السبت، 22 يونيو، 2013

إختر مهنتك: المحاسبة


ما هي مهنة المحاسبة؟
تقوم مهنة المحاسب على تطبيق مبادئ المحاسبة بغية تحليل المعلومات المالية وإعداد البيانات المالية الدقيقة وتوفير الآليات المناسبة لتدقيق الحسابات. كما يتولى المحاسبون متابعة الشؤون الضريبية بالإضافة إلى إدارة الميزانيات وتوقع الأنشطة.

 هناك عدة أنواع من المحاسبين، من بينهم مدققو الحسابات الداخلية للشركات  الذين يقومون بمراجعة مالية الشركة للتأكد من سلامتها ومطابقتها للقوانين، كما يصدرون توصيات لتحسين الإدارة المالية للشركة.
ما هي المهارات المطلوبة لمهنة المحاسبة؟
يحتاج المحاسبون إلى التمتع بمهارة عالية في الرياضيات إلى جانب القدرة على حل المشاكل. كما أن مهارات الكمبيوتر مهمة لأن العديد من المحاسبين يستخدمون البرمجيات لتسجيل البيانات وتحليلها. الإلمام باللغة الإنكليزية مطلوب من  قبل  الشركات المحلية والدولية.
كيف هي بيئة العمل لمهنة المحاسبة؟
تحتاج كل شركة إلى محاسب وقد يكون للشركة عدة محاسبين وفقًا لحجمها. بصورة عامة، يعمل المحاسبون حوالي 40 ساعة في الأسبوع، إلا أنهم قد يضطرون للعمل لساعات أطول خلال مواسم استحقاق الضرائب وإعداد التقارير. ويتركز عمل المحاسبين بشكل أساسي داخل المكتب، ولكن قد يطلب من مدققي الحسابات السفر لمقابلة العملاء. ويعتبر الطلب على المحاسبين ومدققي الحسابات مرتفعًا محليًّا ودوليًّا.
ما هي المؤهلات المطلوبة لمهنة المحاسبة؟
يستطيع طلاب المحاسبة الحصول على مؤهل مهني في المحاسبة بعد الدراسة لمدة سنتين  في مراكز التدريب المهني الحكومية أو تلك التابعة للقطاع الخاص.. كما يمكن لخريجي مراكز التدريب المهني التابعة الدراسة في الجامعة للحصول على مؤهل جامعي في المحاسبة لكي يصبح المحاسب مؤهلا ً بشكل كامل. كما يمكن سلوك مسار آخر، وهو دراسة 3 سنوات للحصول على شهادة البكالوريا الفنية BT ويمكن الالتحاق بالجامعة من بعدها للحصول على  ليسانس في المحاسبة BA في خلال 3-4 سنوات، وهو ما تطلبه بعض الشركات كشرط للتوظيف. أما الخيار الثالث، فهو متابعة الدراسة لمدة سنتَيْن بعد الـ BT للحصول على TS. وبعد الـ TS يمكن متابعة الدراسة في الجامعة أو الانخراط مباشرة في سوق العمل. وكلما ازدادت مؤهلات الفرد، ازدادت الفرص المتاحة أمامه.
كم يبلغ راتب المحاسب؟
هناك العديد من فرص العمل المتاحة أمام المحاسبين في قطاعات مختلفة ويمكنهم أن يتوقعوا الحصول على راتب ابتدائي بين 370 إلى 700$ شهريًّا، ليزداد مع تزايد سنوات الخبرة. كما يعتمد الراتب على المؤهل العلمي و عمل الشركة أو المؤسسة. ويزداد الراتب إلى أعلى من ذلك بكثير في دول الخليج العربي ودول أفريقيا. ويمكن للمحاسب أن يفتح مكتبه الخاص وفي ذلك مربح كبير للغاية.
ماذا يقول المحاسب؟
"إسمي حنان وأنا من برج البراجنة في لبنان. تخرجت من مهنية الحسين بن علي سنة 1991 (TS في المحاسبة). أعمل في جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني كمحاسبة منذ العام 1992. يقوم عملي على إعداد بيانات الدخل والميزانيات والفواتير بالإضافة إلى المعاملات اليومية. أنا سعيدة بوظيفتي لأن المحاسبة كانت هوايتي في السابق. وأعتقد أنه إذا كان للفرد طموحات في مجال معيّن، سيتمكن من النجاح والإبداع."
إقرأ أيضًا





ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق