الأحد، 6 أبريل 2014

• كيف تشعلون مخيلة أطفالكم وتنمون ذكاءهم وإبداعهم؟


إن إشعال مخيلة الأطفال وتنميتها يؤدي إلى تنمية ذكائهم وقوتهم الإبداعية ويساعد على تربية أفراد خلاقين، فكيف لنا أن نخلق هذه القوة عند أولادنا؟ وما هي الطرق لتنمية مخيلتهم؟

الأساسيات
إقرأ القصص لأولادك، أنت لست بحاجة إلى الكتب المصورة المزخرفة ولست بحاجة إلى الفيديوهات، بل ما أنت بحاجة إليه هو التواصل مع الطفل عبر هذه القصة، إن قراءة القصة على الولد هو حجر الأساس لتنمية المخيلة، وعليك القيام بذلك يومياً ولو للحظات قليلة.
الفن
الرسم، النحت، الأشغال اليدوية أنشطة هامة تعطي الولد مساحة حرة بعيداً عن الواجبات المدرسية الإلزامية، ولكن لا تحاولوا أن تفرضوا عليهم شيئاً عندما يقومون بأي نشاط من هذه الأنشطة. 
استعملوا مواد طبيعية أو مواد أولية
إذا تركنا بين أيدي أولادنا أشياء من الطبيعة سيلهم ذلك مخيلتهم. دعوهم يلعبون بالرمل والحجارة وبكل ما يمكن أن يجدوه في الطبيعة.
ربوا عند أولادكم الحسّ بالأمان الداخلي
على الأهل أن يبعدوا أولادهم عما تحمّله وسائل الاعلام من تلفزيون وسينما وكمبيوتر من أشياء تفوق طاقتهم. علينا أن نترك أولادنا يعيشون في سلام داخلي ليخلقوا صورهم الخاصة. الذي يحدث عادة أننا غالباً ما نحول أولادنا إلى مستهلكين بدل أن نحولهم إلى أشخاص مبدعين خلاقين.
أنشطة تنمي مخيلة أولادكم تطبقونها حسب عمر الطفل
1)   أغراض متنوعة
إجمع أغراضاً من مخلفات بيتك، علب أحذية، مصفاة، أكواب كرتونية، مصباح، وأي شيء غير حاد، واجعل ابنك يحاول أن يبتدع مسرحية دمى puppet show مستعملاً الأغراض التي جمعها  كدمى متحركة، وسيذهلك ما قد تبتدعه مخيلة ابنك أو ابنتك.
2)   صور مضحكة
خذ صوراً مختلفة، صوراً يكون فيها الشخص مغلق العينين أو مشعث الشعر، ودع ابنك يقطع الصور إلى أجزاء صغيرة، ومن ثم اجلب مادة صمغية glue وقلمًا خطه عريض وورقة واطلب منه أن يستعمل أجزاء الصور التي قصها ليركب وجوهاً جديدة. يمكنك أن تقترح عليه الفكرة وتترك الباقي لمخيلته.
3)   كيس الطبيعة
خذ معك كيساً واذهب أنت وابنك إلى الطبيعة. حاول أن تلتقط 10 أشياء من الطبيعة ( ورقة واحدة، وردة واحدة...) وعندما ترجع إلى البيت اجعل ابنك يؤلف قصة عن الأشياء التي جمعها عبر سحب شيء بعد آخر.
4)   الصندوق الكبير
لا شك أنك لاحظت أن ابنك في كل مرة تقيم له حفل عيد ميلاد حين يتلقى الهدايا، يترك كل الألعاب وينتهي به الأمر بأن يلعب بالصندوق لا غير. إعمل مع ابنك معروفاً وابعد عنه الألعاب واجلب له صندوقاً. اشتر صندوقاً كبيراً ثم ضعه في مكان مفتوح من المنزل ودع طفلك يقرر ما يريد أن يجعله (بيتاً، كهفاً، أوغير ذلك)، أعطه قلماً عريض خطه وساعده حتى يرسم على الصندوق نوافذ أو أشكالاً أخرى. 
5)   فن الحكاية
خذه إلى متحف وقف في وسط غرفة العرض، واجعل ابنك يحدد المسافة التي يريد أن تكون بينه وبين الصورة التي يفضلها. اسأل ابنك أن يؤلف قصة عما يراه. شجعه عبر طرح الأسئلة عليه. جد رسمة أخرى واطلب منه ان يخترع قصة عنها وهكذا دواليك.
6)   جارور الأشياء المنسية
في كل بيت جارور أو جوارير نضع فيها أشياء منسية. اطلب من ابنك أن يفتح الجارور وأن يأخذ منه بعض الأشياء الغريبة، وبعض الأغراض الصغيرة، واطلب منه ان يخترع لعبة من هذه الأغراض، ثم افرش بساطاً واجلس معه لتلعبا. 
7)   القصص المخبأة
أترك ابنك مدة 15 دقيقة يجلب من البيت ثلاثة أشياء مختلفة لم يلاحظها أو لم يسبق أن اهتم بها، على أن تكون هذه الأغراض الثلاثة مأخوذة من غرفة واحدة، وعلى ألا تكون من غرفة نوم أحد أفراد الأسرة، وألا تكون سريعة العطب، عندما يجلب ابنك الأغراض سيكون عليك أن تخبره قصة عن كل غرض من هذه الأغراض، من أين اشتريته وكيف حصلت عليه، وعندما تنتهي اطلب منه أن يؤلف قصة تربط بين هذه الأغراض الثلاثة. 
8)   إعادة اختراع المجموعة الشمسية
الأسماء التي أُطلقت على الكواكب تعود إلى أزمان غابرة وكان الإنسان يُطلق الأسماء عليها رابطاً ما يراه منها بأساطير وقصص الآلهة التي كانت تسمى بأسمها. ما رأيك لو طلبت منه أن يعيد تسمية الكواكب وفقاً للمعايير الموجودة أمامه، على أن تسأله عن السبب الذي جعله يطلق عليها هذا الاسم أو ذاك.
 تابعونا على الفيس بوك وتويتر
مواضيع تهم الطلاب والمعلمين والأهالي
حكايات معبرة وقصص للأطفال

إقرأ أيضًا

علّم ابنتك هذه الأشياء السبعة

 تربية الأبناء مزيج من اللين والحزم

قصة ملهمة: لا تبعْ نفسك أو أولادك برُخص التراب!

السرحان والشرود الذهني عند الطلاب : الأسباب والحلول

 أرادوا معاقبة أبنائهم.. فقتلوهم!

كيف تعلمين أطفالك تحمل المسؤولية؟

للمزيد

حدوثة قبل النوم

كيف تذاكر وتنجح وتتفوق

قصص معبرة

معالجة المشكلات السلوكية عند الأطفال والطلاب

مراهقون: مشاكل المراهقين وأساليب التعامل معهم

تربية الأبناء والطلاب

مواضيع حول التنمية البشرية وتطوير الذات







ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق