الأحد، 28 يوليو، 2013

• إختر مهنتك: فني صيانة الكمبيوتر والأجهزة المكتبية


التعريف بمهنة صيانة الكمبيوتر والأجهزة المكتبية
يقوم فني الكمبيوتر والتجهيزات المكتبية بدراسة وتصميم الدارات والمكونات الإلكترونية ذوي المواصفات والأشكال والأنواع المختلفة. كما يدرس كيفية معالجة الأعطال التي تطرأ على هذه الدارات من خلال فحص و/أو تغيير المكونات غير الصالحة باستخدام معدات خاصة.

كما يفحص ويصلح الآلات الإلكترونية على اختلاف أشكالها، كالآلات الحاسبة وآلات التغليف، وآلات إتلاف الورق، والآلات الناسخة الرقمية، وآلات تصوير المستندات الرقمية، وجهاز فاكس ليزر، وآلات الطبع، وأجهزة السكانر.
عدا ذلك، يفحص ويصلح أجهزة الكمبيوتر الخاصة، بتركيب أو إصلاح أو تغيير أنظمة التشغيل، وبرامج الكمبيوتر، وإصلاح الأعطال التي تطرأ على الآلات، و/أو تفعيل عملها إلى أقصى حد.
وهو يعمل على تصميم وربط هيكلية (طوبولوجيا) الشبكات على اختلاف أنواعها، كأجهزة الوصل المركزية، والمفاتيح الكهربائية، وأجهزة التوجيه السلكية واللاسلكية، ونقاط الوصول اللاسلكية، وبطاقة واجهة الشبكة (NIC).
المهارات المطلوبة لمهنة صيانة الكمبيوتر والأجهزة المكتبية
من الضروري أن يتحلى صاحب هذا الاختصاص بحدة النظر ومهارات التحليل؛ وأن يستخدم أدوات خاصة لرفع وفحص وإصلاح الآلات المشار إليها أعلاه. كما يجدر به أن يكون قادراً على العمل في ظروف ضاغطة.
بموازاة ذلك، يجوز أن يشخّص ويرصد الأعطال الميكانيكية والإلكترونية، والعمل على معالجتها. لذا، يتطلب منه عمله التحلي بحس مهني ومهارات التواصل، إضافة إلى اللياقة البدنية.
محيط العمل لمهنة صيانة الكمبيوتر والأجهزة المكتبية
يعمل فني الكمبيوتر معظم الوقت في الداخل، ضمن محلات تعجّ بالآلات والمعدات وأجهزة الكمبيوتر الخاصة، وملحقاتها، إضافة إلى لوازم وأدوات خاصة مثل المحابر ومواد التظهير. لذا، يستحسن أن يتميز مكان عمله بالنظافة والهدوء والترتيب، في ظل إضاءة جيدة ونسبة منخفضة من الرطوبة.
المؤهلات المطلوبة للحصول على وظيفة صيانة صيانة الكمبيوتر والأجهزة المكتبية
عند إنهاء المرحلة المتوسطة، يمكن أن يلتحق الطالب لمدة سنتين في الدورات التدريبية التي توفّرها مراكز التدريب المهني التابعة للأونروا، أو أية معاهد رسمية أو خاصة من أجل الحصول على شهادة فني صيانة الكمبيوتر والأجهزة المكتبية.
الراتب المحدد لوظيفة صيانة الكمبيوتر والأجهزة المكتبية
يتقاضى فني كمبيوتر راتباً شهرياً قدره 400 دولار أميركي عند دخوله سوق العمل، ثم يزداد أجره تبعاً لسنوات خبرته. تشهد سوق العمل في الوقت الحاضر طلباً متزايداً على أصحاب هذا الاختصاص، خاصة في دول الخليج وأفريقيا حيث تكون الرواتب مرتفعة جدًا 
ماذا يقول فني صيانة الكمبيوتر والأجهزة المكتبية
"إسمي رمزي منصور من صيدا. تابعت دورة تدريبية في صيانة الكمبيوتر لدى كلية سبلين للتدريب المهني في العام 1993. ثم أطلقت مؤسستي الخاصة تحت إسم "مؤسسة الرمز"، حيث تخصصت في تجارة وصيانة آلات تصوير المستندات وأجهزة الكمبيوتر. تقوم مهمتي الأساسية على بيع وصيانة وإصلاح هذه الآلات والأجهزة. أنا راضٍ عن مهنتي إذ يكثر الطلب عليها في سوق العمل، لا سيما في ظل ثورة الكمبيوتر المتجددة باستمرار. أشجّع الطلاب على اختيار هذه المهنة التي تسمح لهم أن يكونوا مبدعين، وفاعلين، وناجحين في المجتمع، ولكثرة الطلب عليها.
 إقرأ أيضًا



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق