السبت، 13 يوليو، 2013

• إختر مهنتك: تصميم الأزياء

علامَ تنطوي مهنة تصميم الأزياء؟
يقوم مصممو الأزياء بابتكار تصاميم  الفساتين والبدلات وغيرها من الملابس والأكسسوارات التي يبتاعها العملاء كل عام.

 يدرس مصممو الأزياء صيحات الموضة ويرسمون تصاميم الملابس ويختارون الألوان والأقمشة ويشرفون على الإنتاج النهائي لتصاميمهم. ويستطيع مصممو الأزياء العمل لحساب تجار الجملة أو الشركات المصنعة حيث يبتكرون تصاميم معدّة للتسويق واسع النطاق، في حين يختار بعضهم تأسيس مشروعه الخاص. هذا ويتخصص بعض مصممي الأزياء  في تصميم الملابس للفنون المسرحية والسينما والمسلسلات التلفزيونية.
ما هي المهارات المطلوبة لمهنة تصميم الأزياء؟
يحتاج المصممون إلى التحلي بحسّ إبداعيّ عالٍ نظرًا لارتفاع الطلب على الأفكار المبتكرة. ويجب أن يتحلوا بذوق رفيع وأن يتمتعوا بالدراية الكافية لتنسيق الألوان والاهتمام بالتفاصيل والحرص على التناغم والتناسق. وينبغي أن يتقن مصممو الأزياء مهارات التواصل لكي يتعاملوا مع الزبائن ويفهموا متطلباتهم ورؤيتهم لمنتج معيّن. كما يحتاج المصممون إلى الإلمام بالخياطة  والتفصيل وتصميم النماذج والرسم  إلى ذلك، تعد مهارات العرض مهمة أيضًا وعلى المصممين أن يكونوا قادرين على تقديم مفاهيمهم للزبائن وإقناعهم بأنها ستلقى رواجًا لدى العملاء.
كيف هي بيئة العمل لمهنة تصميم الأزياء؟
بصورةٍ عامة، يعمل المصممون الموظفون لدى الشركات المصنعة أو تجار الجملة أو شركات تصميم الأزياء لساعات منتظمة في استوديوهات ومكاتب تصميم الأزياء. أما مصممو الأزياء الذين يعملون لحسابهم الخاص، فغالبًا ما يعملون لساعات أطول في أماكن أصغر. في حين أن المصممين الذين يعملون لعلامات تجارية معروفة يضطرون إلى العمل تحت الضغط لتلبية مواعيد الإنتاج النهائية أو التحضير لعروض الأزياء.
ما هي المؤهلات المطلوبة لوظيفة مصصم الأزياء؟
يستطيع الطلاب دراسة تصميم الأزياء من خلال التحاقهم لمدة  سنتين في مراكز التدريب المهني والفني التابعة للأونروا بعد نيلهم شهادة البريفيه. كما يمكنهم التوجه الى المدارس المهنية التابعة للدولة اللبنانية أو أية دولة عربية، أو المراكز الخاصة حيث يدرسون لمدة  3 سنوات ينالون بعدها شهادة البكالوريا الفنية BT في مجال تصميم الأزياء. إلى ذلك، هناك برنامج دراسي لشهادة الـ TS مدته 3 سنوات يمكن متابعته بعد شهادة الـ BT أو بعد تحصيل شهادة البكالوريا اللبنانية القسم الثاني .
كم يبلغ راتب مصصم الأزياء؟
يستطيع مصممو الأزياء كسب ما بين 400 و500$ شهريًّا كراتب إبتدائي.ليزداد مع تزايد سنوات الخبرة. كما يعتمد الراتب على المؤهل العلمي وعمل الشركة أو المؤسسة، ويزداد هذا الراتب في دول أوروبا والخليج وأفريقيا.
ماذا يقول مصصم الأزياء؟
"إسمي براء عبد الله وأنا من مخيم عين الحلوة / لبنان. تخرجت من مركز سبلين للتدريب المهني (صناعة الملابس وتصميم الأزياء) في العام 2010. عملت كمصممة لدى بسام الشريف لمدة سنة واحدة. أما الآن، فأنا أعمل مع عدد من الزملاء على عرض للأزياء تنظمه Creative Company سنقدم تصاميمنا من خلاله. أنا سعيدة بعملي لأنه حلم حياتي وهو يرضي طموحاتي. نصيحتي للطلاب الذين يرغبون في أن يكونوا مصممي أزياء هو أن يصغوا بعناية إلى إرشادات المدربين لأنها مفيدة لهم جدًا في المستقبل، وأن يطلعوا قدر الإمكان على التصاميم وأن يبحثوا عن المعلومات على الانترنت وفي المكتبات."
إقرأ أيضًا



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق