الجمعة، 12 يوليو، 2013

• إختر مهنتك: عامل التمديدات الصحية


التعريف بمهنة التمديدات الصحية
يقوم عامل التمديدات الصحية بتركيب وإصلاح أنابيب المياه، وشبكات الصرف الصحي وتصريف المياه، ونظام تمديد الغاز للمنازل والمؤسسات والمعامل.

فيشرف على تركيب وإصلاح الأنابيب الضخمة التي تزوّد المباني بالمياه، كما الأنابيب الصغيرة التي تضخّ المياه إلى البرادات. يقوم أيضاً بتركيب الأدوات الصحية كأحواض الاستحمام ووحدات الدوش والمغاسل والمراحيض، وكذلك الأدوات المنزلية كالغسالات ووحدات تصريف النفايات وسخانات المياه. فضلاً عن ذلك، يتولى إصلاح الأعطال التي تطرأ عند انسداد الأنابيب أو تسرب مواد منها. يقوم بعض هؤلاء العمال بصيانة خزّانات الصرف الصحي التي تتخذ شكل حفرة تحت الأرض، حيث  تتجمّع فيها مياه الصرف الصحي الناتجة عن المنازل غير الموصولة بشبكة المدينة أو المقاطعة. ويختص هذا العامل أخيراً بتركيب سخانات المياه المنزلية في الأبنية، بما في ذلك أجهزة الطاقة الشمسية.
المهارات المطلوبة لمهنة التمديدات الصحية
يجب أن يكون عامل التمديدات الصحيّة قادراً عل العمل ضمن أماكن ضيقة أو على مرتفعات معيّنة، وأن يتحلى بقدرة جسدية تمكّنه من العمل في وضعيات مزعجة لبعض الوقت.
أولى الميادين الأكاديمية اللازمة لهذا الاختصاص فتتعلق بالرياضيات والفيزياء، ليتمكّن صاحبه من إجراء عمليات حسابية أساسية، وتطبيق بعض المفاهيم الهندسية والحسابية.
من الضروري أن يتمتع بالقدرة على تقييم المشاكل التي يعاينها، واعتماد المقاربة الصحيحة لحلها، عدا حاجته إلى تقنيات التحليل وتصوير الرسومات والأشكال النموذجية، وقراءة التصاميم الأولية عند تنفيذ بعض المشاريع. كما عليه التمتع بمهارات خطية وشفهية ممتازة تضمن له حسن التفاعل مع الزبائن، والعملاء، والمهندسين المعماريين، وواضعي التصاميم، ومدراء المشاريع.
محيط العمل لمهنة التمديدات الصحية
يعمل عامل التمديدات الصحية في الداخل والخارج، حتى في ظروف صعبة، حيثما وجدت الأنابيب أو شبكات الصرف الصحي. يحمل معدات ثقيلة، ويتسلق السلالم، ويعمل في أماكن ضيقة.
يجب أن يكون معتاداً على تطبيق إجراءات السلامة والتقيّد بكل تدابير الوقاية في نطاق عمله، وأن يسعى دوماً للحصول على النصائح التقنية حينما يعمل في بيئة صناعية.
يجوز أن يعمل لدى شركة أو ضمن مؤسسته الخاصة. كما يجوز أن يعمل أحياناً تحت ضغط كبير لتسليم المشاريع ضمن المهل المحددة، لا سيما في مواقع البناء.
المؤهلات المطلوبة لمهنة التمديدات الصحية
عند إنهاء المرحلة المتوسطة، يحق للطالب أن يتابع دراسته لمدة سنتين في مراكز التدريب المهني التابعة للأونروا من أجل الحصول على شهادة التمديدات الصحية والتدفئة المركزية. أما الخيار البديل فيخوّله متابعة دراسته لمدة سنتين في المعاهد المهنية والفنية الخاصة أو الرسمية في لبنان أو في الوطن العربي عند إنهاء الصف التاسع للحصول على شهادة بكالوريا فنية في "نظام التعليم المهني المزدوج" في قطاع ميكانيك التمديدات الصحية والتدفئة المركزية، أو برنامج تدريب لمدة سنتين في اختصاص التمديدات الصحية. بالنسبة إلى الطلاب المتسربين من المدرسة، فبإمكانهم الالتحاق بالدورات التدريبية القصيرة الأمد التي توفّرها عدة منظمات غير حكومية.
الراتب المحدد لوظيفة التمديدات الصحية
يتقاضى هذا العامل راتباً قدره 400 دولار أميركي شهرياً عند دخول سوق العمل في لبنان، ويزداد راتبه مع ازدياد خبرته، لما أن الراتب يكون أعلى من ذلك بكثير في دول الخليج وأفريقيا. كما يتوقف أجره على حجم أعمال الشركة وعلى مؤهلاته وخبرته بشكل عام. يجوز أن ينشئ مؤسسته الخاصة بعدما يكتسب خبرة كافية.  
 ماذا يقول عامل التمديدات الصحية؟
"إسمي وسيم الصالح من مخيم برج الشمالي / لبنان. تابعت دورة تدريبية في التمديدات الصحية لدى المؤسسة الوطنية للرعاية الاجتماعية والتأهيل المهني، برعاية اللجنة المسيحية المشتركة في العام 1994. عملت عدة سنوات في هذ القطاع قبل أن أقرر العمل لحسابي الخاص وأفتح محلاً لبيع الأدوات الصحية، إضافة إلى عملي في المنازل والأبنية. أنا راضٍ عن عملي الذي كان له الفضل في نجاحي على الصعيدين المهني والشخصي. لذا، أشجّع الطلاب على اختيار هذه المهنة التي يكثر الطلب عليها في سوق العمل، وتؤمّن لهم فرص النجاج والابتكار.
 إقرأ أيضًا




ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق