السبت، 29 ديسمبر، 2012

• أحلام الأطفال: على ماذا تدل؟



    تعتبر أحلام الطفل نافذة أساسية على عالمه النفسي، ويمكن من خلالها فهم ما يدور في العقل الباطن للطفل، فالأحلام مرآة لنفسية الطفل وتعبير عن حالته النفسية والمواقف التي يمر بها في حياته اليومية.

أنواع أحلام الأطفال
1)   حلم عادي: وهو حلم مباشر يتمناه في يقظته، كأن يتمنى امتلاك دراجة، أو الخروج في نزهة، أو حتى تناول الشوكولاته.
2)   حلم مفزع: كأن يحلم الطفل بأن حيوانًا مفترسًا يواجهه، أو يحلم بفراق أحد الوالدين.
أحلام ودلالات
1)     حلم رؤية الوحوش
يتعرض كثير من الأطفال إلى رؤية الوحوش في أحلامهم بصور مختلفة، مثل اختباء الوحش تحت السرير، أو مطاردة الوحش للطفل في طريق ما، مما يسبب صراخًا وذعرًا شديدًا للطفل.
دلالة الحلم
تمثل رؤية الوحوش في الحلم شخصًا ما في حياة الطفل، وقد يرجع الحلم بالوحوش إلى السلوك القاسي الذي يقوم به الآباء نحو الأبناء، أو قد يكون نتيجة تعامل الطفل مع مدرس حازم، أو مع صديق عدواني، ويظهر ذلك الشخص على هيئة "وحش" في الحلم". لكن لا يشترط دائمًا أن يكون الحلم بالوحوش مؤشرًا على سوء المعاملة، بل قد يكون الحلم نتيجة إجهاد الطفل طول اليوم، أما في حالة تكرار هذا الحلم، فلابد من ربط الحلم بحياة الطفل لتفسير دلائل الحلم.
2)     حلم السقوط
يتساوى الأطفال بالكبار في تعرضهم لأحلام السقوط، كالسقوط من أماكن مرتفعة أو الشعوره بعدم التوازن وعدم الاستقرار.
دلالة الحلم
ترتبط أحلام السقوط بالتهاب في الأذن الوسطى أو الإصابة في طبلة الأذن، وفي هذه الحالة لابد من استشارة الطبيب. أما إذا لم يكن هناك أسباب جسدية، فقد يرجع الحلم إلى شعور الطفل بعدم الاستقرار، أو أن هناك بعض الأمور التي تخيف الطفل وتشعره بالقلق، وهنا يجب طمأنة الطفل ومعرفة ما يخيفه وإمداده بالشعور بالاستقرار، وإزالة الخوف عنه.
3)     حلم الحشرات
قد يحلم الطفل بسرب من الحشرات تزحف إلى الغرفة ليلا، أو أن هناك حشرة تريد أن تلسعه، وقد يتكرر هذا الحلم عدة مرات مع درجات انفعالات متفاوتة.
دلالة الحلم
يبدو الحلم مخيفًا، ولكنه يعكس عن تغيرات غير متوقعة في حياة الطفل، كتغيير الطفل صفه، أو تغيير مسكنه، أو ولادة أخ جديد، أو سفر والده، وقد يتكرر الحلم بحسب درجة عدم الاستقرار الذي يشعر بها الطفل وارتباطه بالشيء السابق أكثر من الجديد، لذا لابد من التمهيد للطفل بوقوع أي تغيير في حياته.
4)     أحلام السوبرمان
يحلم الطفل بأنه يقوم بأعمال بطولية خارقة كأن يحلق في الهواء، وأنه يقوم بعمليات إنقاذ، ويسافر إلى عالم آخر.
دلالة الحلم
هذه النوعية من أحلام الخيال تساعد الطفل على تفجير الطاقات الإبداعية عنده، وتزيد من ثقته بنفسه، ويجب ألا تستخف الأسرة بأحلام الطفل الخيالية، سواء كانت جيدة أو سيئة، ولكن يجب تشجيع الطفل عليها وإظهار الاهتمام بها، والإصغاء له عندما يقصّها على مسامع أفراد العائلة.
5)     حلم مخلوق غير مؤذٍ يتحول إلى وحش خطير
يتكرر كثيرًا في أحلام الأطفال أن هناك لعبة أو حيوانًا أليفًا يتحول إلى وحش خطير يهدد حياة الطفل.
دلالة الحلم
يشير هذا الحلم إلى أن الطفل قد يجد صعوبة في التعامل مع بعض زملائه في اللعب أو الدراسة، مما يشير إلى أن أولئك الأصدقاء قد يتحولون إلى النقيض في بعض الأحيان.
6)     حلم الساحرة الشريرة
يحلم الأطفال بالساحرة الشريرة وبأعمالها المخيفة التي تقوم بها، أو التي يكون شكلها غامضًا لا يفهمه الطفل، الأمر الذي يعد مخيفًا لأغلب الأطفال.
دلالة الحلم
تمثل الساحرة الشريرة شخصًا واقعيًا في حياة الطفل، حيث ترمز إلى شخص غريب الأطوار وغامض في بعض الأحيان، مما يسبب للطفل حالة من الخوف والتوتر والقلق تجاه الآخرين، وقد يكون للكرتون وأفلام الخيال العلمي دورًا كبيرًا في هذه الأحلام فلابد من طمأنة الطفل وطرد المخاوف من عقل الطفل.
7)     حلم الحصار
يحلم الطفل كأنه محاصر في مكان مغلق، وأن أشياء كثيرة تهدده، ولا يستطيع الطفل حماية نفسه من تلك الأشياء.
دلالة الحلم
الحلم بالحصار يوحي بأن هناك أشياء مقلقة في حياة الطفل يصعب عليه التعبير عنها، أو حماية نفسه منها، كالمشاكل الأسرية بين الوالدين، مما يزيد من توتر الطفل، ويمكن التخفيف من حدة التوتر لدى الطفل بالسماح له بأن يصف تلك الأحلام، كما أن مشاركة الطفل في تحليل الأحلام والحديث معه عنها سيشعره بالأمان، وبتخفيف حدة تكرارها بل وانقطاعها نهائيًا. 


تابعونا على الفيس بوك وتويتر

مواضيع تهم الطلاب والمعلمين والأهالي
حكايات معبرة وقصص للأطفال



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق