الأربعاء، 5 ديسمبر، 2012

• مشكلة التخريب في المدارس: الأسباب والعلاج



مشكلة التخريب من المشكلات الشائعة في المدارس، والتخريب يعني قيام الطالب بإتلاف الممتلكات والمرافق المدرسية التي يستفيد منها بشكل مباشر أو غير مباشر، أو الكتابة على الجدران، دون أن يرى بذلك بأسًا، ويمكن تقسيم الطلبة المخربين إلى مجموعتين:

1)    طلبة يقومون بالتخريب من دون قصد وببراءة تامة مدفوعين بفضولهم وحب الاستطلاع لديهم إلى تفكيك الأشياء والتعرف على ما بداخلها.
2)    طلبة يقومون بالتخريب والتدمير والتكسير عن سابق إصرار وعن قصد ومكر.
بعض أسباب التخريب
·      التسلية والاكتشاف وحب الاستطلاع.
·      الثقافة الموروثة وطرق التنشئة التربوية.
·      الفشل في التحصيل الدراسي وكره المدرسة والشعور بعدم الانتماء إليها.
·      المزاح والبحث عن الإثارة والحصول على إعجاب الرفاق وتأثير رفاق السوء ومحاولة تقليدهم.
·      الإحساس بكراهية الذات، الإحباط، الخبث والمكر، الغضب، الحسد والغيرة والتي جميعها تعبر عن وجود اضطراب انفعالي دفين.
·      تعطيل الحصة الدرسية، أو انتقام الطالب من المعلم أو المدير عند شعوره بالظلم أو عند تعرضه للعقاب العنوي والبدني.
·      وجود طاقة زائدة عند الطلاب المخربين بحيث لا يمكنهم تفريغها بالشكل الطبيعي في الألعاب الرياضية والبدنية.
إجراءات يقوم بها المعلم للتعامل مع مشكلة التخريب
·      العمل على الوقف الفوري للسلوك التخريبي.
·      الشرح للطالب سبب منع ممارسة النشاط التخريبي.
·      عزل الطالب إذا كان غاضبًا لفترة زمنية قصيرة حتى يهدأ مع مدح هدوئه.
·      التأكيد على أهمية التعويض عن الضرر مع التحري عن قدرة التلميذ على ذلك من عدمه.
·      مناقشة الطالب في وسائل أخرى للتعبير عن مشاعره السلبية وانفعالاته.
·      مكافأة الطالب بشكل مناسب عندما يخفف أو يتوقف عن سلوكه غير المرغوب مع توضيح سبب المكافأة. 
·      تفهم مشكلة الطالب والاستماع إليه بصبر، وتحويله إلى المرشد إذا اقتضى الأمر ذلك.
بعض الأساليب الإرشادية المناسبة للتعامل مع التخريب
·      تنمية الشعور بالانتماء للمدرسة بالحفاظ على محتوياتها من مرافق وممتلكات.
·      تدريب وتشجيع الطلاب على طرح آرائهم في إطار من الحرية المسؤولة، بإنشاء قنوات للحوار بين المعلمين والطلاب، وإيجاد وسائل متنوعة للتعبير عن الرأي.
·      تنمية الضمير والوعي الديني الذين يرفضان التخريب.
·      تنفيذ أسلوب الإرشاد بالواقع، مثل تكليف الطالب بقراءة موضوعات عن صيانة الممتلكات والمرافق والمحافظة عليها.
·      تنفيذ مسابقات في كثير من المجالات المتعلقة بالمشكلة، مثل مسابقة الصف النظيف.
·      تكليف الطلاب المعنيين بالمساعدة في إصلاح بعض الممتلكات مثل المقاعد والكراسي والألواح وغير ذلك.
·      تشجيع الطلاب على الرسم والأشغال والكتابة وعرضها في أماكن تواجد الطلاب.





هناك تعليق واحد:

  1. merciiiiiiiiiiiiiiiiii mawdo3 ra2i3 machkourrr !!!!!!!!!!!

    ردحذف