير عما يعاني منه، فإذا كان يخشى أن تفلت الثعابين في مختبر المدرسة، فإنه يخترع قصة بأن الثعابين قد أفلتت وقد... وقد... في هذه الحالة إصغوا إليه وقولوا له: "فعلاً الثعبان مخيف إذا أفلت من القفص، هل تريد أن نتأكد من المعلمة أن الثعبان محجوز في القفص؟".
 تابعونا على الفيس بوك وتويتر
مواضيع تهم الطلاب والمعلمين والأهالي
حكايات معبرة وقصص للأطفال

إقرأ أيضًا

التأخر الصباحي عن المدرسة ظاهرة عامة: الأسباب والعلاج

التأخر الصباحي عن المدرسة: الأسباب وأساليب العلاج الإرشادية

كيف تحفظ دروسك بيسر وسهولة

قصة وعبرة: طمع الإنسان لا حدود له

كيف أحفظ دروسي للامتحان.. 12 طريقة فعالة

قلق الامتحان: كيف تخفف القلق والتوتر في 9 خطوات؟


للمزيد

حدوثة قبل النوم

كيف تذاكر وتنجح وتتفوق

قصص معبرة

معالجة المشكلات السلوكية عند الأطفال والطلاب

مراهقون: مشاكل المراهقين وأساليب التعامل معهم

تربية الأبناء والطلاب





ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق