الاثنين، 15 يوليو، 2013

• إختر مهنتك: السكرتارية


علامَ تنطوي مهنة السكرتارية؟

يتولى السكرتير إنجاز أعمال السكرتارية بالإضافة إلى الدعم المكتبي والإداري حرصًا على تقديم الخدمات بشكلٍ ناجعٍ وفعّال. ويشمل دور السكرتير مجموعة من المهام التي تساعد الموظفين والإدارة، من بينها:

تنظيم الاجتماعات والمؤتمرات وترتيبات السفر وطباعة محاضر الاجتماعات وتوزيعها وتدقيق المستندات وتحريرها ووضع نظم حفظ الملفات وقواعد البيانات وإدارتها وتنظيم المناسبات الداخلية والخارجية.
ما هي المهارات المطلوبة لمهنة السكرتارية؟
يحتاج السكرتير إلى إتقان العمل على الحاسوب و البرمجيات ذات الصلة والخبرة في استخدامها مثلMicrosoft Office  إلى جانب إدارة قواعد البيانات. وتعتبر مهارات التنظيم وإدارة الوقت والتواصل الخطي والشفهي ضرورية. وغالبًا ما يطلب من السكرتير إتقان اللغة الإنجليزية وقواعدها بالإضافة إلى الكفاءة في اللغة العربية المكتوبة.
كيف هي بيئة العمل لمهنة السكرتارية؟
تتطلب المهام التي يقوم بها السكرتير قضاء وقت طويل في العمل على الكمبيوتر. ويعمل معظم موظفي السكرتارية بدوام كامل، 40 ساعة في الأسبوع ولكن قد يطلب منهم العمل لساعات أطول. وبإمكانهم العمل في عدد من القطاعات العامة والخاصة  والمنظمات الغير حكومية  المختلفة. بعض المجالات تتطلب اختصاصيين مثل السكرتير الطبي للعمل مع الأطباء والسكرتير القانوني للعمل مع المحامين. لذلك  قد يحتاج هؤلاء إلى تدريبٍ خاص.
ما هي المؤهلات المطلوبة لمهنة السكرتارية؟
تشترط بعض المنظمات حيازة شهادة البكالوريا الفنية  BT في ادارة  الأعمال بعد دراسة  مدتها 3 سنوات. توفر مراكز التدريب المهني عددًا من الدورات تشمل سنة دراسية في مجال الأعمال وإدارة المكاتب أو شهادة في دراسات السكرتارية مدتها سنة واحدة متوفرة لدى جمعية  المساعدات الشعبية النرويجية كما يمكن دراسة منهاج البكالوريا الفنية BT لمدة 3 سنوات في مراكز جمعية النجدة الاجتماعية . هذا وقد تطلب بعض الشركات الأكبر حجمًا شهادة جامعية  في التجارة أو ادارة  الأعمال. وبشكل عام، كلما ازدادت مؤهلات الفرد ازدادت الفرص المتاحة أمامه علمًا أن العديد من وظائف السكرتارية لا تشترط حيازة شهادة جامعية.
كم يبلغ راتب السكرتير؟
تختلف رواتب موظفي السكرتارية بشكل كبير بحسب الشركة أو المؤسسة ومستوى المؤهلات وعدد سنوات الخبرة. وهم يتقاضون عادةً ما بين 400 و700$ شهريًّا كراتب ابتدائي ليزداد مع تزايد سنوات الخبرة.
ماذا يقول السكرتير؟
"إسمي هند ابراهيم. أنا من مخيم برج البراجنة / لبنان وقد أتممت سنة واحدة في دراسة الأعمال وإدارة المكاتب لدى جمعية المساعدات الشعبية النرويجية خلال العام الدراسي 2010/2011. أعمل حاليًّا سكرتيرة في مركز برنامج المرأة في برج البراجنة. يقوم عملي اليومي على إعداد الملفات وتنظيمها وإدخال البيانات في الكمبيوتر والتواصل مع الأشخاص الذين يزورون المركز. أنا راضية عن وظيفتي لأنها ليست روتينية وهي متنوعة فهي إدارية من جهة واجتماعية من جهة أخرى. أنصح الطلاب بأن يعرفوا كيف يتواصلون مع الناس للنجاح في هذه المهنة".
وحدة التوجيه المهني / الأونروا
 إقرأ أيضًا




ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق