الثلاثاء، 11 يونيو، 2013

• إختر مهنتك: مهنة التمريض ( ممرض، ممرضة)


ما هي مهنة التمريض؟ وماذا يعمل الممرضون؟
الممرضون هم متخصصون في توفير العناية التمريضية للأفراد والعائلات. ويقدم الممرضون الرعاية المتخصصة بعطف ورأفة  للمرضى في مختلف مراحل المرض، وبصورة مستمرة في بعض الحالات.

 واستنادًا إلى خطة علاج منظمة، تشمل العناية التمريضية مجموعة واسعة من المهام مثل قياس المؤشرات الحيوية (ضغط الدم، درجة الحرارة، الخ...)، وتغيير ضمادات للجروح، وإعطاء الحقن، وكذلك مراقبة المرضى عن كثب في وحدات العناية المركزة. كما تجدر الإشارة إلى الدور الرائد الذي يلعبه الممرضون في تعزيز الصحة وزيادة وعي المجتمع حول السلوكيات الصحية. ويعمل الممرضون عادة ضمن فريق متعدد التخصصات ويساعدون الأطباء  بشكل وثيق في مختلف المهام التي يؤدونها. ويلعب الممرضون الذين يعرفون بلقب "ملائكة الرحمة" دورًا إنسانيًّا هامًّا ويقدمون الدعم للمرضى ولعائلاتهم.
ما هي المهارات المطلوبة لمهنة التمريض؟
يحتاج الممرضون إلى المعارف والمهارات التقنية لتوفير خدمات تمريضية عالية الجودة. كما أن مهارات التواصل والإصغاء ضرورية للتعامل مع مجموعة واسعة من المرضى، لا سيما وأنهم غالبًا ما يضطرون إلى معالجة مسائل حساسة. وتعدّ مهارات التواصل مهمة أيضًا لمنح دورات في التثقيف الصحي. وعلى الممرضين أن يتقنوا استعمال الكمبيوتر لاستخدام نظم المعلومات الصحية ومراجعة الوثائق المطبوعة لدعم المرضى. ويتوقع من الممرضين أن يبقوا مطلعين على آخر التطورات في مجال الصحة من خلال التعليم المستمر.
كيف هي بيئة عمل مهنة التمريض؟
يعمل الممرضون في ظروف مختلفة، سواء في مراكز الرعاية الصحية أو في المستشفيات. ويتراوح عملهم في المستشفيات ما بين غرفة الطوارئ ووحدة العناية المركزة والأقسام العادية وغرف العمليات الجراحية. كما يعمل الممرضون في ظروف مختلفة ضمن مجتمعهم، في المدراس أو في منازل المرضى عبر برامج العناية المنزلية. وهم يعملون أحيانًا تحت الضغط، لا سيما في وحدات الطوارئ والعناية المركزة.
ما هي المؤهلات المطلوبة لمهنة التمريض؟
يمكن دراسة التمريض في الجامعة أو في مراكز التدريب المهني. ويحتاج الطالب إلى دراسة 3 سنوات في الجامعة بعد تحصيل الشهادة الثانوية لكي يصبح ممرضًا مجازاً. أما الدراسة المهنية، فتشمل عدة مسارات، حيث يمكن الحصول على البكالوريا الفنية BT في التمريض من خلال دراسة 3 سنوات بعد إتمام الصف التاسع في المدرسة. ويستطيع الممرضون متابعة الدراسة للحصول على شهادة الإمتياز الفني  TSوالإجازة الفنية LT. بعد التخرج، على الممرضين الخضوع لامتحان الكولوكيوم. إلا أنه لا يسمح للممرضين الفلسطينيين الانضمام إلى نقابة الممرضات والممرضين في لبنان. تجدر الإشارة إلى أن هناك فرص عمل جيدة للممرضين نظرًا للنقص في عدد الممرضين في جميع أنحاء العالم.
كم يبلغ راتب وظيفة الممرض؟
يستطيع الممرض الذي يحمل شهادة جامعية أن يتقاضى حوالي 650$ في الشهر كراتب ابتدائي في لبنان. أما إذا كان يحمل شهادة مهنية، فيمكنه أن يبدأ بحوالي 450$ في الشهر. وهذا ويزداد راتبه مع الخبرة وحسب المستشفى الي يعمل به، كما يزاد هذا الراتب في دول أخرى مثل دول الخليج، ويستطيع الممرض أن يحصل على مردود أعلى إذا عمل بعد ساعات الدوام في رعاية المرضى المسنين في بيوتهم شرط أن لا يؤثر فلى كفاءته في أداء عمله العادي.
شهادة من ممرض
"إسمي علي حيدر وأنا من مخيم برج البراجنة / لبنان. حصلت على شهادة في التمريض في ظرف سنتين من جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني (مستشفى القدس). يقوم عملي اليومي في الهلال الأحمر على مساعدة الأطباء ومتابعة الحالات الطارئة وإعطاء الحقن وتقطيب الجروح وتضميدها. أنا راضٍ عن عملي وأحب مهنتي لأنها تسمح لي بمساعدة شعبي وخاصة المرضى. أنصح الطلاب بدراسة هذا الاختصاص لأنه عمل إنساني".
إقرأ أيضًا




ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق