الثلاثاء، 4 يونيو، 2013

• إختر مهنتك: الكهربائي


علامَ تنطوي مهنة الكهربائي؟
يتولى الكهربائيون تركيب نظم الكهرباء والطاقة وصيانتها للمنازل والشركات والمصانع. كما يقوم الكهربائيون بقراءة المخططات الفنية التي تسمى بالطبعات الزرقاء عندما يركبون النظم الكهربائية.

 وهم يستخدمون المعدات اليدوية مثل المفكات والكماشات و القطاعات. كما يستخدمون الأدوات الكهربائية ومعدات الاختبار مثل جهاز راسم الذبذبات ومقياس التيار الكهربائي ومصباح الاختبار. والكهربائيون المتخصصون في مجال البناء يتولون تمديد الأسلاك في المصانع والشركات والمنازل الجديدة. أما الكهربائيون المتخصصون في الصيانة فيقومون بإصلاح النظم الكهربائية القائمة وتطويرها كما يصلحون المعدات الكهربائية. ويطلب منهم تشغيل المولدات الكهربائية وضبط لوحات التحكم الإلكترونية. هذا ويتزايد عدد الكهربائيين الذين يقومون بتمديد نظم الهاتف ووصلات الكمبيوتر ومعداته ونظم الاتصال الداخلي وأجهزة إنذار الحريق ونظم الأمن، فضلا  عن تركيب لوحات توليد الكهرباء من  الطاقة الشمسية.
ما هي المهارات المطلوبة لمهنة الكهربائي؟
يحتاج الكهربائيون إلى خلفية علمية في الفيزياء والرياضيات. ويجب أن يكونوا ماهرين في استخدام المعدات الخاصة مثل مقاييس الأمبير والأدوات الكهربائية. كما أنه من الضروري أن يلمّوا بقوانين الصحة والسلامة. اللغة الانجليزية ضرورية لاستخدام المصطلحات التقنية، وكذلك من أجل التواصل.
كيف هي بيئة العمل لمهنة الكهربائي؟
قد يكون عمل الكهربائيين شاقًا في بعض الأحيان لأنهم قد يضطرون للوقوف لفترات طويلة. وغالبًا ما يعملون على السلالم والسقالات. هذا وتختلف بيئة عملهم تبعًا لنوع العمل، ويمكن أن تشمل ظروفًا صعبة وأماكن ضيقة. على الكهربائيين اتباع اجراءات السلامة الصارمة لتجنب وقوع اصابات. هناك طلب كبير على هذه المهنة محليًّا.
ما هي المؤهلات المطلوبة لمهنة الكهربائي؟
بعد إتمام الصف التاسع، يستطيع الطالب الإلتحاق بدراسة برنامج البكالوريا الفنية BT مدته 3 سنوات في إحدى المهنيات ثم يتابع دراسته لمدة سنتين لنيل شهادة الإمتياز الفني TS أو يمكنه الإلتحاق بالجامعة مباشرة للحصول على شهادة BS في الهندسة الكهربائية، ما قد يستغرق 3 إلى 5 سنوات بحسب الجامعة. كما يستطيع الحصول على شهادة من مراكز التدريب المهني التابعة للأونروا بعد اتمامه الدراسة فيها لمدة سنتين. هذا ويستطيع الطلاب ذوي المؤهلات الأكاديمية الأقل مستوى، لا سيما من تعرضوا للتسرب المدرسي، الإلتحاق بدورات  التدريب المهني المعجل. كما يمكنهم أيضًا الإلتحاق بدورات قصيرة الأجل لدى مختلف المنظمات غير الحكومية. و بشكل عام، كلما ازدادت مؤهلات الطالب، ازدادت الفرص المتاحة له للعمل.
كم يبلغ راتب الوظيفة في مهنة الكهربائي؟
يستطيع الكهربائيون تقاضي ما بين 400 و500$ فور دخولهم سوق العمل ليزداد الراتب مع تزايد سنوات الخبرة. كما يعتمد الراتب على المؤهل العلمي و عمل الشركة او المؤسسة. وتتمتع هذه المهنة بمعدل توظيف مرتفع، ويزداد الراتب في الشركات في دول الخليج إلى أكثر من ذلك.
شهادة عن مهنة الكهربائي
"إسمي نزيه بياعة وأنا من مخيم عين الحلوة في لبنان. تخرجت من مركز سبلين للتدريب المهني في الكهرباء العامة سنة 1981. عملت لعدة سنوات في الإمارات العربية المتحدة ولبنان. أسست مشروعي الخاص في العام 1994 بافتتاح محل لبيع الأدوات الكهربائية في الهلالية (صيدا) إلى جانب عملي في الورش. تتمثل مهمتي في تمديد نظم الطاقة والكهرباء إلى المنازل والمتاجر والورش وصيانتها. وأنا أشجع الطلاب على دراسة هذا الإختصاص لا سيّما في مركز سبلين لأنه يحتل مرتبة عالية بين مؤسسات التعليم المهني الأخرى".

وحدة التوجيه المهني/ الأونروا
إقرأ أيضًا




ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق