الثلاثاء، 9 يوليو، 2013

• إختر مهنتك: كهرباء وإلكترونيك السيارات


التعريف بمهنة كهرباء وإلكترونيك السيارات
يقوم فني كهرباء/إلكترونيك سيارات بإصلاح وصيانة الأعطال في الأنظمة الكهربائية والإلكترونية، وبعض الأعطال الميكانيكية في محركات المركبات، والدوائر الكهربائية والإلكترونية مثل أجهزة التكييف.

 تتطلب منه مهنته أن يكون على معرفة واسعة بآليات تشغيل المحركات، والصفّارات، والمصابيح، والمسّاحات، وكذلك بمختلف القطع الأخرى كالنوافذ الكهربائية وأجهزة الراديو.
يستخدم هذا الفني في مضمار عمله الأجهزة التقليدية والحديثة، كأجهزة فحص المركبات (سكانر)، إلى جانب عدة أدوات آلية ومعدات فحص أخرى، كجهاز كاشف الذبذبات (Oscilloscope)، وجهاز قياس التيار الكهربائي (الأميتر)، ومصباح الاختبار.
المهارات المطلوبة لمهنة كهرباء وإلكترونيك السيارات
من الضروري أن يتحلى صاحب هذه المهنة بالكفاءات الميكانيكية والعملية، إلى جانب مميزات أخرى هامة، كالتمتع بطريقة تفكير منطقية والعمل بمنتهى الدقة (لرصد الأعطال المعقدة). كما يجدر به أن يكون منضبطاً وشديد الحذر تجنباً للحوادث الممكن تلافيها، كالصدمات الكهربائية، وأن يراعي إجراءات السلامة والصحة. إلى ذلك، يجب أن يتمتع بمهارات لغوية ويتقن المصطلحات التقنية اللازمة للتبليغ عن الأعطال. وأن يكون محبّاً للمعرفة والقراءة، وأن يتمتع باللياقة البدنية اللازمة والمهارات اليدوية المطلوبة.
محيط العمل لمهنة كهرباء وإلكترونيك السيارات
يعمل هذا الفني أساساً ضمن مشغل أو معمل، وأحياناً في الخارج في أحوال طقس سيئة. كما يستدعي منه العمل البقاء واقفاً لساعات طويلة. بإمكان فني كهرباء سيارات، حينما يكتسب الخبرة الضرورية وينعم برأسمال كافٍ، أن ينشئ مشغله الخاص لتصليح السيارات. يتعيّن عليه أن يتقيّد بأقصى إجراءات السلامة تجنباً لأي حادث قد يتعرض له.
المؤهلات المطلوبة لوظيفة كهرباء وإلكترونيك السيارات
عند إنهاء المرحلة المتوسطة، يمكن أن يحصل الطالب على شهادة فني كهرباء/إلكترونيك سيارات بعد أن يلتحق لمدة سنتين في الدورات التدريبية التي يوفرها أحد مراكز التدريب المهني التابعة للأونروا أو في مراكز الدولة الرسمية أو المعاهد الخاصة. أما الطلاب المتسربون من المدرسة فيجوز أن يتابعوا دورات تدريبية قصيرة الأمد (في أنظمة كهرباء السيارات) لدى عدة منظمات غير حكومية.
الراتب المحدد لمهنة كهرباء وإلكترونيك السيارات
يتقاضى هذا الفني شهرياً راتباً قدره 500 دولار أميركي عند دخوله سوق العمل. ويرتفع هذا المعاش مع اتساع خبرته وإلمامه بمتطلبات السوق. كما يتوقف أجره على حجم أعمال الشركة على مؤهلاته وسنوات خبرته. يجوز أيضاً أن يزيد دخله حينما يقرر إنشاء مؤسسته الخاصة بعد أن يكتسب المزيد من الخبرة. وكلما زادت مؤهلاته العلمية إجمالاً، زادت حظوظه في إيجاد فرص عمل، لا سيما وأنّ سوق العمل تشهد طلباً متزايداً على أصحاب هذا الاختصاص في دول الخليج وأفريقيا. 
ماذا يقول فني كهرباء وإلكترونيك السيارات
"إسمي وسيم الحاج وأنا من مخيم البص / لبنان. تابعت دورة تدريبية في أنظمة كهرباء السيارات لدى كليّة سبلين للتدريب المهني في العام 1996. ثم أنشأت مؤسستي الخاصة. أقوم بشكل أساسي بتصليح وصيانة أنظمة الكهرباء والإلكترونيك، وكذلك بعض القطع الميكانيكية في محركات المركبات، كدوائر مكيفات الهواء. أحب مهنتي لأنها سهلة ونظيفة، وأكسب منها دخلاً جيداً. يحسن الطلاب فعلاً عند اختيار هذا الاختصاص نظراً إلى تزايد الطلب عليه في سوق العمل.
وحدة التوجيه المهني / الأونروا
إقرأ أيضًا




ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق