الأحد، 28 أبريل، 2013

• قصص الأطفال: دُبُّ عبدالله عِلاجٌ للخَجَل


        عَبْدُالله صَبيّ فِي السّابعَةِ، لَمّاحْ وَذَكِي لَكِنّهُ يَشْعُر أَنّه مِثْل نَخْلَةٍ وَحِيْدَة مَزْرُوعَة بصحرَاء شَاسِعَة.. لاَ يُصَادِق غَير نَفْسه.. يَتكَوّم عَلَى حُزنِه مِثْل طَائِر مَالِك الحَزينْ.. لَيس لَدَيهِ أَصْدِقَاء..



• تعلّم أساليب تربية الأبناء من "سورة يوسف"


   يمكننا الاستفادة من الفوائد اليوسفية التي ذكرت في قصة يعقوب عليه السلام مع أولاده في القرآن الكريم، وهي منهج تربوي عظيم، فيوسف عليه السلام لديه أحد عشر أخًا... واحد من أمه وعشرة إخوة غير أشقاء من أم ثانية، وقد عاشوا في فلسطين، وذكر القرآن الكريم قصتهم لتكون دستورًا لمن ينشد التربية المتميزة وفيها فوائد كثيرة منها:



السبت، 27 أبريل، 2013

• المعلمون الأكفاء أساس المدرسة الناجحة



          
إن هناك تسابقًا يجري في العالم اليوم للعناية بالأطفال وأساليب إعدادهم بشرط أن تكون البداية من الطفولة المبكرة، هذه العناية ليست مجرد رعاية طفل بل إعداد للمجتمع وتكوين لسلاح المستقبل، ولا يمكن أن يأتي من فراغ أو صدفة، أو ارتجالاً إنما وليد دراسات وإعداد طويل محسوب ومكفول له الإمكانات والضمانات التي تصل إلى الغاية المنشودة.



• الخوف عند الأطفال حسب المراحل العمرية: أسباب وحلول


   
جميعنا نخاف... كبيرًا وصغيرًا، وهذا شيء طبيعي، ولكنّ الشعور بالخوف والقلق عند الأطفال لا يكون شعورًا طبيعيًا فحسب وإنما هو شعورٌ ضروريّ لتطوّرهم أيضًا، فيعتاد الطفل على مواجهة التجارب المقلقة والمواقف العسرة التي سوف تواجهه طوال حياته.



الجمعة، 26 أبريل، 2013

• لا تتضايق من أسئلة ابنك


  إعلم أن الطفل يسأل حتى الضجر، لكني أعلم أيضًا أن الطفل الذي لا يسأل كثيرًا هو طفل غير طبيعي!!
بل إن أساتذة التربية ينصحون بأن تنمي أنت ملكات التساؤل لدى طفلك، بأن تقول له: في رأيك كيف يعمل هذا المصباح؟ أو كيف تطير هذه الطائرة؟ ثم قل له: لماذا قلت كذا؛ وذلك لربط الأسباب بالنتائج؛ ولكي يعلم أن كل نوع من النتائج له مقدمات وأسباب، خاصة في المجالات التربوية والدينية والأخلاقية.



• 30 نصيحة لتحسين الذكاء عند الإنسان



  نشرت مجلة النيوزويك الأمريكية مقالاً علميًا حول ذكاء الإنسان وقد ورد في المقال 30 نصيحة طبية هامة لزيادة ذكاء الإنسان والتغلب على النسيان وزيادة قدرته على التذكر وتحليل المواقف التي تواجهه بشكل صحيح.



الخميس، 25 أبريل، 2013

• قصص الأطفال: الأسد والقطة


 
        يُحكى أنه في يومٍ من الأيامِ، أمسك أسدٌ قطةً وهمّ بأكلِها.
          صرخت القطةُ: لماذا تريد أن تأكلني؟
          قال الأسدُ: لأنني أقوى منك وأكبر حجمًا.



• علم ابنك مهارات الحياة


     الحياة لم تعد كما كانت، طغت المادة وأصبحت كماليات الأمس ضرورات اليوم، وصار كسب العيش لا يحتاج للحد الأدنى من المهارات، بل يحتاج ذهنًا واعيًا يقتنص الفرصة إذا وجدها، ويصنعها إن لم يجدها.



• أخبر إبنك بأن الله يحبه



أخبر إبنك بأن الله يحبه.. هذا هو الذي يجب أن لا تتركه عزيزي الأب، في المقابل يجب أن لا نخوف الطفل من أن الله سيحرقه ويعاقبه، وكأنه ينتظر سقطته وعثرته. إن الترهيب غير مناسب للطفل إلا في حالات مخصوصة، والأجدى أن نربي الولد على حب الله جل وعلا؛ لكي تكون عبادته له متعة روحية وليست واجبًا يود الخلاص منه، ويكون بعده عن معاصي الله عن اقتناع وقبول.



• سن البلوغ عند أولادك.. كيف تتعامل معه؟



الجنس.. ذلك الخاطر الملح على ذهن المراهق، والذي يتملكنا عجز في التعامل معه.. ماذا يكون؟!
الجنس ككل طاقة حيوية في كيان الإنسان خلقه الله ليعمل، ورتب له وهيأ له من المشاعر والأفكار داخل النفس ما يوائم ويواكب الطاقة الجسدية، ليسيرا معًا بتوازن متساندين متلاقيين كما يحدث في كل المشاكل الحيوية الأخرى. ثم رتب له وهيأ له في منهجه المنزل من التنظيمات والتوجيهات والتشريعات ما يحقق أهدافه في أسلم وأنظف وضع كطريقة الإسلام في كل شيء.



الأربعاء، 24 أبريل، 2013

• قلل من تعلق ابنك بالشاشات: التلفزيون والكمبيوتر والبلاي ستيشن



التلفاز والكمبيوتر والبلاي ستيشن، من الأشياء التي يتعلق بها الطفل بشدة وتأخذ من وقته الشيء الكثير، ونراه يجلس أمامها كالمسحور تمامًا.. فما هي أضرار الأجهزة الإلكترونية كلها، وما هي المقترحات للتعامل معها.



• قصص الأطفال: مُغَامَرَةٌ عَلى ظَهرِ عَنزَة


        
  
        اسمي «أحمد» وعندما ترضى عني أمي تدللني بـ«ميدو».
          حدثت لي مغامرة طريفة منذ ثلاث سنوات عندما كنت طفلاً يقول عنه أبي إنه «شقي كعفريت صغير»، لكن أمي الحبيبة كانت تضحك وتقول لأبي: ابنك شاطر. يحب الاستكشاف وتجريب الأشياء. هو فقط مغامر أو سوف يعتدل سلوكه في ما بعد.



الثلاثاء، 23 أبريل، 2013

• الطفل الموهوب: سماته، صفاته، التعامل معه


  إن الطفل الذكي الموهوب هبة من الله جل وعلا، والتعامل معه يحتاج إلى طريقة خاصة حتى لا تضيع موهبته، وقبل أن نتطرق إلى الطريقة المثلى للتعامل مع الموهوب أحب أن أنوه لأمرين:



• أبنك المراهق: سمات وخصائص، أساليب التعامل



أنا لست طفلاً.. أنا رجل
عندما تسمع هذه العبارة عزيزي الأب.. فاعلم أن الوقت قد حان لتستقبل في بيتك مراهقًا. والمراهقة تعتبر أزمة في الطرح التربوي العام، لكنها في المنهج الإسلامي مرحلة مهمة كجميع مراحل الطفل، بيد أنها تحتاج إلى طريقة خاصة في التعامل، بالإضافة إلى وعي شديد بخصائص تلك المرحلة.



الاثنين، 22 أبريل، 2013

• ساعد ابنك في بناء ثقته بنفسه



مما لا شك فيه على أن ثقة المرء بنفسه تساعد على تميزه وتفوقه في الحياة، وأن كل شخص ينشأ مزعزع الثقة هو شخص غير مؤهل لتحمل مسؤولية أو اتخاذ قرار.



• لا تهملوا السنوات الأولى من تربية الطفل



لا تهملوا السنوات الأولى من تربية الطفل وبالتحديد السنوات الست الأولى، وذلك لأن الخطوط العريضة لتربية الطفل تتكون خلال هذه السنوات التي يظن كثير من الآباء أنها سنين لعب وحسب، وهناك شبه إجماع لدى علماء التربية أن هذه السنين (التي تكون قبل المدرسة) هي التي تنشئ الخطوط العميقة في نفسية الطفل والتي تلقي بظلالها على بقية حياته؛ وفيها تتشكل ملامح وأسس السلوك الاجتماعي، الذي يظل ثابتاً طوال العمر.



• دعْ ابنك يشارك في وضع قوانين التعامل



ممنوع التلفاز أكثر من ساعة في اليوم.
الخلود إلى النوم عند الساعة التاسعة.
لا فيسبوك ولا واتس آب أيام الامتحانات.
الكومبيوتر للأبحاث المدرسية والجامعية فقط.
هذه الأوامر التي تطلقها عزيزي الأب لفرض الانضباط داخل البيت ربما لا تؤتي ثمارها، وتفاجأ بكسرها بين الحين والآخر، أو على الأقل تطبق بصعوبة وضيق من ولدك.



السبت، 20 أبريل، 2013

• سلوك أولادنا من صنع أيدينا


تقول إحدى الأمهات أن زوجها يمنعها من ممارسة حقها في تربية أولادها، وهو لا يراعي ما تتحمله من معاناة نفسية وبدنية في سبيل ذلك، قلت لها: كيف؟ قالت، تعبت من كثرة الصياح والصراخ، لم يعد مجديًا، فإبني في حاجة أن أضربه بشدة، فأنا أعرف أن الضرب هو علاجه الناجع، ودواؤه النافع، كما كنت أفعل من قبل! ولكن أباه يقول، أنه أصبح كبيرًا على الضرب، فقلت له: مهما كبر، سيظل بالنسبة لي صغيرًا.



الجمعة، 19 أبريل، 2013

• دور الأهل في رعاية أبنائهم في مرحلة المراهقة


 
دور الأهل في رعاية أبنائهم في مرحلة المراهقة مهم جدًا لإن مرحلة المراهقة تعتبر من أهم المراحل في عمر الإنسان نظرًا لما يحدث فيها من تغيرات في كافة المجالات، ولهذا فإن اهتمام الأهل بأبنائهم في هذه المرحلة ومراقبتهم، ومتابعتهم وحسن التعامل معهم يعتبر من أهم العوامل التي تساعد على النمو السوي، الجسدي والنفسي، والتي تقلل من حدوث المشاكل في هذه المرحلة العمرية الصعبة.



الخميس، 18 أبريل، 2013

• كيف تكون الأم صديقة أبنها



  مما لا شك فيه أن كل أم تتمنى أن تكسب محبة أبنائها وودّهم ورضاهم، وتتمنى أن تكون صديقة لهم يتبادلون الحوار بعيدًا عن التسلط وإلقاء الأوامر، وباختصار تتمنى أن تكون الأم المثالية والقدوة لأولادها، وأن يراها ابنها محببة ومفضلة أكثر من جميع الناس...  لكن الأم لا تعرف أحيانًا كيف تقوم بذلك...  إليك أيتها الأم بعض الإرشادات لتحقيق ذلك:



قصص الأطفال: بَقَرَةٌ مِنَ الفَضَاء



          خَرَجَتْ «زَيْنَبُ» إِلَى حَدِيْقَةِ مَنْزِلهَا بِسُرْعَةٍ، فَقَدْ شَاهَدَتْ شَيْئَاً مُضِيْئاً يَحُطّ فِيهَا، وَقَفَتْ مَذْهُولةً، صَاحَتْ بِخَوْفٍ: بَقَرَةٌ مِنَ الفَضَاءِ؟! تَرَاجَعَتْ عِدّةَ خَطَوَاتٍ إِلَى الوَرَاءِ.
          قَالَتِ البَقَرَةُ: لا تَخَافِيْ، جِئْتُ لأَزُوْرَكِ.
          ولِمَ اخْتَرْتِنِي أنا بهذه الزيارة؟.. قَالَتْ «زَيْنَبُ».



الأربعاء، 17 أبريل، 2013

• العنف ضد الأطفال... الأشكال والأنواع، الحلول والعلاج



العنف ضد الأطفال من المشكلات التي تعاني منها المجتمعات في جميع أنحاء العالم سواء في دول الشمال أو الجنوب، وربما تكون قد أصبحت السيطرة على هذه المشكلة صعبة لما يكتنفها من الخصوصية والسرية والغموض.

أشكال العنف ضد الأطفال
يأخذ العنف ضد الأطفال أشكالاً مختلفة ومتعددة منها:
1)   العنف المنزلي
العنف المنزلي هو العنف البدني أو المعنوي النفسي الذي يمارسه أولياء الأمور أو الإخوة أو الأقارب على الأبناء والصغار، لأن الكبار يعتبرون ذلك أسلوبًا في التربية لا يمنعه القانون، وإن العنف المنزلي ضد الأطفال  تمارسه مختلف العائلات المثقفة وغير المثقفة، والمتعلمة وغير المتعلمة، وذلك بسبب الثقافة التربوية الخاطئة المنتشرة بين الناس، ونفس الحال ينطبق على العنف النفسي كالشتم والتوبيخ والحبس والإهمال وإجبار الطفل على اختيار مهنة المستقبل أو ترك المدرسة والنزول إلى سوق العمل، وإجبار البنت على الزواج المبكر، حيث يمارسها الأهل على أبنائهم كحق من سلطتهم المشروعة.
من المفترض أن تكون المدرسة مؤسسة تربوية قبل أن تكون تعليمية، لكن الحقيقة غير ذلك، فإن الكثير من ممارسات العنف ضد الأطفال تُمارَس في المدرسة سواء البدنية أو المعنوية، مثل الضرب، الشتم والسب، الإهمال، التمييز، التنمر، الحبس وغيرها...
3)   العنف الجنسي
تعتبر حوادث الاعتداءات الجنسية على الأطفال أقل أشكال العنف ضد الأطفال إحصائيًا، ولكن الإحصاءات لا تكشف الحقيقة لأن الكثير من الاعتداءات الجنسية على الأطفال سواء الأولاد أو البنات لا يتم الإعلان عنها لأنها ترتبط بالعار والفضيحة، إضافة إلى أن الكثير منها يتم ضمن العائلة الواحدة بما يسمى سفاح القربى.
4)   العنف ضد الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة
إن العنف ضد الأطفال الذي يقع على هذه الفئة يكون مضاعفًا كونهم أطفالاً من جهة وبسبب ظروفهم الخاصة من جهة أخرى، ويندرج تحت هذه الفئة الأطفال المعوقون، والأيتام والمشردون.
الحلول والعلاج للحد من ظاهرة العنف ضد الأطفال
ü    توعية الأهل وأولياء الأمور بالقواعد الأساسية لتربية الأبناء وخاصة مخاطر العنف ضد الأطفال وذلك عن طريق الندوات والمحاضرات والنشرات ومواقع الإنترنت.
ü    العمل على وضع القوانين والأنظمة والأساليب التربوية الحديثة من أجل التعامل مع الأطفال في المجتمع والمدرسة.
ü    استخدام الإعلام المرئي والمسموع والمقروء في محاربة ظاهرة العنف ضد الأطفال.
ü    قيام الدولة والمؤسسات الأهلية والمجتمع المحلي بحملات للحد من ظاهرة استغلال الأطفال وتوفير الأساليب والرعاية الحديثة والاحتضان والإيواء المناسب.
ü    تزويد الأهالي بالوعي الديني والأخلاقي والتربوي.
ü    تحصين الأطفال بالمعرفة اللازمة لصد الاعتداءات التي يتعرضون لها.
ü    مراقبة الأطفال عند انخراطهم في الأنشطة اللامنهجية وأنشطة المؤسسات الأهلية والكشاف.
ü    إيجاد الحلول المناسبة للحد من ظاهرة التسرب المدرسي.
 إقرأ أيضًا
            داعب خيال ابنك وارتفع بطموحاته



الأحد، 14 أبريل، 2013

• صياد المواهب


صياد المواهب هو ذلك الأب اللبيب الذي يبحث بعين لماحة عن موهبة في ولده لينميها، الأب الذي يؤمن أن ولده مهما بدا عاديًا إلا أن لديه موهبة أعطاها له الله لم تكشف عن نفسها بعد، قد تكون في الموسيقى أو الرسم أو الحفظ أو الخيال المبدع، وربما تكون في الصوت الحسن أو في ميله للشعر أو رواية القصة.



• الخصائص العامة للمراهقة



 تعتبر المراهقة أزمة في الطرح التربوي العام، لكنها مرحلة من أهم مراحل التربية، لأنها تحتاج إلى طريقة خاصة في التعامل ووعي شديد بخصائص هذه المرحلة، ويمكن تقسيم صفات المراهق التي ترافقه في حياته وسلوكياته إلى ما يلي:



السبت، 13 أبريل، 2013

• دور الأب في تربية ابنه المراهق



   تعتبر مرحلة المراهقة من أخطر المراحل في حياة الشباب والفتيات بسبب التفجر العاطفي والجسدي الهائل الذي يصاحبها، وبسبب التغيرات الجسدية والعقلية والنفسية والاجتماعية التي يمرون بها.



الجمعة، 12 أبريل، 2013

• داعب خيال ابنك وارتفع بطموحاته



للطفل خيال عجيب يرى من خلاله ما يشاء وقتما شاء بالكيفية التي يهواها. وربما يدفعه هذا الخيال للكذب غير المتعمد - خاصة في سنينه الخمس الأولى - فنراه يتحدث عن فيل في غرفة النوم، أو عن أسد يطارده. وهذا من جراء الخيال المفرط الذي يمتلك الطفل لا أكثر.



الأربعاء، 10 أبريل، 2013

• في بيتنا كُرة قدم



          دخلت كرة القدم، وباقي ألعاب الكرة ولو على نحو أقل، حياتنا بشكل كبير، وقد احتفلت بعض الأندية العربية بمئوياتها، أي مرور قرن على إنشائها، ما يدل على عراقة هذه اللعبة وفنونها في محيطنا.



الثلاثاء، 9 أبريل، 2013

• النسيان... ما هو العلاج الطبيعي؟


  هناك الملايين من الوحدات المعلوماتية تنقل إلى الدماغ كل ثانية، يختار الدماغ منها حوالي مئة معلومة وينقلها للتخزين، أما باقي المعلومات فيتم حذفها .
 
  إن حاجة الدماغ للأوكسجين كبيرة جدًا، ورغم أن وزن الدماغ لا يزيد عن 2% من وزن الجسم فهو يستهلك 25% من حاجة الجسم للأوكسجين.



الاثنين، 8 أبريل، 2013

• ظاهرة العقاب البدني في المدرسة العربية


         
تعيد المؤسسة المدرسية إنتاج علاقات التفاوت، والتمايز، والعنف السائدة اجتماعيا، وتستدخلها، وتسبغ عليها المشروعية، وبالتالي تعيد المدرسة إنتاجها من جديد عبر مخرجاتها وعلاقاتها وقيمها وتأثيراتها.



الأحد، 7 أبريل، 2013

• أيها الأب: لا تفرق بين أبنائك



يجب توفير جو من العدالة داخل جنبات البيت، وقديمًا قال أجدادنا: "المساواة في الظلم عدل!!".
ومن الأخطاء الشائعة في التربية تمييز أحد الطرفين على الآخر وعدم المساواة بين الأبناء، هل تظن أن هذا شيء هين؟! تعال واقرأ هذه الآيات من سورة يوسف: (إذ قالوا لَيوسف وأخوه أحب إلى أبينا منا ونحن عُصبة إن أبانا لفي ضلال مبين) [يوسف: 8]. 



الجمعة، 5 أبريل، 2013

• دورة حياة الفراشة


   
          تمر كل الفراشات عبر أربع مراحل في دورة حياتها هي:
1)       البيضة
2)       اليرقة
3)       الخادرة
4)       الحشرة البالغة
          وتسمى عمليَّة النُّمو خلال هذه المراحل المختلفة التحوّل.



الثلاثاء، 2 أبريل، 2013

• قصص الأطفال: لماذا يمتلك الأرنب أذنين طويلتين



        عند بداية ظهور الطيور والحيوانات في الغابة، كان يرأسها ظبي ضخم، ذات يوم، جلس الظبي مع زوجته يتحدثان في بقعة خالية من الشجر، في ذلك الحين، كان هناك أرنب يتقافز قريبًا من المكان، سمعهما يتحدثان، فتوقف وقال لنفسه: (أريد أن أسمع ما يقولانه)، وزحف مقتربًا منهما، واختفى خلف جذع شجرة مقطوعة، وبدأ يختلس السمع.



الاثنين، 1 أبريل، 2013

• كيف تربي ابنك على الاستقلالية؟



نحن المربين نسعى إلى تنشئة فرد مستقل بذاته قادر على التكيف والتواصل واتخاذ القرار المناسب في اللحظة الحرجة، ولكن كيف نصل إلى مستوى استقلال الأبناء مع وجود رابط من الاحترام والتقدير والطاعة للوالدين؟