الأربعاء، 26 يونيو، 2013

• إختر مهنتك: لحّيم المعادن


علامَ تنطوي مهنة تلحيم المعادن؟
اللحام هو الطريقة الأكثر شيوعًا لتوصيل القطع المعدنية ببعضها بشكل ثابت حيث يتم تعريض القطع المعدنية للحرارة لكي تنصهر فيتم جمعها. يستخدم اللحام في بناء السفن وصناعة السيارات وإصلاحها وتطبيقات الطيران وغيرها من النشاطات الصناعية.

 كما يستعمل في صناعة المنشآت الصغيرة والضخمة بدءًا من الأبواب والنوافذ وغيرها من المعدات المنزلية وصولا إلى تشييد المباني والجسور ومحطات توليد الكهرباء ومصافي تكرير النفط. ويعتبر اللحام وصناعة الأنابيب من أهم المهن التي تسهم في  التطور التكنولوجي في الصناعة.
ما هي المهارات المطلوبة لمهنة تلحيم المعادن؟
يحتاج لحّيم المعادن إلى الإلمام بالرياضيات والفيزياء وعلم المعادن والكهرباء. وينبغي أن يكون لحّيم المعادن قادرًا على استخدام أدوات صناعية محددة لثني المعادن وتشكيلها وقطعها وصهرها. كما يحتاج لحّيم المعادن إلى التمتع بنظر جيد وإلى المهارة في استخدام معدات السلامة الشخصية وفي تقييم مخاطر السلامة المحتملة. وينبغي أيضًا أن يكون قادرًا على قراءة التصاميم والخرائط وفهم الرموز والإشارات ذات الصلة.
كيف هي بيئة العمل لمهنة تلحيم المعادن؟
يمكن للحّيم المعادن العمل في ورشة التصنيع والحدادة الخاصة به أو لدى شركات النفط والبناء. وبصورة عامة، جميع لحّيمي المعادن يعملون في مصانع تستخدم فيها أعمال الحدادة. وغالبًا ما ينحصر عملهم في أماكن تعرّضهم لظروف مناخية قاسية، خاصةً عندما يعملون في تشييد خزانات النفط أو مد الأنابيب. هذا وتتطلب بيئة العمل إتباع قواعد صارمة من ناحية السلامة.
ما هي المؤهلات المطلوبة لمهنة تلحيم المعادن؟
لكي يصبح الطالب لحّيم معادن ، يمكنه أن يختار من بين ثلاث دورات في مراكز التدريب المهني التابعة للأونروا في لبنان أو في أحد المعاهد الرسمية أو الخاصة في لبنان والوطن العربي، بحيث يمكنه دراسة سنة واحدة من "اللحام وصناعة الأنابيب" أو "الحدادة". أو يمكنه عوضًا عن ذلك دراسة سنتين في دورة  "صناعة الصفائح المعدنية". وعلى الراغبين في دراسة هذه الاختصاصات الحصول أولاً على شهادة البريفيه اللبنانية أو أن يكونوا قد اجتازوا الصف التاسع في المدرسة بنجاح. هذا وتقدم بعض المنظمات غير الحكومية دورات قصيرة في هذا المجال. كما يمكن الالتحاق ببرنامج البريفيه المهنية  BP في "الصفائح المعدنية" مدته سنتين في عدد من مراكز التدريب المهني الحكومية والخاصة .
كم يبلغ راتب الموظف في مهنة تلحيم المعادن؟
يستطيع المتخرجون حديثًا تقاضي حوالي 500$ شهريًّا ويكون الراتب أكبر بكثير لدى شركات النفط والمصانع في دول الخليج وأفريقيا حيث يحتسب أجر لحّيم المعادن بالساعة. ويزداد الراتب مع تزايد سنوات الخبرة. و يعتمد الراتب على المؤهل العلمي وعمل الشركة أو المؤسسة. كما أن نسبة التوظيف عالية لهذه المهنة وهناك عدد من فرص العمل في جنوب لبنان وبيروت والشمال حيث تجري اعمال إعادة اعمار مخيم نهر البارد، وفي دول الخليج وأفريقيا. 
ماذا يقول لحّيم المعادن عن مهنته؟
"إسمي ناصر حسن ناصر وأنا من مخيم عين الحلوة في لبنان. تخرجت من مركز سبلين للدريب المهني (اللحام وصناعة الأنابيب) في العام 1998. عملت في عدة شركات في لبنان والإمارات العربية المتحدة منذ تخرجي. وأنا الآن أعمل في ورشتي الخاصة. تقوم مهنتي بشكل أساسي على تلحيم الأنابيب والنوافذ والأبواب باستخدام TAGCO2. أنا سعيد بمهنتي لأن الطلب عليها كبير. أنصح جميع المقبلين على هذه المهنة بالتحلي بالصبر وتسلق السلم خطوة خطوة".
وحدة التوجيه المهني / الأونروا / لبنان
إقرأ أيضًا




ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق