الأحد، 4 نوفمبر، 2012

• خمس عبارات تدمر الأطفال


ينصح الكثير من الاساتذة المتخصصين فى مجال تربية الطفل بعدم التفوه ببعض الكلمات امام الطفل وذلك لأن هذه الكلمات كفيلة بأن تولد الكثير من المشاعر السلبية داخل الاطفال، فإن كنت أبًا أو أمًا أو أخًا أو معلمًا تحاشَ العبارات التالية عند مخاطبتك الأطفال:

1)   أنت غبي
 لا تقل هذه الكلمة له أبدًا ، فذلك ينقص من شأنه أمام نفسه وأمام أقرانه، ومن الممكن أن تنشأ عقدة نفسية في رأسه حول هذه الكلمة.
2)   كلمات السب أو اللعن
 لا تسبه أو تلعنه، ، ولا تسب أو تشتم أحدًا أمامه، فتلك الكلمات البذيئة تبني له شخصية مهزوزة غير محترمة.
3)   تمني الموت للطفل
 لا تقل له "يا ليتك مت حين ولدتك أمك" أو ما شابه ذلك، فذلك يعطيه الحسرة على نفسه، وكرهه لذاته.
4)   أنت كسلان ولا تصلح لشيء
 فهذه العبارة خطيرة جدًا، إن قلتها للطفل، ستهتز ثقته بنفسه ويعتبر نفسه ضعيفًا لا يقوَ على إنجاز أي عمل، لذلك لا توجه الملاحظة إلى شخصه بل إلى سلوكه، فلا تقل له "أنت كسول" بل قل "إن تصرفك يدل على الكسل"
5)   إستخدام "لا " كثيراً
 لا تستخدم هذا التعبير "لا تفعل كذا وكذا .." بل استعمل عبارة أخرى، مثل "أعتقد أن تلك الطريقة هي الأنسب والأحسن، وأنت تستطيع أن تعملها" فذلك سيدفعه إلى العمل ويدعمه نفسيًا ومعنويًا.
 نعم إن الطفل كتلة من المشاعر والأحاسيس، وهو يفوق الإنسان الكبير في ذلك، وهذه الكلمات تولد في شخصيته الضعف والجزع من الشيء وعدم المحاولة للنجاح والتفوق في مجالات الحياة .. على الوالدين أن يزرعوا في أبنائهم قوة الشخصية .. حبهم لهم .. وعليهم الابتعاد عن الكلمات التي لا يفهم الطفل منها سوى مدى كراهية الآخرين له.

  إقرأ أيضًا...






هناك تعليق واحد:

  1. والله مواضيعكم حلوة كتير ومفيدة

    ردحذف