الجمعة، 7 يونيو، 2013

• إختر مهنتك: فني ميكانيك الديزل والمعدّات الثقيلة


التعريف بمهنة ميكانيك الديزل
يتولى فني ميكانيك الديزل فحص وإصلاح الباصات والشاحنات، وكل
الآليات المزودة بمحرك ديزل، كالجرافات الثقيلة ومحركات الكهرباء العاملة على الطاقة.

 يقوم بإصلاح الأعطال على نظام كهرباء المركبات، أو أعطال المحركات، أو يعيد تجهيز المحركات بنظام لضبط الانبعاثات تقيّداً بإجراءات الحد من التلوث. وقد ازدادت صيانة محركات الديزل تعقيداً، في ظل اعتماد المحركات والمكونات الأخرى على أنظمة إلكترونية أكثر تطوراً للتحكم بطريقة تشغيلها.
المهارات المطلوبة لمهنة ميكانيك الديزل
يتمتع ميكانيكي الديزل بمهارات تقنية وبالقدرة على التحليل. يستخدم أدوات خاصة لرفع المركبات، وفحصها، وإصلاحها، واختبارها. يجدر به أن يتميّز بحدة النظر، وأن يجيد استخدام أجهزة السلامة الشخصية وتقدير المخاطر المحتملة في مضمار العمل.
يتولى هذا الفني فحص الآليات، لرصد الأعطال الميكانيكية والكهربائية، والعمل على إصلاحها. يجدر به أن يتمتع بحس مهني ومهارات التواصل. وبما أنّ صيانة ميكانيك محركات الديزل والشاحنات هي مهنة يدوية بامتياز، فمن الضروري أن ينعم صاحبها بالليونة الجسدية.
محيط العمل لمهنة ميكانيك الديزل
يعمل هذا الفني ضمن المشاغل وورشات العمل، حيث يستخدم، إلى جانب أجهزة الفحص المزودة بكمبيوتر، مجموعة متنوعة من الأدوات الآلية والميكانيكية، كمفاتيح شد ورخي يعمل على ضغط الهواء والمخارط والجلاخات ومعدات اللحام، إضافة إلى الأدوات اليدوية، بما فيها الكماشات والمفاتيح الإنكليزية ومفكات البراغي.
قد يضطر أحياناً إلى العمل في محيط متسخ والقيام بمجهود جسدي كبير، فيما تتطلب منه مهام أخرى التأنّي والتنسيق بدقة بين حركة اليدين والعينين. كما يجوز أن يعمل في الخارج أياً كانت أحوال الطقس. من الضروري أن يرتدي صاحب هذه المهنة الملابس المناسبة، بما فيها الأحذية الصلبة، من دون إغفال التزود بأجهزة السلامة الشخصية. قد يتعرض أيضاً للكثير من الضجة والحرارة العالية الناتجة عن المولدات الضخمة.
المؤهلات المطلوبة لمهنة ميكانيك الديزل
عند إنهاء المرحلة المتوسطة، يمكن أن يحصل الطالب على شهادة ميكانيكي في المعدات الانشائية ومحركات الديزل بعد أن يتابع دراسته لمدة سنتين في أحد مراكز التدريب المهني التابعة للأونروا. أو يجوز للطالب أيضاً بعد نجاحه في الصف السابع أن يلتحق لمدة سنتين في أحد المعاهد اللبنانية الخاصة أو الرسمية للتدريب المهني والفني للحصول على شهادة التكميلية المهنية في ميكانيك المحركات أو المركبات. بعد انهاء شهادة BP   في هذا الاختصاص يمكن متابعة دراسة البكالوريا الفنية في ميكانيك السيارات.
الراتب المحدد لمهنة ميكانيك الديزل
يتقاضى فني ميكانيك ديزل راتباً قدره 400 دولار أميركي شهرياً عند دخوله سوق العمل. ويزداد معاشه مع اتساع خبرته وإلمامه بمتطلبات السوق. كما يتوقف أجره على حجم أعمال الشركة التي يعمل فيها وكذلك على مؤهلاته وسنوات خبرته. يستطيع أن أن يحصل على راتب مرتفع في الشركة الكبيرة في الخليج وأفريقيا. يجوز أيضاً أن يزيد مداخيله حينما ينشئ مؤسسته الخاصة بعد اكتساب الخبرات اللازمة. 
شهادة حية عن مهنة ميكانيك الديزل
"إسمي سعيد جمعة، من مخيم برج الشمالي / لبنان. تابعت دورة تدريبية في ميكانيك الديزل لدى كليّة سبلين للتدريب المهني في العام 1964. عملت لدى مؤسسة عزت جلاد، وكيل شركة كاتربلر في لبنان. ثمّ أطلقت مؤسستي الخاصة، حيث استقبلت مئات المتخرجين من كليّة سبلين للتدرب في مشغلي. وعند تقاعدي، دربت أولادي على إدارة شؤون المؤسسة، وهاهم يعملون اليوم مع فريق كامل تحت إشرافي ومشورتي.
 أحب مهنتي لأنها في تطور دائم، ويكثر عليها الطلب في سوق العمل. لذا، أشجّع الطلاب الراغبين في هذه المهنة أن يتعمقوا في دراستها ويحافظوا على درجة عالية من الحرفية والمهنية". 
وحدة التوجيه المهني / الأونروا
إقرأ أيضًا





ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق