الثلاثاء، 28 مايو، 2013

إختر مهنتك: تصفيف الشعر والتجمبل.. حلاق... كوافيرة


ما هي مهنة التصفيف والتجميل ( كوافير)
يقوم مصففو الشعر بتقديم الاستشارات والخدمات المتعلقة بتصفيف الشعر للعملاء. وهم يتولون قص الشعر وتجفيفه وتمليسه وفرده كما أنهم يستخدمون تقنيات لتشكيل بنية الشعر.

أما المزينون، فيهتمون بجمال اليدين والقدمَين وطلي الأظافر والمكياج والعناية بالوجه وتدليك الجسم وإزالة الشعر الزائد. كما يمكنهم أن يصبحوا مندوبي مبيعات لمستحضرات التجميل وغيرها من المنتجات ذات الصلة. وقد يتخصص بعض المزينين في مجالات معينة مثل العناية بالبشرة أو إزالة الشعر. وقد يتعلمون تقنية العلاج بالليزر لإزالة الشعر أو العيوب الجلدية. ويمكن الاستعانة بمصففي الشعر والمزينين في المناسبات الخاصة كالأعراس حيث يطلب منهم العمل مع عدد كبير من الأشخاص. ويستطيع مصففو الشعر والمزينون أن ينشئوا مشروعهم الخاص.
ما هي المهارات المطلوبة لمهنة التصفيف والتجميل؟
ينبغي أن يتمتع مصففو الشعر بالكفاءة العملية والحس الإبداعي والفني. وتدعو الحاجة إلى تحلي مصففي الشعر والمزينين بمهارات التعامل والتواصل وخدمة العملاء. قد يحتاج المزينون إلى دورات تدريبية خاصة حول تقنيات معينة مثل العلاج بالليزر وعلاجات الوجه. ويفترض كذلك أن يكون لدى مصففي الشعر والمزينين المامًا جيدًا بمستحضرات التجميل والعلاجات المختلفة بالإضافة إلى الإطلاع على آخر الصيحات في مجال تصفيف الشعر والتجميل. كما أنهم بحاجة إلى إلمام كاف بعلم الجلد وأمراض الجلد والشعر.
كيف هي بيئة العمل لمهنة الكوافيرة؟
يستطيع مصففو الشعر العمل في المنزل أو في الصالونات أو مراكز التجميل. كما يعمل بعضهم لدى محطات التلفزة والفنادق (الأوتيلات) حيث يهتمون بشعر المذيعين والنزلاء ومكياجهم. وهم يقضون معظم أوقات عملهم وهم واقفون، لذلك تعتبر القدرة على الحركة مهمة في هذه المهنة. هذا ويرتفع الطلب على هذه المهنة محليًّا، لا سيّما في منطقة بيروت وفي باقي دول الخليج.
ما هي المؤهلات المطلوبة لمهنة التصفيف والتجميل (الكوافير)
يمكن دراسة تصفيف الشعر والتزيين في مراكز التدريب المهني والفني التابعة للأونروا خلال سنتين كما يمكن متابعة دراسة برنامج البكالوريا الفنية  BT مدته 3 سنوات وذلك بعد البريفيه. كما أن شهادة الـ البريفيه المهنية  BP في مجال التخصص في ثقافة التجميل متاحة للذين يتمون دراسة الصف السابع في المدرسة. ويستطيع الطلاب الإلتحاق بدورة قصيرة مدتها 6 أشهر في هذا المجال في مراكز  إحدى المنظمات الغير الحكومية.
كم يبلغ راتب هذه المهنة الكوافيرة
يستطيع المتخرجون حديثًا كسب ما يقارب 300$ شهريًّا كراتب ابتدائي، ليزداد مع تزايد سنوات الخبرة. كما يعتمد الراتب على المؤهل العلمي وعمل المؤسسة أو المركز أو الصالون، حيث يستطيع أصحاب هذه هذه المهنة جمع ثروة إذا أصبحوا مشهورين.
شهادة حية
"إسمي دارين أمين، عمري 21 سنة وأنا من مخيم البرج الشمالي. تخرجت في العام 2006 ثم سافرت إلى الإمارات العربية المتحدة حيث عملت لاكتساب الخبرة. ثم عدت إلى لبنان وفتحت صالوني الخاص في وادي الزيني في العام 2008. أحب عملي وإذا كان المرء يحب مهنته يمكنه تخطي أي عقبة تواجهه والمضي قدمًا. نصيحتي للطلاب هو أنهم لا يستطيعون تعلم كل شيء من خلال مشاهدته أو قراءته في الكتب بل عليهم أن يجربوا بأيديهم وأن يبقوا دائمًا مطلعين على آخر صيحات الموضة في مجال تصفيف الشعر. كما أنصحهم أيضًا بالتعامل بتهذيب مع الزبائن مهما جرى لأن أهم ما في هذه المهنة هو السمعة الطيبة."
وحدة التوجيه المهني- الأونروا
إقرأ أيضًا




ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق