الثلاثاء، 18 يونيو، 2013

• إختر مهنتك: فني مختبر طبي


التعريف بمهنة فني مختبر طبي
يتولى فني مختبر طبي إجراء التحاليل المخبرية اللازمة للمرضى في المختبر. يقوم تحت إشراف اختصاصي في المختبرات الطبية أو الطبيب المختص بالتحاليل الاعتيادية للأنسجة والدم ومواد الجسم السائلة (كالبول وغيره)، وذلك من أجل مساعدة الطبيب في تشخيص الأمراض ومعالجتها. كما يقدم النصح والمشورة للمرضى ويسحب عينات الدم.

تتمحور مهمته الأساسية حول تهيئة عينات الدم والبول والأنسجة للتحاليل المخبرية، ويراقب أيضاً الفحوصات والإجراءات المتبعة في تحليل المواد الكيمائية الموجودة في المواد السائلة. يستخدم معدات مخبرية متطورة للكشف عن الأعراض غير الطبيعية في هذه المواد.
المهارات المطلوبة لمهنة فني مختبر طبي
يُتوقع من فني المختبر الطبي أن يتقن معارف علمية واسعة في مجالات معيّنة، كتركيبة الجسم والكيمياء والفيزياء والبيولوجيا، إلى جانب مهارات عملية أخرى. يجب أن يكون قادراً على اتخاذ قرارات دقيقة وسريعة استجابةً لحاجات المريض والطبيب، والتعامل بكل لطافة وتعاطف مع المرضى والأهالي. لذا، من الضروري أن يتحلى بمهارات عالية في مجال التواصل، بما أنّ دوره يفرض عليه التعامل باستمرار مع مختلف فئات الناس، بمن فيهم المرضى، وأصحاب الاختصاص في القطاع الطبي، والزملاء، والعائلات. يجب أن يجيد أيضاً اللغة الإنكليزية واستخدام الكمبيوتر. 
محيط العمل لمهنة فني مختبر طبي
يعمل فني المختبر الطبي في المستشفيات، أو العيادات الطبية، أو المراكز الصحية، أو المختبرات، أو ينشئ مؤسسته الخاصة. يعمل عادةً تحت إشراف طبيب مختص، ويتوقع أن يتعرض في محيط عمله لروائح كيمائية كريهة، والعمل وقوفاً لساعات طوال، وتحت الضغط، لا سيما في الحالات الطارئة.
المؤهلات المطلوبة للحصول الوظيفة فني مختبر طبي
بعد النجاح في الامتحانات الرسمية لشهادة البكالوريا-القسم الثاني أو ما يعادلها، يحق للطالب الراغب بالتخصص في هذا المجال أن يتابع لمدة سنتين الدورات الفنية التي توفرها مراكز التدريب المهني في مجال فني المختبرات الطبية. أما الخيار البديل فيخوّله، بعد أن ينال شهادة البكالوريا القسم الثاني (الفروع العلمية)، أن يلتحق بأحد المعاهد المهنية اللبنانية أو أي معهد في الوطن العربي لمدة سنتين للحصول على شهادة الامتياز الفني في مجال العلوم المخبرية الطبية، أو أن يتابع دراسته الجامعية.
الراتب المحدد لوظيفة فني مختبر طبي
يتقاضى المتخرج حديثاً من الجامعات راتباً قدره 700 دولار أميركي شهرياً عند دخول سوق العمل في لبنان. أما حامل الشهادة المهنية، فيجوز أن يبدأ براتب قدره 550 دولار. يتوقف أجره أيضاً على طبيعة المؤسسة التي يعمل فيها، أكانت مستشفى، أو عيادة طبية، أو مختبراً خاصاً. ومن المحتمل لمن يعمل على حسابه الخاص أن يفوق راتبه 1000 دولار بعد أن يثبت جدارته في مضمار العمل. يُذكَر أنّ معدل التوظيف لأصحاب هذا الاختصاص مرتفع، ويزداد هذا الراتب في دول الخليج...
ماذا يقول موظف فني مختبر طبي؟
"إسمي محمود بركة من مخيم نهر البارد في لبنان. تخرجت من كليّة سبلين للتدريب المهني كفني مختبر طبي. بدأت العمل في مركز علي بن أبي طالب الصحي في البقاع. أجري كل أنواع التحاليل الطبية من أجل تشخيص الأمراض ومعدل المواد الكيمائية الموجودة في أجسام المرضى. يتطلب عملنا الكثير من الفحص والدقة والعناية الفائقة، لأنّ أرواح الناس مرتبطة بالنتائج التي نتوصل إليها ونبلّغ عنها. أنصح الطلاب الذين يحبون البحث والتدقيق والاكتشاف، ويهتمون بحياة الإنسان أن يختاروا، هذه المهنة في المستقبل".
 إقرأ أيضًا



هناك تعليق واحد: