أسباب هروب الطلاب من مدارسهم:
· انعدام الرغبة في العلم، وانخفاض قيمة التعلم.
· عدم متابعة الطالب أسريًا وتركه يتصرف على هواه.
· الملل الذي يصيب الطالب من الروتين المدرسي.
· تعرض الطالب للإهانة والضرب وسوء المعاملة.
· افتقار المدارس للبرامج الترفيهية للطلاب.
· وجود كادر تعليمي وإداري ليس له غاية في نفع وتربية الأمة.
· التعرف على رفاق السوء والانتماء للشلل.
· العلاقات العاطفية والتعلق بالجنس الآخر.
· عدم تفعيل القوانين واللوائح المدرسية وعدم محاسبة الطلاب.
· القوانين الصارمة جدًا والقيود القوية التي قد تدفع الطالب للهرب.
· تدني مستوى التربية الأسرية والنفسية والتوعوية للطلاب.
· مشاكل الطلاب فيما بينهم تدفع البعض للهرب من هذه المشكلات وبالتالي الهروب من المدرسة.
مخاطر هروب الطلاب من المدارس:
· تدهور المستوى التعليمي للطلاب.
· تعرض حياة الطلاب الهاربين وسلوكهم وتربيتهم للخطر.
· تأثير الطالب الهارب على غيره من الطلاب.
· ارتفاع نسبة التسرب المدرسي.
· خلق مشكلة لأسرة الطالب الذي يهرب.
· حرمان المجتمع من القدرات الحقيقية للطالب الهارب.
· إضاعة جهود الدولة والمدرسين الذين سخرتهم الدولة لتعليم الأبناء سدىً دون فائدة.
الحلول المقترحة لهروب الطلاب من المدارس:
· رفع مستوى وعي الأسرة بتربية الأبناء عن طريق الندوات والمحاضرات والنشرات.
· تشجيع الأسرة على المراقبة والمتابعة المستمرة لأبنائهم في البيت والمدرسة.
· تنمية الحس الديني والقومي والوطني والمجتمعي عند الكوادر التعليمية.
· وجود قوانين ضابطة في المدارس تتابع دوام الطلاب وتقف في وجه الطلاب الهاربين وتمنعهم من الاستمرار بالسير في هذا الطريق.
· التحديث والتطوير المستمر للمناهج التربوية والأساليب التعليمية لإخراجها من قيد الروتين والملل.
· تفعيل الأنشطة اللامنهجية والبرامج الترفيهية لتخفيف ضغط الدراسة عن نفوس الطلاب.
· الاحترام المتبادل بين الطلاب والكادر الإداري والتعليمي وعدم إهانة الطلاب.
· إطلاع الأهل عن كثب على رفاق أبنائهم في محاولة للتوجيه والتنوير.
· الاهتمام بالحالة النفسية للطلاب وتفعيل دور الاختصاصيين النفسيين.
· تفعيل دور المرشدين المدرسيين وتوجيه الطلاب لاختيار الرفاق وتبيان مساوىء الشلة ورفاق السوء.
· إيجاد حوار بناء بين الكادر التعليمي وبين الأسرة لمعالجة حالات الهروب.
إقرأ أيضًا
إقرأ أيضًا
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق