الثلاثاء، 29 يناير، 2013

• تمهّل قبل أن تُهدّد أولادك أو طلابك


فليس من الحكمة أن تهدد ولا تفعل، كثيرون هم من تسبقهم ألسنتهم في تهديد أبنائهم:
إن لم تتوقف سأضربك.. لا تفعل وإلا لن تخرج معي بعد ذلك.. لن أعطيك مالا مرة أخرى.



الاثنين، 28 يناير، 2013

• أسلوب قرآني لمعاقبة الأبناء



جاءت أمٌ إلى المرشد التربوي وقالت: "عندي ولدان، الأول عمره ست سنوات والثاني تسع سنوات، وقد مللت من كثرة معاقبتهما، ولم أجد فائدة من العقاب فماذا أفعل؟" قال لها: "هل جربت (أسلوب الاختيار بالعقوبة)؟" قالت: "لا أعرف هذا الأسلوب فماذا تقصد؟"



الأحد، 27 يناير، 2013

• الفكر يفوز في سباق الميل


قبل عام 1954م كان هناك اعتقاد بين رياضيي الجري أن الإنسان لا يستطيع أن يقطع مسافة ميل (1609.344م) في أقل من أربع دقائق.
ولكن الرياضي الإنكليزي روجر بانيستر (Roger Bannister) أراد أن يتحدى الواقع ويقهر المستحيل ويتغلب على الميل.



السبت، 26 يناير، 2013

• أعطِ طفلك مساحة من الحرية


يجب أن نعطي للولد مساحة من الحرية كي يستطيع أن يتعلم تحمل المسئولية والثقة بالنفس، ومن الخطأ أن نُحَجِّم الولد ونحسب عليه خطواته، وأن نجعله منفذًا فقط لأوامرنا بدون أن نعطيه حقًا في الاختيار والمفاضلة، فهذا من شأنه أن يصنع رجلاً ضعيفًا يسير حسب أهواء الناس، ويكون الحلال عنده ما أحلّوه والباطل ما استنكروه.



• أين يوجد الكريستال الحقيقي؟



في احد المناجم في صحراء المكسيك اكتشف شقيقان كهفًا يحتوي على أعمدة ضخمة من الكريستال والتي تقع على عمق يبلغ نحو  300 مترًا.
وقد اكتشف الشقيقان 107 أعمدة من الكريستال العملاقة ذات الرؤوس المسننة، عندما كانا يحفران في منجم للرصاص والفضة في صحراء المكسيك، حيث اكتشفا تلك الأعمدة الكريستالية، والتي يصل ارتفاع بعضها إلى 11 مترًا، وكذلك تم العثور على تكوينات مختلفة من الكريستال.



الجمعة، 25 يناير، 2013

• كيف تُحسّن أداء مُخِّك؟


يتحكم المخ بكافة مجريات حياتنا اليومية، وهو مسؤول عن كافة نشاطاتنا وتصرفاتنا، وكيف نتواصل مع غيرنا من الناس، كما يحدد طبيعة شخصيتنا وردود أفعالنا، إن مخك في الحقيقة أعقد من كافة أجهزة الحاسوب في العالم.
إن المخ البشرى يحتوى على مائة مليار من الخلايا العصبية، وكل خلية عصبية تحتوى على كثير من الاتصالات مع الخلايا العصبية الأخرى.
فما هو أثر ممارسة التمارين العقلية على أداء وعمل المخ؟ وكيف تزيد من قدرة المخ على التفكير والعمل بشكل مناسب.



الخميس، 24 يناير، 2013

• حدّد ماذا تريد من ابنك


أريده طبيبًا.. أريده مهندسًا.. أريده تاجرًا مرموقًا.
هذه هي بعض الإجابات التي نسمعها من مختلف الآباء حين يُطرح عليهم السؤال: ماذا تريد من ابنك؟
رغم أن هذه الجزئية بالذات من أشد خصوصيات الابن، والتي يجب أن يختارها بنفسه وبدون تأثير من أحد، ويكون دور الأب فقط دورًا توجيهيًا.



الأربعاء، 23 يناير، 2013

• أنت ذو همة عظيمة


كان خادم المفكر الفرنسي (سان سيمون)، يوقظه كل صباح في فراشه وهو يقول: "إنهض سيدي الكونت .. فإن أمامك مهام عظيمة لتؤديها للبشرية"، فيستيقظ بهمة ونشاط، مليئا بالتفاؤل والأمل والحيوية، مستشعراً أهميته، وأهمية وجوده لخدمة الحياة التي تنتظر منه الكثير .. والكثير.



الثلاثاء، 22 يناير، 2013

• قصص الأطفال: مبارزة في الذكاء.. بين الحمار والثور




   كان أحد التجار يملك مجموعة من الحيوانات ومن بينها الحمار الذي كان يعيش مرفهًا ولا يجعله صاحبه يعمل كثيرًا.. والثور الذي يعمل كثيرًا ويعاني من الإرهاق اليومي.. ولذلك فهو يحسد الحمار على عيشة الراحة والعمل القليل والغذاء الوفير..



الاثنين، 21 يناير، 2013

• هل تضرب ابنك أو تلميذك؟

           هناك إحصائية تقول: إن 95% من الذين يضربون أبناءهم أو طلابهم لا يضربونهم لأسباب تربوية مقبولة، لكنهم يضربونهم للتنفيس عن غضبهم.
كذلك فإن خبراء التربية أكدوا بأن الطفل أو التلميذ الذي يعيش مهددًا دائمًا بالعقاب الجسدي يفقد الثقة بنفسه.



السبت، 19 يناير، 2013

• عندما تعاقب طفلاً.. دعه يعرف لماذا تعاقبه



  عندما تعاقب ابنك أو تلميذك، من المفروض أن يعرف الولد تحديدًا نوع الخطأ الذي ارتكبه، فقد ترى ما لا يراه ابنك أو تلميذك، وقد تعاقبه وهو جاهل لما كان العقاب، وليكن معلومًا أننا حين نتحدث عن العقاب، فإننا لا نقصد العقاب البدني بالتحديد...



الجمعة، 18 يناير، 2013

• قصص الأطفال: ليس كل غريب عدوّ



          حطّ عصفورٌ أسودٌ على غصنِ شجرةٍ. ارتعشت العصافير التي كانت على عددٍ من الأغصانِ، يتداولون في أمورِهم اليومية، وقد اقترب فصلُ الشتاءِ، الموضوع الذي جمعَهم هو الهروب من بردِ الشتاءِ وإيجاد الطعامِ.



الأربعاء، 16 يناير، 2013

• الطفل المزعج: كيف نتعامل معه



      كثيرًا ما تتساءل الكثير من الأمهات عن كيفية التعامل مع إزعاج الطفل؟، فالطفل المزعج عادةً ما يتسبب في إثارة أعصاب كل من حوله وخاصة والديه ومعلميه في المدرسة، ولا يمكن إطلاق صفة المزعج على الطفل الشقي، وإنما الطفل المزعج هو الذي يصعب على جميع المحيطين به التعامل معه، ويضطرون إلى استخدام أسلوب الشدة والعنف لتوفير الراحة والهدوء للآخرين، ولكن في كثير من الأحيان لا تأتي هذه الشدة والحزم بفائدة مع الطفل المزعج.



الثلاثاء، 15 يناير، 2013

• مشكلة السرحان والشرود الذهني عند الطلاب في الصف


         الشرود الذهني هو عدم استغلال كافة القدرات العقلية والحضور الذهني للاستفادة من شرح المعلم، أو المشاركة في الأنشطة المدرسية، أو أثناء المذاكرة، والاستغراق في أحلام اليقظة والسرحان بدلاً من ذلك، ومن الملاحظ انتشار هذا السلوك بين الطلاب المراهقين خاصة في سن البلوغ. وباختصار هو انشغال الفكر بموضوع لا يمت بصلة الى الواقع الذي يعيشه الطالب.



الاثنين، 14 يناير، 2013

• علموا أولادكم الانضباط


من أهم الصفات التي يجب أن يزرعها المربي في ولده صفة الانضباط، والانضباط يعني ببساطة منع سعادة بسيطة أو حالية للحصول على سعادة أكبر في المستقبل.



• العباقرة يُصنعون ولا يُولدون



          إليكم سؤال يحيرنا جميعا: ما العوامل التي تجعل من الممكن لنا ولأطفالنا - تحقيق العظمة؟ ما الذي يطلق شرارة العبقري بداخلنا؟ وما الذي يثير دهشة وإعجاب وربما دموع الجمهور أو المحيطين بنا عندما يستمعون لعازف موهوب على آلة الفيولينه أو لشخص يلقي شعرًا أو حتى لشخص يلعب كرة القدم؟ ما الذي يجعل المرء عبقريًا في إدارة الأموال بحيث تدر عليه أرباحًا طائلة بعمليات قليلة وبسيطة؟



الأحد، 13 يناير، 2013

• أنت مرآة! فماذا يرى ابنك فيها؟

  
    إننا نربي أنفسنا ونحن نربي أبناءنا!!
لا عجب في ذلك، فكثير من العادات السيئة التي كنا نفعلها في السابق أصبحنا نبتعد عنها خشية أن يقلدها أبناؤنا، ولِمَ لا والصغير قابع ينظر إليك ويحاكي ما يراه.



• يعانون من صعوبات التعلم.. لكنهم عباقرة

          لا تقلق‏..‏ ولا تفتح بابك للهواجس‏..‏ إذا اكتشفت أن ابنك أو تلميذك يعاني من صعوبات في القراءة والكتابة‏..‏ فصفحات التاريخ ممتلئة بأسماء مشاهير استطاعوا أن يغيروا وجه الحياة ومسار الإنسانية‏،‏ وكانوا يعانون من صعوبات التعلم، الديسليكسيا، مثل اينشتاين صاحب النظرية النسبية‏،‏ وأديسون مخترع المصباح‏،‏ وليوناردو دافنشي الفنان الايطالي العبقري، وجراهام بل مخترع التليفون‏،‏ وتشرشل رئيس وزراء بريطانيا الأسبق‏،‏ ووالت ديزني مخترع ألعاب ديزني‏، وويلسون رئيس أمريكا وقت الحرب العالمية الأولى.



• الطفل الذي غيّر مجرى الإنسانية



ذهب الطفل إلى أمه والحزن يلفه، دموعه تنحدر فوق خديه في حرارة، صدره يعلو ويهبط في سرعة، نحيبه يمزق القلب، لا تحتاج إلى بديهة عالية كي ترى الألم والانكسار المنبعثين من عينيه والتي خبا فيهما بريق المرح وحياة الطفولة. 



السبت، 12 يناير، 2013

• قصص الأطفال: شجرة التوت تسترد حق الغابة



          جلس راعي الغنم إلى جذع شجرة التوت، وكلبه أمامه، باسطًا ذراعيه، ينتظر أي إشارة من صاحبه لإرجاع أي غنم قاصية إلى القطيع. كان الراعي مطمئنًا لغنمه بحراسة هذا الكلب، فأرخى جسمه وبدأ يتنصت على الطيور وهي تسر بما شاهدته من عوالم إلى شجرة التوت، تقفز من فنن إلى آخر، تشقشق وتغرد.



الجمعة، 11 يناير، 2013

• خمس صفات في الوالدين يكرهها المراهقون



   إن طفلكم المراهق يتطور وينمو يومًا بعد يوم، ولابد أن تكونوا جزءًا من تطوره، وتشاركوه دخوله من مرحلة الطفولة إلى مرحلة الشباب، وهناك بعض الصفات التي يكره المراهقون تواجدها في آبائهم، ويفضل الابتعاد عنها حرصًا على استمرار قنوات التواصل السليمة مع المراهقين:



الخميس، 10 يناير، 2013

• الثقة بالنفس: أسباب انعدامها، وكيف تقويها؟



          الثقة بالنفس هي إحساس الشخص بقيمة نفسه بين من حوله، وتصرفه بشكل طبيعي، دون قلق، فتصرفات الفرد يحكمها الفرد نفسه، وهي نابعة من ذاته لا شأن لمن حوله بها، وبعكس ذلك فإن انعدام الثقة هي التي تجعل الشخص يتصرف وكأنه مراقب ممن حوله، وتكون آراؤه مخالفة لطبيعته، والثقة بالنفس شيء مكتسب من الطبيعة المحيطة بنا، ولا يولد الشخص بها.



الأربعاء، 9 يناير، 2013

• قصص الأطفال: قصر من الرمال



          تلمّست ميرنا برجلها رمل الشاطئ الدافئ وقالت:
          هنا يا فادي سنبني قصرنا الكبير.
          قال فادي:  أوافقك الرأي يا أختي.. إنه موقع مناسب وأرضه مستوية.



الثلاثاء، 8 يناير، 2013

• تفوق الأبناء... صناعة الآباء



كلّ الناس لهم مطالب، هذه المطالب لا تتحقق بالتمني، ولكن لابُدّ من السعي والتخطيط والعمل الدؤوب، وكما قال أمير الشعراء أحمد شوقي:
وما نَيْلُ المطالبِ بالتَّمَنِّي     ولكنْ تُؤْخَذُ الدُّنيا غِلابا



• قصص الأطفال: ما الذي يغلب الخوف؟



          وقف الفأر حزينًا ينظر إلى الماء، وزملائه الفئران يقفزون في المياه باستمتاع، ويلعبون فيها ألعابًا مائية، والفأر جالس جانبًا يكتفي بالنظر إليهم في خوف من مياه البحيرة بشدة.
          كم حاول الفأر الصغير الاقتراب من الماء، وكلما اقترب ووضع قدمه عند طرف البحيرة يشعر بخوف شديد يتملكه ويتراجع، ثم ينظر إلى عمق البحيرة ويتردد في نفسه أنه إذا حاول السباحة فيها فسوف يغرق لأسفل ولأسفل ولن يستطيع أحد إنقاذه.



• خمسة أطعمة غذائية تزيد من ذكاء أطفالكم وأولادكم



هناك أصناف من الطعام، تساعد على زيادة معدلات الذكاء، لدى الأطفال، وأخرى تسبب الكسل ونقصان فى معدل الذكاء. وقد أجمع الاختصاصيون على أهم خمسة عناصر تعمل على زيادة معدل الذكاء عند الأطفال وهي:



• قصص الأطفال: امرأة الثلوج



          تحكي هذه القصة عن قرية صغيرة في شمال اليابان، وفى قلب جبل وعر...
          وهناك كان يعيش رجل مسن اسمه «موساكو»، ومعه ابنه «مينكيتشي». وفي يوم من الأيام قال الأب لابنه: «يبدو أن هناك عاصفة ثلجية في الطريق إلينا الليلة». رد الابن: «نعم، ولهذا يجب أن نعود للمنزل مبكرين كل ليلة».



• أقوال في إثارة الدافعية (Motivational Quotes )

يقول "جبران خليل جبران" في كتاب "رمل وزبد والموسيقى":
"أحفر أين شئت في الأرض تجد كنزًا ولكن عليك أن تحفر بإيمان الفلاح".
ولما سئل صاحب موقع الفيس بوك: "كيف حققت كل هذا النجاح؟" أجاب: "من السهل أن تنجح إذا عملت فيما تحب". من هنا، كان حب العمل والدافعية لإنجازه من أهم ركائز النجاح....



الاثنين، 7 يناير، 2013

• المعارضة عند الطفل: هل هي مشكلة أم أمر طبيعي؟



    صعوبات عدة ومتنوعة يواجهها الأهل يوميًا مع أطفالهم. والمعارضة عند الطفل تأتي في رأس قائمة هذه الصعوبات حيث يفرض التساؤل التالي نفسه: أهي آفة أم أنها أمر طبيعي؟



الجمعة، 4 يناير، 2013

• المجوهرات الطبيعية والاصطناعية


    عادة تتشكّل المجوهرات (الأحجار الكريمة) في أعماق الأرض، حيث تتعرض لضغط عالٍ وحرارة شديدة، ويمكن أن تظل مدفونة هكذا لملايين السنين. إلا أن بعض العلماء تمكنوا أخيرًا من صنع المجوهرات بأنفسهم. وهم يقومون بذلك بتقليد العملية الطبيعية، التي تحدث تحت سطح الأرض، وباتباع طرق أخرى يبتكرونها..



• السيف مصدر عزة العربي المسلم.. وكرامته



   لقد اعتز العربي القديم بسيفه اعتزازًا كبيرًا. ويعود ذلك لأن العرب كانت تعيش وسط صحراء مقفرة مليئة بالوحوش والقبائل المتحاربة لذلك كان لابد له أن يحمل معه سلاحًا يدافع به عن نفسه، وكان حريصًا دائمًا على صقله وشحذ طرفه ونصله وجعله متأهبا دائمًا. ولم يكن العربي يحمل سيفه فقط، بل كان أحيانًا ينام بجانبه أيضًا، ولذلك تحول السيف إلى دليل على العزة والكرامة. وقد سمي العديد منهم بأسماء السيوف مثل سيف الدولة وأبي سفيان السيوفي والسيفي.




• الجواد العربي... حمل الإسلام إلى كل مكان



          تقول الحكايات إنه بعد أن انهار سد مأرب الذي كان في بلاد اليمن قديمًا، تفرقت قبائل العرب .. وتفرقت الخيول أيضًا. كل واحد هاجر منها يبحث عن مكان يأوي إليه. وعاشت الخيول زمنًا طويلاً وسط الصحراء حتى توحشت.



• قصص الأطفال: ديك في قاعة الامتحان



     
          أخيرًا، دقّ جرس المدرسة معلنا انتهاء وقت الامتحان، وفتح الحارس الباب الحديدي الأخضر، وبدأ التلاميذ يخرجون من مباني المدرسة إلى الساحة العامة، متجهين إلى الباب الخارجي.



الخميس، 3 يناير، 2013

• مشكلة الشجار بين الابناء: الأسباب، النتائج، العلاج



الصراع الذي ينشب بين الأشقاء ليس كله شر، إذ من خلاله يتعلم الأبناء الدفاع عن أنفسهم ،والتعبير عن مشاعرهم، لكن إذا تطور الأمر إلى الإيذاء والاعتداء البدني، فإنه يلزم التدخل من قبل الوالدين.



الثلاثاء، 1 يناير، 2013

• فرن الطابون الفلسطيني



          قبابي الشكل، متعدد الأحجام، لم يخل من بيت فلسطيني في القرى والأرياف الفلسطينية قبل نكبة (1948)، فهو الفرن الشعبي التقليدي لصناعة الخبز البلدي، وطبخ العديد من أصناف الطعام في المطبخ الفلسطيني مثل: المسخّن، والقِدْرة، هيكله مصنوع من «اللِّبْن» - الطين المخلوط بالتبن - ويخصص له سعَيف ملحق به مخزن لوقوده المكوّن من (الروث الجاف والقش).



• الهموم والتوتر: مصادرها، أسبابها، الوقاية والعلاج منها



          ما الذي يسبب الهمّ؟ إنه أي شيء يجعلك تغضب أو تتوتر وتُحبط، أيضًا التفكير في شيء إنجازه يكاد يكون صعبًا أو شبه مستحيل تحقيقه أو الوصول إليه، ولكن هناك عوامل تسبب الألم عند بعض الأشخاص قد تمنح الإثارة للآخرين، فنجد مثلاً بعض الرياضات والمسابقات التي تستلزم تحديات جسدية تشكل مصدر سرور وسعادة لأشخاص آخرين.