الأربعاء، 29 مايو، 2013

• إختر مهنتك: فني أجهزة تكييف وتبريد


ما هي مهنة التكييف والتبريد؟
يقوم فني أجهزة التكييف والتبريد، المعروف أيضاً بميكانيكي أجهزة التكييف أو ميكانيكي أجهزة التدفئة والتهوئة والتكييف والتبريد، بإصلاح وصيانة أنظمة التدفئة والتهوئة والتبريد والتكييف التي تتحكّم بنوعية الهواء في مختلف أنواع الأبنية.

يتولى أساساً أعمال تركيب وصيانة وإصلاح أنظمة التدفئة والتهوئة والتبريد والتكييف على أشكالها، وربط هذه الأنظمة بإمدادات المياه والوقود، والمجاري الهوائية، وشبكات أخرى؛ كما يتولى تمديد الأسلاك الكهربائية الموصولة بجميع أجهزة التبريد والتكييف، ويشرف على فحصها وحسن تشغيلها. يقوم هذا الفني أيضاً بتشغيل وصيانة أنظمة التكييف المركزية، والمخازن المبردة وغرف التبريد، برادات العرض التجارية وصانعات مكعبات الثلج ومصانع الثلج التجاري. 
المهارات المطلوبة لمهنة التكييف والتبريد
يحتاج فني أجهزة التكييف والتبريد إلى مهارات يدوية وتحليلية عالية لرصد الأعطال وإصلاحها. كما يجدر به أن يكون ملماً بالفيزياء والرياضيات، وعلى معرفة واسعة بإجراءات السلامة والصحة. من الضروري أن يتقن اللغة الإنكليزية والمصطلحات التقنية للتبليغ عن الأعطال، وكذلك أن يجيد قراءة التصاميم الأولية واستخدام الكمبيوتر. 
محيط العمل لمهنة التكييف والتبريد
يعمل فني أجهزة التكييف والتبريد في الداخل والخارج، وأحياناً في ظروف سيئة، وغالبًا ما يعمل لساعات طويلة أو غير منتظمة. يعمل الفنيون في شركات ومؤسسات وورش متخصصة والبعض منهم يعمل لدى متعهدي مشاريع البناء. لكنّ الفنيين العاملين لحسابهم الخاص يستطيعون التحكّم بدوام عملهم. من الضروري لصاحب هذا الاختصاص أن يكون مزوداً بأجهزة السلامة المناسبة للمهنة لأنّ التعاطي بمواد التبريد والغاز ذات الضغط العالي قد تتسبب بمشاكل صحية وجروح. يجدر به أن يرفع أو ينقل مواد ثقيلة، وأن يكون قادراً على القيام بجهد كبير لأنه يضطر إلى الوقوف لساعات طويلة، مستخدماً السلالم والسقالات في أغلب الأحيان. 
المؤهلات المطلوبة لمهنة التكييف والتبريد
عند إنهاء المرحلة المتوسطة، يحق للطالب أن يتابع دراسته لمدة سنتين في أحد مراكز التدريب المهني التابعة للأونروا للحصول على شهادة في التبريد والتكييف. في المقابل، يجوز له، عند إنهاء هذه المرحلة، أن يلتحق بأحد المعاهد اللبنانية الخاصة أو الرسمية أو العربية للتدريب المهني لمدة ثلاث سنوات، من أجل الحصول على شهادة بكالوريا فنية في مجال التبريد والتكييف، على أن يتابع تحصيله العملي لمدة سنتين لنيل شهادة الامتياز الفني في المجال ذاته. يحق للطلاب المتسربين من المدرسة، من جهتهم، أن يتابعوا دورة تدريبية قصيرة الأمد لدى عدد من المنظمات غير الحكومية.
الراتب المحدد لمهنة التكييف والتبريد
يتقاضى فني أجهزة التكييف والتبريد راتباً قدره 400 دولار أميركي شهرياً عند دخول سوق العمل في لبنان ولكنه يزيد كثيرًا عن ذلك في دول الخليج. يُذكّر أنّ الطلب على أصحاب هذا الاختصاص يشهد ارتفاعاً على المستوى المحلي وفي الخارج. يرتفع راتبه كلما ازدادت مؤهلاته العلمية. يتوقف أجره أيضاً على حجم أعمال المؤسسة التي يعمل لديها، ومستوى كفاءاته وخبرته. فبشكل عام، كلما ارتفعت مؤهلاته، ازدادت فرصه في سوق العمل. أما إذا استطاع أن يكوّن مصلحة خاصة به فإنه يحصل على مدخول مرتفع جدًا.
شهادة حية لمهنة التكييف والتبريد
"إسمي قاسم سالم من مخيم الرشيدية في لبنان. لقد تابعت دورة تدريبية لدى المؤسسة الوطنية للرعاية الاجتماعية والتأهيل المهني في العام 2000. عملت عدة سنوات كمساعد، وموظف، ومتدرب. بعد فترة زمنية، أنشأت مؤسستي الخاصة في مجال صيانة وتركيب المكيفات الهوائية في المنازل والمكاتب. أما اليوم، فأشرف على عمل فريق كامل يقوم بتنفيذ مشاريعي، والمتمثلة بتركيب وصيانة جميع أنواع المكيفات الهوائية. أحب مهنتي لأنها قابلة للتطور ويكثر الطلب عليها في سوق العمل. لذا، أشجّع الطلاب المهتمين بهذا الاختصاص أن يدرسوه بعناية، ويحافظوا على درجة معيّنة من المهنية والاحتراف".

وحدة التوجيه المهني- الأونروا
 إقرأ أيضًا



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق