الخميس، 4 يوليو، 2013

• إختر مهنتك: مندوب مبيعات


التعريف بمهنة مندوب المبيعات
يهدف مندوب المبيعات بالدرجة الأولى إلى بيع منتجاته. لذا على المندوب الناجح أن يطّلع على آخر مواصفات منتجاته للإجابة عن أي سؤال يتلقاه من زبائنه. يجب أن يصبّ أولى اهتماماته على خدمة الزبائن وإرضائهم.

إلى جانب مهمة البيع، تقتضي واجباته الأخرى السعي إلى جمع المعلومات عن حركة السوق والزبائن، والتواصل باستمرار مع الموردين للتحقق من حجم الطلبات القائمة. يجدر به أيضاً أن يوطد ويعزز علاقته بزبائنه الحاليين، وإطلاعهم على التطورات القادمة التي ستطرأ على المنتج، ومناقشتهم بالعروضات الخاصة. كما يتعيّن عليه أن يتحقق دوماً من كميات السلع المعروضة في صالة العرض، وأن يسجّل معلومات عن حركة البيع والطلبات، على أن يرسل نسخة عنها إلى المدير في نهاية كل يوم عمل. أخيراً، يجب أن يقوم بمراجعة ذاتية لأدائه في مضمار المبيعات، من حيث تحقيق أو تخطي الأهداف الموضوعة له.
المهارات المطلوبة
من الضروري أن يتمتع مندوب المبيعات بميزات معيّنة، كتحلّيه بمهارات ممتازة في مجال التواصل، وقدرته على العمل تحت الضغظ. يتوقع منه بالطبع تسجيل أهداف معيّنة، بما أن مرؤوسيه يسعون إلى ضمان زيادة هوامش الربح في كل فصل.
يجدر به أن يتمتع بحسن الإصغاء إلى حاجات الزبائن واهتماماتهم، والتعاطي مع أشخاص من مختلف الأنواع والفئات، وأن يوحي بقدر كبير من الثقة والإقناع عند عرض منتجاته.
محيط العمل لمهنة مندوب المبيعات
يعمل مندوب المبيعات داخل الشركة وخارجها؛ لكن يمضي معظم وقته في الخارج، وغالباً ما يعمل لساعات طوال واقفاً على رجليه، فضلاً عن اضطراره أحياناً إلى حمل عينات ثقيلة من منتجاته.
يتعرض لقدر كبير من التعب والضغط، لأنّ دخله واستقرار وظيفته يرتبطان مباشرة بحجم المبيعات التي يحققها، لاسيما وأنّ الشركة تحدد له عادةً أهدافاً أو نسباً يتوقع منه أن يصيبها.
المؤهلات المطلوبة لوظيفة مندوبات المبيعات
عند إنهاء المرحلة الثانوية ونيل شهادة البكالوريا بنجاح، يتابع الطالب الراغب في هذه المهنة تدريباً مهنياً لمدة سنتين في اختصاص تسويق وإدارة المبيعات في مراكز التدريب المهني التابعة للأونروا. يجوز له أيضاً أن يحصل على إجازة في التسويق، أو إدارة الأعمال اختصاص التسويق، بعد 3 أو 4 سنوات من الدراسة الجامعية. كما يحق له بعد عامين من الدورات التدريبية لدى مراكز التدريب المهني التابعة للأونروا، أن يتابع دراسته الجامعيّة في نفس الاختصاص لدى الجامعات التي لديها نظام تعديل لساعات الدراسة في مراكز الأونروا. في المقابل، أن يلتحق ببرنامج الامتياز الفنّي لمدة سنتين في إحدى المعاهد المهنية والفنية اللبنانية الخاصة أو الرسمية في مجال الادارة والتسويق.
الراتب المحدد لوظيفة مندوب المبيعات
يكثر الطلب على مندوبي المبيعات في دول الخليج وضمن السوق المحلّي. يتوقف راتب مندوب المبيعات على مجهوده الخاص، كما يحظى بنسبة من المبيعات، إضافة إلى العلاوات والراتب الثابت الذي يحصل عليه. لا شك أنّ مدخوله يبقى مرهوناً بالمؤسسة التي يعمل فيها وبسنوات خبرته. من المتوقع أن يتقاضى أي خريج جديد من مراكز التدريب المهني في بداياته راتباً قدره 450 دولار أميركي، وما يقارب 600 دولار إذا تخرّج من الجامعة. 
ماذا يقول موظف مندوب المبيعات؟
"إسمي غسان الشولي، من مخيم الرشيدية / لبنان. تابعت دورة تدريبية لمدة عام في مجال التسويق لدى المؤسسة الوطنية للرعاية الاجتماعية والتأهيل المهني في العام الدراسي 2008/2009. أعمل اليوم لدى شركة ضمان في دولة الإمارات العربية المتحدة، حيث أقوم يومياً بتسويق عدة أنواع من بوليصات التأمين. وأنا راضٍ عن مهنتي لأنها بعيدة عن العمل الروتيني اليومي، وعلى اتصال دائم بالأشخاص في ميدان عملي. فليدرك الطلاب الراغبين في هذا الاختصاص أنّ طريق النجاح تمر بتوسيع الشبكات المهنية".
 إقرأ أيضًا







ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق