السبت، 15 سبتمبر، 2012

• كيف يمكن للطلاب الموهوبين التعامل مع التوتر؟

يعاني بعض الطلاب الموهوبين من التوتر، مما يؤثر على صحتهم وأدائهم. هناك بعض الطرق الصحية للتعامل مع التوتر، نذكر منها:
·      تغيير مصدر التوتر: إفعل  شيئا آخر لفترة من الوقت. مثلاً، إذا شعرت بالتوتر أثناء الدراسة أترك المذكرات الدراسية ومارس نوعًا من الرياضة تحبه لمدة ساعة.
·      مواجهة مصدر التوتر:
 إذا كان مصدر التوتر شخصًا معينًا، قم بالتفاهم معه، فإذا كان صديقك مثلا هو الذي يسبب لك التوتر، فاسعى إلى التفاهم والحديث معه.
·      التحدث عن مصدر التوتر:
قم بتخليص نفسك من الإحباط. إبحث عن مستمع جيد أو عن شخص تثق فيه وتحدث إليه عن مشكلتك التي تسبب لك التوتر.
·      تغيّير المنظور للتوتر:
قل لنفسك أن كل مشكلة جديدة هي تحدٍ جديد يزيد من حصيلة تجاربك وخبراتك.
·      تعلم المهارات التي تجعل من المهام أسهل وأكثر نجاحًا:
 تعلم مثلاً مهارات تنظيم المهام وإدارة الوقت، ستصبح المشاريع الكبيرة أسهل عندما يتم تقسيمها إلى خطوات يمكن التحكم فيها. تعلم مهارات الكومبيوتر، فإنها ستجعل أداءك لمهامك الورقية أسهل وأسرع.
·      القيام ببعض الأنشطة الممتعة:
  كل شخص يحتاج لنظام دعم اجتماعي، إبحث عن الأصدقاء، والمعلمين، أو الأقارب الذين تستمتع بقضاء وقتك معهم، واترك ضغوط المدرسة جانبًا ، وابتعد ولو لفترة عن العلاقات الصعبة. كافئ نفسك واعطها بعض الراحة و المتعة.
·      ممارسة الرياضة البدنية بانتظام  والحرص على التغذية السليمة:
النشاط البدني يجعل جسمك أكثر حيوية ومقاومة للأمراض، كما يساعد على التخلص من التوتر. وتناول وجبات صحية منتظمة يساعد على تنظيم كيمياء الجسم.
·      ممارسة فن الاسترخاء العضلي:
يستخدم أسلوب الاسترخاء في كثير من الأحيان للتغيير من الاعتقادات الفكرية الخاطئة التي قد تكون من الأسباب الرئيسية في إثارة التوتر والاضطرابات الانفعالية.



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق