الجمعة، 9 نوفمبر، 2012

• كيف تتصرف أثناء الامتحان



  الإمتحان وسيلة لتقييم جهدك وتعبك وقدراتك وليس لتقييمك أنت، فأنت أفضل مخلوق خلقه الله، فلو كان أي إنسان في الدنيا حقق النجاح، يمكنك أنت أن تنجح وتتفوق بإذن الله تعالى، وتذكر أن الليل هو بداية النهار، والشتاء هو بداية الربيع، والألم هو بداية الراحة، والتحديات هي بداية الخير، والتفاؤل بالنجاح هو بداية القوة الذاتية، لذلك عش لحظة الامتحان كما هي، وتوكل على الله واتبع الإرشادات التالية:

·      حافظ على هدوء أعصابك وإذا شعرت بالتوتر عليك أن تسترخي.
·      إقرأ التعليمات جيدًا قبل الإجابة وأكتب اسمك ورقم الترشيح في المكان المخصص على ورقة الإجابة.
·      إلق نظرة عامة وسريعة على جميع الأسئلة قبل البدء بالإجابة ووزّع الوقت المعطى على أسئلة الامتحان وابدأ بالإجابة عن الأسئلة السهلة ثم الأصعب.
·      إعتمد على نفسك ولا تعرّضها للعقوبة بسبب الغش.
·      إقرأ السؤال جيدًا وأكثر من مرة وحاول فهمه قبل البدء بالإجابة.
·      لا تصرفْ وقتًا أكثر من اللازم على سؤال لا تعرف إجابته.
·      دوّن الأفكار الرئيسية للإجابة إذا رأيت ذلك مناسبًا ثم عُدْ إلى التفاصيل.
·      إجعل في ورقة الإجابة صفحة مسودة مقابل صفحة الإجابة، وتذكر أن صفحة المسودة لا تُصحّح حتى لو كان المكتوب عليها صوابًا.
·      رتّب الأفكار بشكل متسلسل واكتب بخط واضح ومقروء وباللغة الفصحى، وكلما كانت ورقة إجابتك واضحة ومرتبة كلما تعاطف المصحّح معك لأنك تستحق ذلك.
·      لا تستخدم الأقلام الملونة ولا تكتب إشارات غريبة على ورقة الامتحان، فلربما اعتبر المصحح ذلك إشارة متفقًا عليها مما يؤدي إلى إلغاء ورقة إجابتك.
·      ضعْ على ورقة الأسئلة إشارة عند كل سؤال أجبت عنه كاملا، وأكتب رقم السؤال الذي أجبت عنه على ورقة الإجابة كي يعرف المصحح رقم السؤال الذي تجيب عنه، وتأكد من أنك لم تنسَ أي سؤال.
·      ضعْ خطًا فاصلا قصيرًا بين كل فرع وفرع من نفس السؤال على ورقة الإجابة، وضع خطًا فاصلاً بين كل سؤال وسؤال على ورقة الإجابة.
·      أترك مساحة خالية بعد إجابة كل سؤال، فربما رغبت في إضافة بعض المعلومات التي تذكرتها، وإذا نسيت أن تترك مساحة خالية لأية إجابات محتملة، فمن الممكن كتابة الإجابة في مكان آخر خال تحت عنوان: بقية الإجابة على السؤال، رقم كذا.
·      حاول الإجابة عن جميع الأسئلة حتى التي لا تعرف إجابتها وراجع الإجابات للتأكد منها ولا تسلِّم الورقة قبل الوقت المحدد بكثير.
·      سلّم الورقة بهدوء ولا تشغل بالك بنتيجة هذه المادة بل أستعدّ للمادة القادمة.




ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق