الثلاثاء، 28 مايو، 2013

• كيف يضبط المعلم صفه؟


مفهوم ضبط الصف
     ضبط الصف هو السيطرة والتحكم في السلوك الصفي للطلبة بصيغ تساعد على التعلم (تعزيز السلوك الإيجابي واختزال السلوك غير الملائم).

     إرساء نظام صفي (انضباط سلوك الطلبة في الموقف التعلمي) والتعليم وفق قواعد وأنظمة صفية محددة مما ييسر التفاعل الصفي تجاه تحقيق الأهداف
     قيام المعلم بوضع نظام خاص للصف توضح فيه المعايير والإجراءات السلوكية ويتفق عليها، وتوضح السلوكيات المرغوب فيها وغير المرغوب فيها من قبل الطلبة وتوجيههم إلى السبيل السليم لتطبيق ذلك النظام.
العوامل المؤثرة في ضبط الصف
·      عدد الطلبة
·      حجم حجرة الدراسة أو الغرفة الصفية
·      ملائمة الأدوات والأجهزة والأدوات مع حاجات الطلبة
·      توفر مساحات تسمح للطلبة بالتحرك بحرية
·      نوعية الطلبة وخلفياتهم الاجتماعية والثقافية وخبراتهم
·      نوعية المعلم وخبراته السابقة
·      نمط المعلم بإدارة الص
أسباب مشكلات عدم الانضباط
·      عدم الاهتمام بالفروق الفردية
·      اكتظاظ حجرة الصف
·      عدم وجود نظام واضح متفق عليه
·      غياب العدالة
·      المشكلات الانفعالية والقصور الحسي
·      نقص الدافعية لدى الطلبة
·      جمود طرق التدريس
·      نمط المعلم بإدارة الصف
الأنماط القيادية للمعلم
·      النمط التسلطي: عقاب فردي وجماعي، شدة وقسوة وبطش، فرض عمل النشاطات بأسلوب جاف، استجابة الطلبة تجنبًا للعقاب، توقف استمرار العمل على وجود المعلم وإثارة الشغب أثناء غيابه. أما الآثار الناتجة عن ذلك فهي: عدم الثقة لدى الطلبة، نقص الدافعية، قلة التفاعل بين الطلبة، الخضوع، الانعزالية، عدم التشجيع على التعلم الذاتي.
·      النمط الديمقراطي: المرونة والإنسانية، تنوع طرق التدريس، تشجيع الطلبة على التفاعل، يعزز الثقة بالنفس والإبداع، وينتج عن ذلك: بيئة آمنة، دافعية نحو التعلم، التشجيع على التجديد والابتكار.
·      النمط الفوضوي: عدم وجود خطة واضحة، إعطاء الحرية المطلقة للطلبة، نشاط غير موجه، وينتج عنه: شعور الطلبة بالخوف والإحباط لعدم وضوح الأهداف، النظرة السلبية للمعلم، ضعف إنتاجية الطلبة، نقص الدافعية.
عوامل تساعد على تحقيق الانضباط
·      علاقة إيجابية بين المعلم والطلبة.
·      كسر الروتين والملل والرتابة.
·      الاتفاق المسبق بين المعلم والطلبة حول السلوكيات المقبولة والمعايير والإجراءات.
·      اعتبار الضبط الصفي عملية وقائية.
·      التعزيز الإيجابي.
·      تدريب الطلبة على الهدوء.
·      تدريب الطلبة على الانضباط الذاتي.
·      إشراك الطلبة في زصع استراتيجيات التعامل وتوزيع المسؤوليات.
·      التعرف إلى خصائص الطلبة وقدراتهم.
الخطوات الخمس لتحقيق الانضباط
·      التخطيط (القواعد التي توضح أنماط السلوك المتوقعة من الطلبة والإجراءات المترتبة على السلوك غير المرغوب فيه.
·      إرساء القواعد للتعامل.
·      حسن التعامل مع نتائج السلوكات.
·      مساعدة الطلبة على التمييز بين السلوك السوي والسلوك غير المرغوب فيه.
·      إشراك أولياء الأمور في النظام المدرسي أو في مدونة السلوك.
استراتيجيات حفظ النظام
·      إستراتيجية التدخلات البسيطة: نظرة العين، الاقتراب من الطالب، التذكير بالتعليمات.
·      إستراتيجية التدخل المعتدلة: الحرمان من بعض الامتيازات، تحويل المكان، تكلفة الاستجابة.
·      إستراتيجية التدخل الأوسع: التعهد السلوكي، أسلوب حل المشكلة
·      إستراتيجية المعالجة الواقعية.
خصائص معلم الصف المضبوط
·      فهم ما يحدثمن حوله.
·      تنويع النشاطات ومتابعة أداء الطلبة لهذه النشاطات.
·      الإدارة المتحركة: الانتقال من نشاط إلى آخر بسلاسة وسرعة.
·      تفعيل النشاطات الجماعية وتشجيع العمل الفريقي.
·      التحضير المسبق الجيد.
 إقرأ أيضًا




ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق