الاثنين، 17 يونيو، 2013

• إعرف أكثر: المعادن النادرة في أجسامنا


         يحتاج الإنسان إلى المعادن بكميات قليلة جدًا لتنشيط الوظائف الحيوية ونمو الجسم وزيادة مقاومته للأمراض ومن هذه المعادن:
المنجنيز

          هو من العناصر الضرورية لتكوين الأنزيمات اللازمة لهدم النشويات والدهون داخل الجسم، كما أنه ضروري لبناء عظام الأجنّة أثناء الحمل، ونجده بوفرة في الفاكهة والخضراوات والحبوب الكاملة، والشاي.
الكوبالت
          هو أحد عناصر فيتامين ب 12 وهو ضروري لتكوين كرات الدم الحمراء ويختزن  في الكبد والكلى لحين احتياج الجسم  إليه ومتوافر في لحوم الدواجن واللحوم الحيوانية ومنتجات الألبان والأسماك والكبد والكلاوي.
اليود
          عنصر مهم لأنه جزء من مكونات هرمون الغدة الدرقية التي تنشط الخلايا لأداء مهامها بصورة طبيعية وموجود بكثرة في الأسماك وكل الكائنات البحرية والطحالب، لذلك نجد أن في الأماكن البعيدة عن البحار والمناطق الصحراوية يضاف اليود إلى ملح الطعام حتى لا يسبب نقصه وجود خلل في الغدة الدرقية.
النحاس
          هو أحد مكونات أنزيمات عديدة مضادة للأكسدة، كما أنه يساعد على بناء العظام ويحافظ على سلامة الأنسجة العصبية ويساعد على تأخير علامات الشيخوخة، والنحاس يوجد بوفرة في الخضراوات الورقية مثل الخس والسبانخ والجرجير وفي الكبد والكلاوي ولحوم الدواجن والأسماك وفي الكاكاو.
الكروم
          هو عنصر مهم لتكوين الأنزيمات التي يحتاج إليها الجسم لهضم الدهون وتمثيلها غذائيًا، كما أنه مهم في تنظيم عملية دخول وخروج السكر من الأنسجة إلى تيار الدم والعكس ويوجد في الجبن والخميرة والكبد والحبوب الكاملة.
الزنك
          عنصر ضروري لحماية المخ والجهاز العصبي وتقوية جهاز المناعة ومساعد للنمو في مرحلة الطفولة، كما أنه يدخل في تركيب أكثر من 200 أنزيم من الأنزيمات المهمة للعمليات الحيوية في الجسم ويتوافر في البيض واللحوم والكبد والمكسرات وبذور نبات دوار الشمس ونبات القرع العسلي.
السيلينيوم
          عنصر مهم لعضلة القلب حيث إن نقصه في الجسم يؤدي إلى زيادة ضربات القلب كما أنه أحد مضادات الأكسدة، ويتوافر في منتجات الألبان والبيض والأسماك والكبد والكلاوي، ولم يكتشف أهمية هذا العنصر وعلاقته بأمراض القلب إلا في بداية الثمانينيات في القرن الماضي.
الفلوريد
          يوجد بصورة طبيعية في الماء الذي نشربه وهو يمتص بشكل مباشر في العظام والأسنان ولذلك يضاف لمعجون الأسنان لمكافحة أمراض اللثة وتسوّس الأسنان ويوجد في مياه الشرب وكل النباتات وأنسجة الحيوانات.
 إقرأ أيضًا



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق